اختتام الدورة التكوينية الأولى لطلبة سلك التكوين في الدكتوراه بالمدرسة العليا للأساتذة جامعة مولاي إسماعيل للموسم الجامعي 2022/2021

أحمد بلبول/ مكناس لفاس نيوز ميديا

نظم مركز التكوين في الدكتوراه (CEDoc) بالمدرسة العليا للأساتذة التابعة لجامعة مولاي إسماعيل يومي 10 و11 فبراير2022 دورة تكوينية في التخصصات العرضانية لفائدة طلبة سلك الدكتوراه.
عرف اليوم الأول افتتاح الدورة بكلمة توجيهية للسيد مدير المدرسة العليا للأساتذة الدكتور محمد أمين أعقبتها كلمة افتتاحية للسيد المدير المساعد الدكتور عبد العزيز العلوي لمراني، وبعدها قدم الأستاذ الدكتور محمد عفط محاضرة بعنوان “الإحالة والاستشهاد في البحث العلمي” ، وقدم الأستاذ د. عبد الله بربزي بمداخلة في موضوع “إضاءات حول المناهج الكيفية والكمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية”.
وفي مساء يوم الخميس كان الطلبة الباحثين على موعد مع مداخلة الدكتور محمد زريوح باللغة الإنجليزية حول استخدام Elsevier’s Mendeley كبرنامج لتنظيم البحوث: الاقتباس والمراجع والتشبيك. وقد كانت فرصة لتنظيم ورشة للتدريب على البرنامج.

أما اليوم الثاني من الدورة فقد قدمت فيه الدكتورة مينة صديقي مداخلة بالفرنسية موسومة:
” Pour élaborer un projet de recherche en didactique des langues-cultures ”

وفي نفس الصبيحة شهدت نفس قاعة الندوات مداخلة الدكتور منير بوراي في موضوع:
La recherche scientifique en sciences du langage entre les méthodes quantitatives et les méthodes qualitatives.
وتلتهما مناقشات مستفيضة استمرت إلى حدود الساعة 12 والنصف زوالا.
وفي مساء هذا اليوم أشرف الدكتور محمد الغريسي على تسيير ورشتين تضمنت عروض طلبة الدكتوراه (السنة الثانية والثالثة) حول مشاريع بحوثهم.

About محمد الفاسي