أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 23 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية من سنة 2020.”..كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. ذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة تدارست خلال هذه الدورة، 31 مشروع فیلم طويل، ومشروعي شريطين وثائقيين، و7 مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو، ومشروعا للمساهمة في إعادة كتابة السيناريو، مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، بالإضافة إلى فيلم قصير مرشح للاستفادة من تسبيق على المداخيل بعد الإنتاج. وأشار المصدر ذاته إلى أنه في فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، درست اللجنة 17 مشروعا مرشحا للاستفادة من تسبيقات قبل الإنتاج، مضيفا أن اللجنة أثارت الانتباه من جديد للإكراهات المتعلقة بالميزانية بالنظر إلى العدد الكبير للمشاريع المرشحة، والتي يستحق معظمها الاهتمام… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. خبراء: انطلاق عملية التلقيح رهين بتوصل المغرب بشحنات اللقاح الصيني. قلصت وزارة الصحة أخيرا عدد اختبارات الكشف عن فيروس كورونا التي تجريها على الصعيد الوطني، من حوالي 20 ألفا إلى ما دون 7 آلاف، مما انعكس على عدد حالات الإصابة المؤكدة المسجلة خلال 24 ساعة الماضية، والذي نزل بدوره في سابقة منذ مدة إلى ما دون ألف حالة. هذه الخطوة تثير التساؤلات لدى المغاربة حول موعد انطلاق عملية التلقيح المنتظرة، خاصة في ظل تداعيات ظهور سلالة جديدة من الفيروس التاجي في بريطانيا وانتقالها إلى دول عدة. وفي هذا السياق، كشف خبراء في مجال الصحة المغربية، أن انطلاق العملية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا أضحى مرتبطا فقط، بتوصل المملكة المغربية بأولى شحنات لقاح “سينوفارم” الصيني، الذي اعتمده المغرب كعلاج فعال للمواطنين المغاربة من عدوى الفيروس التاجي، بعدما أثبتت التجارب السريرية التي خضع لها 600 متطوع في مراحلها الثالثة عن نجاعة اللقاح الصيني، وتأكد اللجنة العلمية المكلفة بتتبع مسار الوضعية الوبائية من ذلك. وفي هذا السياق، أوضح البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مركز علم البيولوجيا بجامعة الحسن الثاني للطب والصيدلة بالدار البيضاء، أن الأمر يتعلق بعملية تأخر شركة “سينوفارم” الصينية في إرسال جرعات لقاحها إلى المغرب، مؤكدا على أن القضية أصبحت مسألة وقت فقط، بدليل أن بلادنا اتخذت كافة الاستعدادات على جميع المستويات… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “رئيس الحكومة يستقبل رؤساء أحزاب الأغلبية والمعارضة.” حيث كتبت.. عقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يومي 19 و21 دجنبر، اجتماعا مع رؤساء أحزاب الأغلبية وآخر مع رؤساء أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، وذلك بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يؤكد بلاغ لرئاسة الحكومة. وحسب المصدر ذاته، فإن الاجتماعين، اللذين يندرجان في إطار التعبئة الوطنية لدعم وتعزيز الإنجازات المحققة لفائدة القضية الوطنية الأولى، شكلا مناسبة لإطلاع رؤساء أحزاب الأغلبية والمعارضة على آخر التطورات عقب بلاغي الديوان الملكي والمحادثات الهاتفية، التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على التوالي، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. لاريبوبليكا.. تعزيز التعددية بالمغرب كدعامة للسلم وحصن ضد التطرف. أبرزت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية أن المغرب يعمل على تعزيز التعددية كحصن ضد التطرف وكدعامة لرصيده الثقافي الغني الذي يمثل ركيزة للسلم واحترام التنوع. وأبرزت الصحيفة، في مقال بعنوان “المغرب يعيد اكتشاف جذوره اليهودية في المدرسة”، أن أحدث مبادرة لتعزيز التعددية، من خلال الثقافة والمعرفة تتخذها إحدى الدول الإسلامية، هي تلك التي اتخذها المغرب والتي تتمثل في “إدراج التاريخ والثقافة اليهودية المغربية في المناهج التعليمية بالمدارس الابتدائية”. واعتبرت أن هذه المبادرة ستستعيد صفحة مهمة في تاريخ المغرب، وهذه المرة انطلاقا من المدرسة “للتذكير بالجذور اليهودية في تاريخ وثقافة” البلاد، وأنها ليست سوى واحدة من سلسلة المبادرات التي تميز بها هذا البلد الذي يولي أهمية بالغة للتنوع. وأبرزت “لا ريبوبليكا” الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في عملية السلام في الشرق الأوسط. وذكرت أن جلالة المغفور له الحسن الثاني عمل على الحفاظ على التراث اليهودي وعلى الصلة بالجالية اليهودية المغربية التي يوجد جزء كبير منها في إسرائيل… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحصل على تقدير جيد من لدن وكالات تصنيف دولية. حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على تقديرين جديدين من قبل وكالتي التصنيف الدوليتين فيجيوإيرس وسوستان أناليتيس Vigeo Eiris و Sustainalytics ، المتخصصتين على التوالي في تقييم أداء الاستدامة وتحديد مستويات المخاطر (البيئية والاجتماعية والحكامة) لكبريات الشركات العالمية. وهكذا حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على تقدير جيد من حيث أفضل أداء من لدن فيجيوإيرس، في كل ما يتعلق بمساهمتها وانخراط مسؤوليها في التنمية المستدامة على مدى عدة سنوات. وبحسب بيان صادر عن المجموعة فقد احتل المكتب الشريف للفوسفاط الصف الثالث عالميا من إجمالي 206 شركة عالمية في قطاع التعدين وصناعة المعادن فيما احتلت الرتبة الأولى بين الشركات المماثلة في البلدان الناشئة بحسب تصنيف فيجيوإيرس… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..ملف الصحراء عرف تقدما كبيرا بفضل الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك محمد السادس. قال الأستاذ الجامعي الموريتاني، مصطفى الفاتي، إن ملف الصحراء عرف تقدما كبيرا بفضل الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح الفاتي، الأستاذ بجامعة نواكشوط العصرية، وهو أيضا متخصص في الاستراتيجيات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “تقدما كبيرا حصل في ملف الصحراء منذ وصول جلالة الملك محمد السادس إلى سدة الحكم، ورؤيته الاستراتيجية، التي بدأها بعودة المغرب إلى الهيئات الافريقية، وحضوره القوي على الساحات الدولية والقارية والاقليمية”. وأكد أن الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك وجدت ترجمتها في المقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، باعتباره “الطريق الأنجع والأفضل لحل نزاع الصحراء، وهي نفس الرؤية التي تبنتها الدول الكبرى، المؤثرة على الساحة الدولية”.

Le MATIN

تحت عنوان “الداخلة.. افتتاح الدورة الرابعة للجامعة الشتوية الثقافية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج. انطلقت بالداخلة فعاليات الدورة الرابعة.” كتبت يومية “Le MATIN”..انطلقت بالداخلة فعاليات الدورة الرابعة للجامعة الشتوية الثقافية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، تحت شعار “العيش المشترك “. وتهدف هذه الجامعة، التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بشراكة مع جامعة الأخوين، إلى تعزيز روابط الأجيال الناشئة من أبناء المغاربة المقيمين بالخارج بوطنهم الأم المغرب، وتتوخى تقوية التفاعل الثقافي وترسيخ قيم التسامح والتعايش واحترام الآخر، وتعرف مشاركة أكثر من 60 شابا وشابة من المغاربة المقيمين بالخارج. ويستفيد الشباب المشارك من برنامج غني ومتنوع يشمل العديد من الندوات الفكرية يؤطرها لفيف من الخبراء، حول موضوع العيش المشترك كأحد مرتكزات الهوية الوطنية المتفردة بتعددها وغناها الثقافي، والتي تعمل على إبراز دور ثقافة التعايش في تحقيق التوازن المجتمعي وترسيخ قيم الحوار بين مختلف الثقافات والحضارات والأديان، بالإضافة إلى مداخلة حول القضية الوطنية، مع تقديم عرض لأهم الأوراش التنموية الكبرى والإنجازات المهمة التي شهدتها وتشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. وزارة المالية: عجز السيولة البنكية فاق 96 مليار درهم. كشفت وزارة الاقتصاد والمالية، أن عجز السيولة البنكية ارتفع بأزيد من 1.2 مليار درهم خلال نونبر 2020، وزادت متطلبات السيولة لدى البنوك بشكل ملحوظ بعد شهرين متتاليين من الانخفاض. وقالت الوزارة، نقلا عن تقارير البنك المركزي، إن متوسط عجز السيولة بلغ عند نهاية الشهر الماضي 96.3 مليار درهم بعد 95.1 ملیار في أكتوبر 2020. وفي هذا السياق، سجل حجم عملیات ضخ السيولة لبنك المغرب ارتفاعا طفيفا بلغ في المتوسط 104.5 مليار درهم بعد 103.6 ملیار في أكتوبر. وأوضحت الوزارة، في نشرتها الشهرية حول الظرفية الاقتصادية، أن البنك المركزي كثف تدخلاته لضخ السيولة الكافية وسد حاجيات البنوك منها، وذلك من خلال عملیات طرح سلفات لمدة 7 أيام على طلبات العروض، والتي بلغت 40.7 مليار درهم في نونبر عوض 39.4 ملیار في الشهر السابق، وكذا عبر القروض المضمونة لمدة سنة واحدة في إطار برنامج دعم وتمويل المقاولات الصغيرة (32 مليار درهم بعد 29.5 ملیار)، ومقايضة العملات الأجنبية (6.4 مليار درهم بعد 5 مليارات)، بينما انخفض متوسط حجم التدخلات في ما يتعلق بعمليات إعادة الشراء إلى 25.2 ملیار عوضا عن 29.6 مليار درهم الشهر الماضي.

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.” أن زيارة الوفد الأمريكي -الإسرائيلي رفيع المستوى للمغرب، توجت أمس الثلاثاء، بإصدار إعلان مشترك أبرز تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل. وشدد الإعلان المشترك على ترحيب المملكة المغربية والولايات المتحدة وإسرائيل، تماشيا مع الاتصال الهاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس دونالد ترامب، في 10 دجنبر 2020، وإلى البيانين التاريخيين الصادرين في اليوم نفسه من قبلهما ومن قبل معالي رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتانياهو، بالفرصة التي أثمرتها الجهود الكبيرة والريادة التي تتميز بها الولايات المتحدة الأمريكية. كما أبرز الإعلان المشترك المرسوم الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية حول “الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية”، والذي بموجبه “تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل إقليم الصحراء الغربية، وتجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي الجاد والواقعي وذي المصداقية، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول جهة الصحراء الغربية”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. مدرك.. المرسوم الرئاسي الأمريكي منعطف حاسم لقضية الصحراء المغربية. أكد سفير المغرب بأستراليا، كريم مدرك، أن القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، يشكل منعطفا حاسما لقضية الصحراء المغربية. وسلط مدرك الضوء، في مقال نشرته الصحيفة اليومية الأسترالية “سيدني صن”، على خصوصيات وخلاصات الإعلان الأمريكي الذي يعترف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على أقاليمه الصحراوية، مشيرا إلى أن هذا الإعلان يؤكد المصداقية والريادة التي أبان عنها المغرب على المستويين الإقليمي والقاري، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي حول المملكة، منذ توليه العرش، إلى ملاذ للاستقرار والسلام. وذكر السفير المغربي بعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، مسجلا، على وجه الخصوص، تأثير القرار الأمريكي على تقوية الموقف الدولي للمغرب بشأن قضيته الوطنية… .

About أحمد النميطة