أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 11 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “المغرب تعمد تنويع لقاحاته لضمان الجرعات الكافية.”.. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. أكد البروفيسور عبد الله بادو، الأستاذ الباحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، أن المغرب سيعتمد في تطعيمه للمواطنين على ثلاثة لقاحات: اللقاح الصيني “سينوفارم”، واللقاح البريطاني السويدي “أسترازينيكا” واللقاح الأمريكي الألماني “فایزر”. وأوضح البروفيسور بادو، في حديث للصحيفة، أن المغرب قرر التنويع في اللقاح، وهو قرار إيجابي، فجميع الدول تعمل ما في وسعها لكي توفر الجرعات الكافية لتطعيم مواطنيها ضد الفيروس، موضحا أن التعاقد مع مختبر واحد مصنع للقاح مغامرة، لأن الأمر قد يعني إمكانية عدم التوفر على الجرعات الكافية. وتابع أن المغرب، على غرار جميع دول العالم، عندما كان يتفق مع المصنعين لم يكن يعرف ما هو اللقاح الذي سيكون فعالا، وبالتالي كان إبرام اتفاقيات متعددة مهم بل ومهم جدا. وبخصوص فعالية هذه اللقاحات، أشار البروفيسور بادو إلى أنه حينما نتحدث عن الأمان والسلامة بالنسبة لأي لقاح، يجب أن نتحدث عن جانبين مهمين: التجارب السريرية وما قبل السريرية، مشددا على أن اللقاحات التي يعتمدها المغرب سواء “سينوفارم” أو “أسترازينيكا” أو “فايزر” جميعها كانت لها نتائج إيجابية ومرت بسلام ولم تظهر على المتطوعين أية أعراض جانبية، باستثناء تلك البسيطة والعادية التي قد تظهر بعد أي لقاح… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. السياحة العلاجية بالمغرب.. هل يمكن أن تكون طوق نجاة في سياق الأزمة الصحية؟ في سياق الأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس “كورونا” المستجد، استعادت السياحة العلاجية بالمغرب كل معانيها، وأضحت بالتالي قادرة على أن تتبوأ مكانة واعدة من أجل انتعاش هذا القطاع المتضرر. ويشهد هذا القطاع، الذي يدر أزيد من 80 مليار دولار سنويا في كافة أنحاء العالم، مع تحقيق تطور ملحوظ وإمكانية نمو سنوي يبلغ 30 في المئة، ازدهارا بالمغرب منذ عدة سنوات. وفي هذا السياق، قال رئيس المجلس المديري للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، في حديث صحفي، “توجد حاليا بالمغرب عدة عيادات متخصصة وموزعة بين الدار البيضاء والرباط وأكادير ومراكش وطنجة. سمعتها الجيدة، التي يتم تثمينها على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، تمكنها من اكتساب الشهرة واستقطاب زبناء أجانب بشكل أساسي”. وأكد برقاد، الذي يستشهد بدراسة أنجزتها الشركة، والتي تعد بمثابة خارطة طريق لتحديد الخيارات الاستراتيجية لتنمية السياحة العلاجية في المغرب، أن التشخيص الوطني مكن من ملاحظة أن هذه الصناعة حققت إقلاعا قويا خلال العقد الماضي… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “تدبير النفايات: الاستقلال يحذر من كارثة بيئية بالقنيطرة. تعاني مدينة القنيطرة منذ عدة سنوات من تلوث ناتج عن مكب عمومي ممتلئ عن آخره، إذ من المحتمل أن يكون مصدرا للخطر نظرا لموقعه بالقرب من واد سبو. فخلال دورة استثنائية لبلدية القنيطرة نظمت الخميس 3 دجنبر، ساءل عبد الله الورتي، مستشار بلدي ورئيس فريق الاستقلال بنفس البلدية، عزيز رباح، وزير الطاقة، والمعادن والبيئة ورئيس الجماعة الحضرية للقنيطرة، حول مشروع فرز وتثمين النفايات. وسجل الورتي، في هذا الصدد، غياب دراسة قبلية حول التأثير البيئي للمشروع، الذي سيتم إحداثه في نفس المنطقة الحساسة، مثل المكب القديم الذي من المفترض أن يحل محله… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. القطاعات الاجتماعية مجال مثالي لتطبيق الشراكات بين القطاعين العام والخاص . قالت نجاة ساهر، نائبة مدير المؤسسات العامة والخوصصة بوزارة الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، إن القطاعات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم يمكنها أن تستفيد بشكل كبير على غرار القطاعات التجارية من الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وأوضحت نجاة ساهر، خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها BMCE Capital تحت شعار “الشراكات بين القطاعين العام والخاص في المغرب، رافعة للانتعاش الاقتصادي وفرصة للقطاعين العام والخاص”، أن هذه الشراكات تظل مرتبطة بتطوير جوانب التآزر الكفيلة بتحقيق مشاريع مهيكلة وتنفيذها وفق روح “رابح رابح”. وأبرزت أن من بين مفاتيح نجاح الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ضرورة دعمها سياسيا وأن تكون ضمن استراتيجية الدولة مع أهداف محددة بوضوح ومشتركة، مضيفة أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص ينبغي أن يكون لها أثر اجتماعي واقتصادي وأن تحظى بانخراط قوي من قبل السلطات العمومية على مستوى تنفيذها… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع..الداخلية تستنفر 50 ألفا من رجال السلطة والأعوان قبل وصول لقاح كورونا. قبل وصول أول شحنة من لقاح فيروس كورونا بشكل رسمي إلى المغرب قبل نهاية السنة الجارية، استنفرت وزارة الداخلية 50 ألفا من أعوان السلطة والمسؤولين الترابيین قصد تعبئة المواطنين من أجل الاستفادة من اللقاح، خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وعلمت (المساء) من مصدر مطلع أن إحصائيات خاصة برجال الصفوف الأمامية تشرف عليها وزارة الداخلية، كشفت أنه سيستفيد من أول مليون جرعة قادمة من الصين رجال الجيش والأمن والدرك والقوات المساعدة ومختلف العناصر التابعة لإدارة الدفاع الوطني. وتعيش وزارة الداخلية منذ أسبوعين حالة تأهب قصوى بسبب التحضير لعملية التلقيح ضد وباء کورونا، التي ستجرى خلال الأيام المقبلة بعد وصول التلقيحات من الصين… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..العلمي: الصناعة المغربية في “حالة جيدة” باستثناء قطاع الطيران. أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن الصناعة المغربية في حالة جيدة رغم السياق الخاص المتسم بأزمة (كوفيد-19). وأوضح العلمي، خلال لقاء “الملتقى الدبلوماسي” مع سفراء أجانب معتمدين بالمغرب، أن “جميع القطاعات سجلت، في غشت الماضي، زيادات أعلى من تلك المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، باستثناء قطاع الطيران الذي شهد انخفاضا بنسبة 14 في المئة”. وأشار إلى أنه اعتبارا من يوليوز 2020، تجاوزت غالبية القطاعات الصناعية المستويات المسجلة في سنة 2019، مسجلا أنه على الرغم من استئناف الأنشطة، لن يتم بلوغ مستويات عليا بالنسبة لمجمل السنة، مقارنة مع سنة 2019، وذلك نظرا لتأثير توقف النشاط على الصناعة المغربية… .

Le MATIN

تحت عنوان “لوكسمبورغ.. تسليط الضوء على دور المغرب كشريك للسيادة الاقتصادية الأوروبية خلال ندوة افتراضية.” كتبت يومية “Le MATIN”.. تم تسليط الضوء على دور المغرب كشريك مميز للسيادة الاقتصادية الأوروبية، لاسيما في ما يتعلق بصناعات الحياة، وذلك خلال ندوة افتراضية نظمت من طرف الجمعية العربية-اللوكسمبورغية للأعمال. وخلال هذه الندوة الافتراضية، أكد رئيس “لوكسمبورغ أراب بيزنيس أسوسييشن”، مارك تييزين، على أهمية تنظيم هذا اللقاء مع شريك مميز لأوروبا، يضطلع أيضا بدور محوري في العلاقات الأورو-إفريقية. وأشاد في هذا الصدد بانفتاح الاقتصاد المغربي على آفاق عالمية، منوها بمناعته وقدرته على التأقلم حتى في زمن الأزمة، مثل هذه التي يعيشها العالم حاليا… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. يوسف بلا: الجزائر تواصل عدائها الهوسي للمغرب عوض العمل من أجل مستقبل شعوب المنطقة. أكد سفير المغرب في إيطاليا، يوسف بلا، أن الجزائر تواصل عدائها الهوسي ضد الوحدة الترابية للمغرب بدلا من العمل من أجل بناء مستقبل أجيال شابة جزائرية ومغاربية. وقال بلا، في حديث خص به الموقع الإخباري الإيطالي “لانووفا بيك”، إن “الجزائر تستمر في عدائها الهوسي ضد المغرب بدلا من استثمار هذا الجهد في تحقيق التنمية الداخلية والعمل من أجل مستقبل أجيال شابة جزائرية ومغاربية، من خلال تسخير الطاقات والمهارات للازدهار والاندماج المغاربي”. وأبرز، في هذا السياق، أن إصرار الجزائر على إطالة أمد هذا النزاع الإقليمي يضيع الكثير من الفرص، مسجلا أن “غياب التكامل الإقليمي يكلف ناقص نقطتين مئويتين من الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “مجانية التلقيح ضد كوفيد-19: رئيس الحكومة ينوه بـ”التفاتة ملكية كريمة”.” أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، نوه بتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس لاعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة، واصفا إياها ب”الالتفاتة الملكية الكريمة والرعاية السامية من جلالته”. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد اجتماع مجلس الحكومة عبر تقنية المناظرة المرئية، أن العثماني أبرز في كلمته الافتتاحية خلال هذا الاجتماع أن هذه الالتفاتة الملكية تندرج في إطار التوجيهات السامية لجلالة الملك لحسن تدبير جائحة كوفيد- 19، وتأتي بعد التعليمات السامية لجلالته بإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد الوباء في الأسابيع المقبلة، وتوفير اللقاح لجميع المغاربة باعتباره وسيلة ملائمة للتحصين والتحكم في انتشار هذا الوباء. وأكد العثماني، في هذا الصدد، أن الحكومة منكبة على تنفيذ التعليمات الملكية السامية بتنسيق بين القطاعات المعنية، خصوصا وزارتي الصحة والداخلية والمتدخلين الآخرين، وذلك لضبط استراتيجية التلقيح، وتدبير اقتنائه وتوزيعه بطريقة آمنة في مختلف أرجاء البلاد، وتوفير جميع شروط نجاح هذه العلمية المهمة… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. إعادة انتخاب السفير عمر هلال في منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لليونيسيف لسنة 2021 . انتخبت مجموعة السفراء الأفارقة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بالإجماع، للسنة الثالثة على التوالي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لليونيسيف. وتشكل إعادة الانتخاب الجديد هذه دليلا على الثقة من جانب سفراء المجموعة الإفريقية في نيويورك تجاه سفير المملكة وديناميته داحل المنظمة والتزامه بقضية الطفولة، خاصة وأن منظمة الأمم المتحدة للطفولة تضطلع بدور بالغ الأهمية في إفريقيا، التي تشهد نموا قويا في عدد ساكنتها من الشباب والأطفال. كما أنها تكتسي أهمية خاصة، بالنظر إلى الاستحقاقات الحاسمة المقررة لعام 2021 داخل المجلس التنفيذي لليونيسف، لا سيما في إطار إعداد المخطط الاستراتيجي لهذه الوكالة الأممية للفترة 2022-2025… .

About أحمد النميطة