أبرز عناوين الصحف نهاية الأسبوع ليوم السبت 05 دجنبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

تحت عنوان “تطوان.. تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”. كتبت جريدة “الاتحاد الاشتراكي”.. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، ينشط أعضاؤها بمدينة تطوان، وذلك في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية ودرء المشاريع المتطرفة التي تحدق بأمن واستقرار المملكة. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن التدخل الأمني الذي باشرته عناصر القوة الخاصة التابعة لفرقة التدخل السريع، أسفر عن توقيف ثلاثة متطرفين يشتبه في ارتباطهم بهذه الخلية الإرهابية، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و38 سنة، وتربط أحدهم علاقة عائلية بمقاتل بصفوف “داعش” بالمنطقة السورية العراقية. وأضاف البلاغ أن الأبحاث والتحريات المنجزة في ضوء الإفادات الأولية لأعضاء هذه الخلية، مكنت من تحديد مسكن في المدينة القديمة بتطوان كانوا يستغلونه كمكان آمن لعقد اجتماعاتهم والتخطيط لمشاريعهم الإرهابية… .

المساء

كتبت يومية “المساء”.. الاستعدادات جارية لتلقيح أطباء القطاع الخاص. علمت “المساء” أن الاستعدادات جارية لانطلاق عملية تلقيح أطباء القطاع الخاص ضد فيروس كورونا، حيث سيتم البدء بهم كحملة رمزية للتلقيح ضد الفيروس. وكشفت مصادر “المساء” أن عملية تجميع وحصر لوائح أطباء القطاع الخاص الذين سيستفيدون من التلقيح ضد فيروس كورونا لكون الأطباء في الصفوف الأولى لمواجهة الجائحة قد انطلقت. وأوضحت المصادر ذاتها أنه تمت مراسلة التجمعات والهيئات النقابية للأطباء بالقطاع الخاص من أجل تحديد عدد الأطباء المعنيين بالتلقيح وحصر لوائحهم ولوائح مساعديهم بالعيادات وشملت كل التخصصات الموجودة، وهي اللوائح التي سترسل إلى كل من الهيئة الجهوية للأطباء والطبيبات والمديرية الجهوية للصحة بالدار البيضاء والولاية، لتوفير عدد الجرعات الكافية للقاح، وأيضا لتحديد كيفية تسلسل مرحلة اللقاح… .

الصحراء المغربية

تطرقت صحيفة “الصحراء المغربية” لموضوع.. سفير المغرب في لشبونة يبرز السياسة الإفريقية الفاعلة للمملكة. أبرز سفير المغرب في البرتغال، عثمان باحنيني، السياسة الإفريقية الفاعلة للمملكة القائمة على التضامن وتعاون جنوب-جنوب براغماتي. وأكد باحنيني، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “إفريقيا القرن الواحد والعشرين”، الذي يستضيف المغرب كبلد ضيف، أن “المغرب يقف بشكل ملموس إلى جانب البلدان الإفريقية الشقيقة، بروح التضامن الفعال وتعاون جنوب-جنوب براغماتي، مذكرا بأن المملكة تضع إفريقيا كأحد الركائز التي تحظى بالأولوية في سياستها الخارجية. وقال إن المغرب، ومنذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي، “يقدم قيمة مضافة أكيدة لبناء إفريقيا متضامنة، مزدهرة وقوية وموحدة”، مسجلا أن هذه “العودة إلى الاتحاد الإفريقي منسجمة مع انخراطه المتعدد القطاعات والأبعاد في القارة منذ أزيد من عقدين “… .

رسالة الأمة

يومية “رسالة الأمة” كتبت.. الداخلية تندد بالادعاءات المغرضة والتصريحات غير المسؤولة الصادرة في حق مؤسسات أمنية وطنية. نددت وزارة الداخلية، بالادعاءات المغرضة والتصريحات غير المسؤولة الصادرة في حق مؤسسات أمنية وطنية وتحتفظ بحقها في اللجوء إلى القضاء في هذا الشأن. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه تم تسجيل لجوء بعض الأشخاص في الآونة الأخيرة إلى القيام بخرجات بمواقع التواصل الاجتماعي وببعض المواقع الالكترونية، يتم من خلالها مهاجمة مؤسسات أمنية وطنية عبر الترويج لمزاعم ومغالطات هدفها تضليل الرأي العام الوطني والإساءة إلى صورة المؤسسات وتبخيس عملها والتشكيك في طبيعة أدائها. وأضاف المصدر ذاته أن وزارة الداخلية، إذ تعبر عن تنديدها المطلق ورفضها القاطع لمثل هذه الادعاءات المغرضة والتصريحات غير المسؤولة في حق مؤسسة مشهود لها بالكفاءة والمهنية والتفاني في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، فإنها تستغرب من صدور ذلك عن أشخاص من المفروض فيهم أن يتحلوا بحد أدنى من المسؤولية والنزاهة فيما أدلوا به من تصريحات واهية هي بمثابة قذف صريح، ومساس واضح بالاعتبار الشخصي لموظفيها، وإهانة لهيئة منظمة، حيث تحتفظ وزارة الداخلية بحقها في اللجوء إلى القضاء في هذا الشأن… .

Le MATIN

قالت جريدة “LE MATIN”.. الوفي وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب تثمنان مستوى تنفيذ برامج التعاون الخاصة بإدماج المهاجرين. ثمنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، كلوديا ويدي، مستوى تنفيذ برامج التعاون الخاصة بإدماج المهاجرين في إطار أجرأة مضامين الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس سنة 2013، وتروم بالأساس احترام حقوق المهاجرين وإدماجهم في مختلف البرامج الوطنية الرامية لولوج الخدمات الضرورية كالصحة والتعليم والشغل والمواكبة الاجتماعية. وذكر بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أن الطرفين عبرا عن الارتياح العميق من المستوى الجيد والاستراتيجي للتعاون، الذي يجمع المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في ميدان تدبير وحكامة ملف الهجرة وكذا ملف المغاربة المقيمين بالخارج. وأضاف المصدر ذاته أن الوفي شددت، خلال استقبالها لكلوديا ويدي، على أن الحكومة المغربية تعمل وفقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتنفيذا للرؤية السامية الاستباقية في مجال سياسة الهجرة بالمغرب وإفريقيا، وفق مقاربة إنسانية تحترم حقوق الإنسان وتعكس التزاما ثابتا لخدمة إفريقيا وتنميتها… .

TELQUEL

كتبت يومية “TELQUEL”.. المغرب – موريتانيا: نحو تكامل اقتصادي؟ منذ العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية في 13 نونبر الماضي، من أجل طرد انفصاليي (البوليساريو) بمنطقة الكركرات ، أعربت المملكة، بوضوح، عن رغبتها في تعزيز الحركة والتنقل على مستوى هذا المحور الطرقي، الذي تعبره يوميا 250 شاحنة محملة بنحو أربعة ملايين طن من البضائع سنويا. وأعلن المغرب عن إحداث منطقتين لوجستيكيتين في الكركرات وبئر كندوز بغلاف مالي يصل إلى 60 مليون درهم. كما تعتزم المملكة تعزيز هذه الطريق البرية بربط بحري. وسيمكن ميناء الداخلة الأطلسي الجديد، الذي تطرق إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، من تعزيز الملاحة والربط بموانئ غرب إفريقيا… .

LIBERATION

قالت صحيفة “LIBERATION”.. المغرب يدعو إلى التحرك بطريقة “براغماتية وواقعية ومنسقة” لبلوغ أهداف ملموسة لـ”إسكات الأسلحة”. دعا المغرب دول الاتحاد الإفريقي إلى “التحرك بطريقة براغماتية وواقعية ومنسقة” لبلوغ أهداف ملموسة من أجل “إسكات الأسلحة”. وقال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي الذي مثل المغرب في الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، المنعقدة عبر تقنية الفيديو تحت شعار “إسكات الأسلحة بإفريقيا في أفق 2022″، إنه “يتعين علينا أن نتحرك بطريقة براغماتية وواقعية ومنسقة لبلوغ أهداف ملموسة من أجل “إسكات الأسلحة”. وفي هذا الصدد، أشار الجزولي في مداخلته إلى أنه “للحفاظ على زخم أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، يتعين علينا العمل معا ودون هوادة، كما قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مارس 2018، على “بناء إفريقيا الغد، التي سيرثها أبناؤنا من بعدنا””… .

About أحمد النميطة