أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 13 نونبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “تفاصيل تلقيح 24 مليون مغربي”. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. من المنتظر أن يستفيد حوالي 24 مليون مغربي من لقاح فيروس كورونا المستجد بين شهر نونبر الجاري وشهر أبريل القادم، إن مرت عملية التلقيح كما هو مخطط لها من قبل وزارة الصحة. اللقاح، الذي ستعتمده وزارة الصحة في تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا، على الأقل في المرحلة الأولى، هو اللقاح الذي طورته مؤسسة “سينوفارم” الصينية، الذي بدأت التجارب السريرية عليه في المغرب في شتنبر الماضي، وتنتهي بشكل رسمي في الخامس عشر من الشهر الجاري. وفي خطوات استباقية، بدأت وزارة الصحة في التهيئ للقيام بحملة مكثفة وواسعة لتلقيح المواطنين ضد كوفيد-19. حملة هدفها الأساسي سهولة الولوجية للقاح، في إطار اجتماعي وتضامني وتوفيره بكميات كافية… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”..تحملات الديون ترفع عجز الميزانية إلى 50 مليار درهم” . أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى متم شهر أكتوبر المنصرم، عجزا في الميزانية بقيمة 50 مليار درهم، مقابل 8 ر39 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم شهر أكتوبر الماضي، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة، والذي بلغ 3ر7 مليار درهم. وتشير النشرة ذاتها إلى تسجيل انخفاض في المداخيل العادية الخام بـ 3ر1 في المائة، لتصل إلى 4ر200 مليار درهم، مقابل ارتفاع في النفقات العادية الصادرة عن الخزينة بـ 6ر3 في المائة، لتبلغ 98ر202 مليار درهم، مما نتج عنه رصيد عادي سلبي بقيمة 5ر2 مليار درهم… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “فاس- مكناس: 800 توصية للاقلاع الاقتصادي”. حيث كتبت.. أفضت مداولات لجنة اليقظة الاقتصادية لفاس- مكناس خلال الشهور الأخيرة الى بلورة 800 توصية من قبل الفاعلين الجهويين، في أفق صياغة خارطة طريق جهوية للاقلاع الاقتصادي. وتم حصر هذه التوصيات في إطار 19 ورشة (5 ورشات قطاعية، 5 عرضانية و9 إقليمية) تم تنظيمها من قبل المركز الجهوي للاستثمار بتنسيق مع الفاعلين في المحيط الاقتصادي. وعلم لدى المركز أن هذه التوصيات هي موضوع تحليل معمق وتصنيف في سياق بلورة خارطة الطريق الجهوية. وقد جاءت ثمرة سلسلة من اللقاءات مع الشركاء المؤسساتيين والأبحاث التي تم القيام بها لدى الفاعلين الاقتصاديين بغاية تقدير وقع أزمة كوفيد 19 على الصعيد الجهوي. وستشكل هذه التوصيات التي تهم قطاعات محورية للاقتصاد الجهوي، من قبيل السياحة والصناعة التقليدية والصناعة والتجارة والفلاحة، قاعدة لارساء خارطة طريق جهوية تستنهض الحركية الاقتصادية… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. الحكومة تراجع سقف احتساب “ضريبة التضامن” . صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الخميس، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2021، حيث صوت لصالحه 21 نائبا، ينتمون لفرق الأغلبية، فيما عارضه 12 نائبا يمثلون فرق المعارضة. وتدارست اللجنة البرلمانية مع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، في جلسة ماراطونية، استمرت لأزيد من 16 ساعة 164 تعديلا على مشروع هذا القانون، تقدمت به مختلف مكونات مجلس النواب. ووافقت الحكومة، التي قدمت هي الأخرى 20 تعديلا على مشروع قانونها، الذي يعتبر الأخير في ولايتها، على مجموعة من التعديلات، التي همت على الخصوص المقتضيات الضريبية والمناصب المالية، والمساهمة الاجتماعية. وفي هذا الإطار، تمكنت الأغلبية والمعارضة من إدخال تعديل على المادة 268، يقضي برفع الحد الأدنى للأجر الشهري الصافي الذي ستفرض عليه المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والدخول إلى 20 ألف درهم بدل 10 آلاف درهم سابقا… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. مشروع للتغطية الصحية لـ 12 ألف طبيب في القطاع الخاص. وأخيرا تم الاتفاق على مشروع التغطية الصحية لأطباء القطاع الخاص، حيث توصلت الأطراف المعنية إلى اتفاق يقضي بأداء الأطباء العامين لـ 700 درهم کانخراط شهري، فيما سيؤدي الأطباء الاختصاصيون مبلغ 850 درهما شهريا، للاستفادة من التغطية الصحية. ولا يزال هذا المشروع في مراحله الأولی، شريطة احترام الأطباء للتعريفة المرجعية للخدمات الطبية وتشجيع وصف الدواء الجنيس للمرضى. وحسب مصادر “المساء” فبعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات بين مختلف الأطراف، تم تحديد وزارة الصحة كهيئة للاتصال مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتزويده بالمعلومات المتعلقة بالأطباء الذين صنفوا إلى فئتين، طبيب عام وطبيب أخصائي. وبالنسبة للدخل الجزافي، اقترحت وزارة الصحة والمجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء، بالنسبة للطبيب العام، 4 مرات القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر، بينما تم اقتراح خارج ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في 5 بالنسبة للطبيب الأخصائي… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. الفردوس: الأزمة الصحية صالحت بين المواطن والمجال السمعي البصري الوطني. قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، الأربعاء بالرباط، إنه في ظل الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، ” كان هناك نوع من المصالحة بين المواطن المغربي والمجال السمعي البصري” الوطني. وأبرز الفردوس، خلال اجتماع للجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب خصص لتقديم عرض حول الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة الدراسات والإنجازات السمعية البصرية “صورياد القناة الثانية”، أنه في سياق هذه الأزمة “ارتفعت قيمة الخبر اليقين الذي يصل للمواطن” عبر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية. واعتبر الوزير أن هاته الأزمة الاجتماعية والاقتصادية تشكل فرصة للحكومة لتنزيل عدد من الإصلاحات البنيوية التي يمكن المضي نحوها استراتيجيا، مشيرا إلى أن هذه الاصلاحات تشمل على الخصوص إصلاح المؤسسات والشركات العمومية، الذي يعتبر إصلاحا مهما… .

Le MATIN

تحت عنوان “دور المجتمع المدني في الترافع عن القضية الوطنية” محور لقاء بالداخلة” . كتبت يومية.. “Le MATIN”.. شكل موضوع “دور المجتمع المدني في الترافع عن القضية الوطنية” محور لقاء تواصلي نظمته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مؤخرا، بجهة الداخلة – وادي الذهب. ويندرج هذا اللقاء في إطار البرنامج الذي وضعته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لتخليد الذكرى الـ 45 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى الـ 65 للأعياد الثلاثة المجيدة (عيد العودة وعيد الانبعاث وعيد الاستقلال). كما يأتي هذا اللقاء، الذي احتضنه فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بالداخلة، تفعيلا لاستراتيجية عمل المندوبية السامية، الرامية إلى الانفتاح على فعاليات المجتمع المدني وتسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به دفاعا عن القضية الوطنية في مختلف المحافل والمنتديات. وفي كلمة افتتاحية، قالت السيدة سلم تيروز، النائبة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، إن الترافع المدني حول القضية الوطنية هو موضوع له راهنيته ويقتضي منا المساهمة في النقاش العمومي حوله، من خلال طرح أفكار واقتراحات تروم تنزيل هذه الآلية وبلورتها خدمة للقضية الوطنية… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. کورونا تسببت في تراجع حجم معاملات الشركات المغربية. كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة “إنفوريسك” خالد عيوش، أن أزمة كورونا تسببت في تراجع حجم المعاملات الإجمالية للشركات المغربية بقيمة 412 مليار درهم في 2020 مقارنة بعام 2019. وأوضح عيوش خلال ندوة عبر الإنترنت نظمها الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) عضو مجموعة البنك الدولي، حول موضوع “تأثير جائحة كوفید 19 على القطاع الخاص”، أن هذه الجائحة زادت من تفاقم مشكلة التأخير في آجال السداد التي يعاني منها الاقتصاد الوطني. وانكب اهتمام مؤسسة “إنفوريسك” حول التأثيرات المتعلقة بالتأخير في السداد والتمويل و إفلاس الشركات في ظل هذا الوضع الجديد… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “المجمع الشريف للفوسفاط يعبئ مختبرات متنقلة لتحليل التربة لفائدة الفلاحين”. أن المجمع الشريف للفوسفاط أعلن عن تعبئة أسطول من المختبرات المتنقلة لتوفير خدمة تحليل التربة مجانا لفائدة الفلاحين، خصوصا الفلاحين الصغار، عبر ربوع المملكة، لمواكبتهم من أجل التحول نحو زراعة أكثر مرونة واستدامة. وذكر المجمع في بلاغ له، أن توفير هذا العرض المتكامل من تحاليل التربة، “سيتم في إطار مبادرة المثمر وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في ابن جرير، وفي احترام تام لإجراءات الوقاية المرتبطة بجائحة كوفيد-19”. وتهم المبادرة تعبئة عشر شاحنات مجهزة على شكل مختبرات متنقلة لتحليل التربة ستنتقل عبر الجهات الفلاحية في المغرب بداية كل موسم فلاحي لإجراء تحليلات مجانية للتربة لفائدة صغار الفلاحين الذين تتم مواكبتهم في إطار مبادرة المثمر… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. “البوليساريو” تختار الهروب إلى الأمام وتدير ظهرها للمجتمع الدولي. في ظل العزلة التامة والإخفاقات الدبلوماسية المتواصلة والنكسات القاسية ، اختارت عصابة “البوليساريو” ، بدعم من صانعتها ، الهروب إلى الأمام . فمن خلال الانخراط في أعمال قطاع الطرق في منطقة ضمن التراب الوطني المغربي وضعت تحت مسؤولية الأمم المتحدة عندما دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في عام 1991 ، يكون “البوليساريو” قد اختار لعب ورقة الاستفزاز والتصعيد في تحد واضح للمجتمع الدولي . وأمام هذه الأعمال الهادفة الى زعزعة الاستقرار، أظهر المغرب أكبر قدر من ضبط النفس والحكمة ، وهو الموقف الذي أشاد به أعضاء مجلس الأمن الدولي خلال اعتماد القرار رقم 2548 . إلا أن المغرب، الحازم في مواقفه، لن يقبل بتغيير وضع المنطقة الواقعة شرق وجنوب منظومة الدفاع التي تشكل جزءا لا يتجزأ من التراب المغربي . ويظل مجلس الأمن، ومن خلاله المجتمع الدولي، شاهدين على هذه الأفعال الخطيرة جدا التي تقترفها “البوليساريو”، المدعومة من قبل الجزائر، والتي تستهدف زعزعة استقرار المنطقة بأسرها ونسف كل جهود الأمم المتحدة المبذولة من قبل أمينها العام، والرامية إلى التوصل الى حل سياسي واقعي وعملي ودائم، قائم على التوافق بشأن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية… .

About أحمد النميطة