أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 29 أكتوبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “أخنوش: تأمين 1,6 مليون قنطار من البذور”. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، بأنه استعدادا للموسم الفلاحي 2020-2021، تم تأمين كمية مهمة من البذور بلغت 1,6 مليون قنطار (1,5 مليون قنطار من طرف سوناكوس، و100 ألف قنطار من عند الخواص). وأبرز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن دعم الأثمنة من طرف الدولة يصل إلى 175 درهما للقنطار بالنسبة للقمح اللين و200 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الصلب، و325 درهما للقنطار بالنسبة للشعير، مشيرا إلى أنه سيتم، في نفس السياق، إنجاز برنامج إكثار الحبوب الخريفية حسب تطور الظروف المناخية على مساحة تتراوح بين 42 ألف هكتار و50 ألف هكتار. وبالنسبة لحبوب الخريف، يقول الوزير، يتوقع برمجة مساحة إجمالية تناهز حوالي 4 ملايين و900 ألف هكتار تقريبا، منها حوالي 5 بالمائة مسقية، ويمثل منها القمح اللين (46 بالمئة) والقمح الصلب (21 بالمئة) والشعير (33 بالمئة)، مضيفا أن المساحة المخصصة للزراعات الكلئية تقدر بحوالي 507 ألف هكتار… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. المجلس التأديبي للهيئة المغربية لسوق الرساميل يصدر 15 رأيا خلال سنة 2019. كشف تقرير للهيئة المغربية لسوق الرساميل أن المجلس التأديبي للهيئة تلقى خلال سنة 2019، ما مجموعه 17 ملفا، وأصدر بخصوصها 15 رأيا. وأوضح التقرير أن 15 ملفا من الملفات الـ17 التي تمت دراستها، تتعلق بإخلالات إدارية ترتبط بأنشطة المتدخلين في السوق، في حين هم ملفان وقائع يحتمل أن تصنف كمخالفات جنائية. وبخصوص الآراء المدلى بها، كشف المصدر ذاته، أن 12 رأيا مطابقا همت عقوبات (تأديبية أو مالية أو اتخذت شكل غرامات تأخير) في حق متدخلين في السوق، ورأيا مطابقا يوصي بحفظ الملف دون اتخاذ أي إجراءات بخصوص ملف إخلال لوقائع غير ثابتة، ورأيا مطابقا واحدا يتعلق بحفظ ملف مخالفة، علاوة على رأي واحد يوصي بالإحالة على القضاء لملف المخالفة. وأكد التقرير أن سنة 2019 سجلت تزايدا في عدد ومستوى تعقيد الملفات المحالة على أنظار المجلس التأديبي، مضيفا أنه لوحظ أن أغلبية الأطراف المعنية بالتحقيقات استعانت، في إطار ممارسة حقوق الدفاع المخولة لها، بمكاتب استشارية أثناء الإجراءات الحضورية أمام المجلس التأديبي… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “كوفيد 19.. عودة السدود الأمنية إلى الرباط”. حيث كتبت.. من أجل تجنب نفس السيناريو الذي حدث في عيد الأضحى، حيث شهدت الإصابات ارتفاعا استثنائيا وتسجيل إحصائيات كبيرة، تمت إقامة سدود أمنية بالعاصمة. ويهدف هذا الإجراء إلى تقليص تدفق الأشخاص الذين يرغبون في السفر خلال فترة الأعياد. ولاحظ المواطنون، عشية عيد المولد النبوي، أن السدود الأمنية، التي اختفت في 2 أكتوبر الجاري، قد تم إقامتها من جديد. وبالفعل، عززت السلطات مخارج ومداخل عدة مناطق بالمدينة. وهكذا تم إحداث عدة سدود في أحياء مختلفة في الرباط، مثل حي الرياض أو على الطريق الساحلية… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. الاتحاد الدولي للقضاة.. الودادية الحسنية للقضاة تستعرض التجربة المغربية في مواجهة تداعيات كورونا. استعرضت الودادية الحسنية للقضاة التجربة المغربية في مواجهة تداعيات وباء كورونا، وذلك خلال الاجتماع الذي نظمته المجموعة الإفريقية التابعة للاتحاد الدولي للقضاة، عن بعد مؤخرا، وترأسه رئيس الاتحاد الدولي، توني باغون. وأوضحت الودادية الحسنية للقضاة، في بلاغ، أن ممثل الودادية، محمد الخضراوي قدم، بتكليف من رئيس الودادية، عبد الحق العياسي، عرضا مفصلا أبرز فيه الخطوط العريضة للتجربة المغربية، مستعرضا مختلف المشاريع الجمعوية ذات البعد التضامني التي اشتغلت عليها الودادية الحسنية منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية، سواء على المستوى الصحي أو الاجتماعي أو الثقافي أو التواصلي. وبعد أن أكد أن هذه المشاريع تجسد سمو العمل الجمعوي المتسم بالمواطنة والمسؤولية والانضباط للأخلاقيات القضائية الواجبة، نوه الخضراوي بالانخراط الكبير والتضحيات الجسيمة التي عبر عنها القضاة المغاربة خلال هذه الفترة الحرجة، من خلال استمرارهم في أداء مهامهم بالمحاكم رغم كل المخاطر والتهديدات الصحية التي تحيط بهم… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. وزير الداخلية: وسائل التواصل الاجتماعي تنشر نوعا من اللاأمان والعنف. قال وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، إن وسائل التواصل الاجتماعي صارت تمثل “أداة من أدوات نشر نوع من اللاأمان والعنف داخل المجتمع المغربي”. وأضاف لفتيت، في معرض رده على سؤال حول ظاهرة العنف تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أن هذا الأمر لم يكن في السابق بحكم أن وقوع جريمة في قرية أو حي كان يبقى خبرا محصورا في الساكنة، أما اليوم فأي شيء وقع في أي نقطة يعلم به جميع المغاربة، ويصبح حدثا. وحمل وزير الداخلية مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية نشر وقائع وأحداث تكون في أحايين كثيرة غير حقيقية، وقال: في أحيان كثيرة يكون الأمر مجرد كذب، وبالتالي نحن هنا لا نتحدث عن حالة مرتبطة بانعدام الأمن، بل بالشعور بعدم الأمن، وهناك فرق بين الأمرين. وأوضح لفتيت أنه “في ما يخص الأمن بالمغرب فهو مستتب، ومصالح الأمن تقوم بمهامها، ونتعامل مع كل ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي بحزم، وأي واقعة يتم التدقيق فيها وتصدر بلاغات، وليست هناك عملية لم تتم معالجتها في أقرب الآجال”… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. كوفيد-19.. معدل التكاثر الوطني يستقر في حدود 1.08. أفادت وزارة الصحة، في حصيلتها نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد-19 بالمملكة، بأن معدل التكاثر الوطني يستقر في حدود 1.08، ويتجاوز 1 في عشر جهات. وشددت الوزارة ، في تصريحها نصف الشهري على لسان رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض عبد الكريم مزيان بلفقيه، على أن كافة جهات المملكة تبذل الجهود وتتخذ التدابير بغية خفض هذا المعدل إلى أقل من 1. ولفت إلى أن المغرب سجل “رقما قياسيا” من حيث حالات الإصابة تجاوز 4 آلاف حالة في يوم واحد لثلاث مرات متتالية، وكذا 73 حالة وفاة لأول مرة خلال 24 ساعة. وأوضح أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بلغ إلى غاية 26 أكتوبر الجاري، 199 ألفا و745 حالة، أي بمعدل 550 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 3373 حالة، أي بمعدل فتك يصل إلى 1.7 بالمئة، مضيفا أن نسبة الشفاء تقارب 83.1 بالمئة مع تعاف 165 ألفا و922 شخصا… .

Le MATIN

تحت عنوان “أمير المؤمنين يحيي ليلة المولد النبوي الشريف”. كتبت يومية “Le MATIN” قام أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بإحياء ليلة المولد النبوي الشريف بعد صلاة المغرب ليومه الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 هـ، الموافق 28 أكتوبر 2020. والتزاما من جلالة الملك، بالتدابير الصحية الوقائية المتخذة للحد من انتشار جائحة كورونا، فقد أبى جلالته إلا أن يتم إحياء هذه الليلة المباركة في إطار خاص وبحضور جد محدود… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. بنك المغرب: المغاربة يجدون صعوبة في التخلي عن الأوراق النقدية. مازال المغاربة يجدون صعوبة في التخلي عن المعاملات النقدية، ذلك ما خلص إليه التقرير السنوي الأخير لبنك المغرب حول وسائل الدفع الرائجة في الاقتصاد المغربي. ووفقا للبنك المركزي، مازال النقد يهيمن بشكل أكبر على الاقتصاد المغربي، على الرغم من تطور المدفوعات غير النقدية، وهو ما أكده النمو الكبير في السيولة بمعدل 7 بالمئة أو 266 مليار درهم. وقد ارتفع تداول الاموال النقدية بنسبة 4.4 بالمئة، ليصل إلى 1.8 مليار ورقة و2.8 مليار قطعة نقدية سنة 2019. وعند مقارنة تداول الأموال بالناتج المحلي الإجمالي، يكون حجم التداول قد بلغ حوالي 23 بالمئة. ويشير بنك المغرب إلى أنه من الضروري مقارنته بالدول الأخرى وبمعدل النمو الاقتصادي لمعرفة حجم التعاملات النقدية في المملكة. وعلى صعيد الأوراق النقدية، سجلت سنة 2019 زيادة في التداول بنسبة 7.3 بالمئة من حيث القيمة، و6.3 بالمئة في الحجم، حيث بلغت 263 مليار درهم وبلغ حجم تداولها 1.8 مليار ورقة نقدية. وشكلت الأوراق النقدية من فئة 200 درهم حوالي 52 بالمئة، وانخفضت فئة 100 درهم إلى 36 بالمئة، كما أن الأوراق النقدية من فئة 200 درهم باتت تشغل 73 بالمئة من كمية الأوراق النقدية المتداولة. بينما استقرت الأوراق النقدية من فئة 50 درهما و20 درهما عند 4 بالمئة و7 بالمئة… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “أخنوش يبرز في توقعات أولية بأن يعرف إنتاج السلاسل المثمرة الرئيسية ارتفاعا ملحوظا”. أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أبرز أن إنتاج السلاسل المثمرة الرئيسية، حسب التوقعات الأولية، سيشهد ارتفاعا ملحوظا بعد التراجع المسجل الموسم الماضي، وذلك على الرغم من الوضع المناخي الصعب لسنة 2020 والحالة الصحية الخاصة بوباء (كوفيد-19)”. وأبرز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أنه بالنسبة للحوامض، من المتوقع أن يزداد إنتاجها بنسبة 29 بالمئة مقارنة بالموسم السابق، حيث ساهم ارتفاع إنتاج الأغراس الجديدة من الحوامض المنجزة في إطار “مخطط المغرب الأخضر” من رفع الإنتاج خلال هذا الموسم. كما يتوقع، بحسب الوزير، أن يرتفع إنتاج الزيتون بنسبة 14 بالمئة مقارنة بالموسم السابق، مبرزا أن هذه الزيادة ناتجة عن عدة عوامل، من بينها الأثر الإيجابي لهطول الأمطار في شهري أبريل وماي الماضيين… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. سبل إنعاش عجلة الاقتصاد محور مباحثات المالكي مع وفد عن صندوق النقد الدولي. أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عبر تقنية المناظرة المرئية، مباحثات مع وفد من صندوق النقد الدولي برئاسة روبيرتو كارداريلي، تمحورت حول تبادل وجهات النظر حول سبل إنعاش عجلة الاقتصاد. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار المشاورات السنوية التي يجريها صندوق النقد الدولي، شكل مناسبة أيضا للتبادل حول دور المجلس في بلورة وتنزيل مختلف الإصلاحات، وأبرز المستجدات التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2021، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. واستعرض المالكي، بهذه المناسبة، الإجراءات والتدابير الاستباقية التي اتخذتها المملكة من أجل الحد من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن تفشي وباء كورونا المستجد خلال بداية السنة الحالية، مذكرا في هذا الصدد بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإحداث صندوق خاص مكن من دعم الأسر الفقيرة والمقاولات الوطنية، والحفاظ على مناصب الشغل… .

About أحمد النميطة