أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” كورونا .. القادم أصعب”. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. تتوقع وزارة الصحة في آخر سيناريوهاتها للوضع الوبائي تسجيل 100 وفاة في اليوم الواحد بسبب ارتفاع الحالات الحرجة الصعبة وتلك التي تحتاج إلى التنفس الاختراقي. وحسب السيناريو الجديد، تتوقع وزارة الصحة ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات في الأيام المقبلة بفيروس كورونا المستجد في ظل عدم التزام العديد من المواطنين بالتدابير الصحية، وبالتالي ارتفاع في عدد الوفيات خلال الأسابيع المقبلة، لأنه كلما تم تسجيل عدد كبير من المصابين، يتم تسجيل ارتفاع في عدد الوفيات خلال الأسبوع الذي يليه بسبب ارتفاع عدد الحالات الحرجة والصعبة والتي تشكل 5 في المئة من مجموع الإصابات بالفيروس. واعتبر تقرير لوزارة الصحة أن الجهة الشرقية وجهة الرباط سلا القنيطرة، عرفتا خلال الأسابيع الماضية، نشاطا وبائيا غير عادي، بعد الاستقرار الذي عرفتاه في عدد الإصابات، هذا بالإضافة إلى جهة الدار البيضاء سطات التي تتصدر قائمة المصابين بالفيروس والوفيات في كل يوم. من جهة أخرى، كشف وزير الصحة، خالد آیت الطالب، أن المغرب أصبح في المرتبة ال32 عالميا من حيث عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد أن كان في المرتبة 65… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. براءة اختراع.. جامعة محمد الخامس بالرباط في مقدمة الجامعات ومؤسسات البحث المغربية. صنف تقرير للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية جامعة محمد الخامس بالرباط في مقدمة الجامعات ومؤسسات البحث المغربية في مجال براءات الاختراع المسلمة. وأوضحت جامعة محمد الخامس، في بلاغ، أنه من بين 254 براءة اختراع قدمتها منذ سنة 2012 جامعة محمد الخامس، نشر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية 174 منها (رقم نشر في 2017)، مع حصول 158 براءة اختراع على الاعتراف النهائي بالجدة والابتكار والتطبيق الصناعي، أي بنسبة 30 في المائة على الأقل من الإنتاج الوطني من البراءات المسلمة. وسيتم تعزيز هذا الاتجاه من خلال إحداث الشباك الوحيد لمدينة الابتكار كفضاء قرب للاستقبال موجه لمختلف المتدخلين (أساتذة ومخترعون وباحثون وطلبة دكتوراه وطلبة جامعيون وشركاء سوسيو-اقتصاديون) في مجال الابتكار… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. ” أصحاب البدلات البيضاء يصعدون”. حيث كتبت.. أمام ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف الممرضين ومهنيي الصحة، بدأت الاحتجاجات تتجدد بشكل متنام. ويظل هؤلاء الجنود، الذين يشتغلون في الظل، والذين غالب ا ما يتم تجاهلهم، في الخطوط الأمامية لمحاربة هذا الفيروس القاتل، وجميعهم معرضون لكل الأخطار الناجمة عن هذا الوباء العالمي. وفي هذا الصدد، أعلنت حركة الممرضين وتقنيو الصحة بالمغرب عن تنظيم وقفة احتجاجية في 14 نونبر 2020 أمام مقر وزارة الصحة، باستثناء أقسام المستعجلات والعناية المركزة. وتطالب الحركة الحكومة بالاعتراف بكل الجهود والتضحيات التي قدمها الممرضون والتقنيون خلال هذه الأزمة الصحية… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. اقتناء “سبيريت أيروسيستيم” لمصنع بومباردييه بالدار البيضاء.. دليل ثقة في مناخ الاستثمار بالمغرب. اعتبر الدكتور المختار الطبطبي، الخبير في الطيران والمهندس في المعدات الإلكترونية للطائرات، أن اقتناء العملاق الأمريكي “سبيريت أيروسیستیم هولدينغ” الرائد في تصنيع هياكل الطائرات للطيران المدني والعسكري، لفرع نظيره العملاق الكندي “بومباردييه” بالدار البيضاء، يعد دليلا قاطعا على ثقة فاعل اقتصادي دولي من هذا الحجم بمناخ الاستثمار بالمغرب، وبالمكانة التي يحظى بها الاقتصاد المغربي لدى المستثمرين الأجانب. وأضاف المختار الطبطبي، الذي يشغل أيضا مهمة أستاذ التعليم العالي للقانون العام بجامعة شعيب الدكالي، في تصريح ل”رسالة الأمة”، أن حدث استحواذ العملاق الأمريكي لمصنع “بومباردييه” بالدار البيضاء، سيكون مهما بضمانه استمرار المقاولة وحفاظه على رصيد الشغل، وكذا تزويد خزينة الدولة بموارد جبائية مهمة، والاستفادة من تجربة الأمريكيين في مجال الطيران، فضلا عن ترویج صورة من شأنها أن تعزز تصنيف المغرب في التقارير الدولية، وخاصة تقرير مناخ الأعمال… .

المساء

يومية المساء تطرقت لموضوع.. الداخلية تحذر من مرحلة صعبة في مواجهة كورونا. حذر نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب في الداخلية، من أن المغرب، مثل غيره من بلدان العالم، مقبل على مرحلة جديدة وصعبة في تدبير الوضعية الوبائية تزامنا مع دخول فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء. وقال بوطيب، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، إن هذا الوضع فرض الرفع من درجة التعبئة الجماعية وفي ضخ نفس جديد في أداء منظومة مصالح الدولة وسلطاتها العمومية، وأيضا تعزيز الوعي الجماعي بالمخاطر المحدقة وتحسيس الرأي العام الوطني بضرورة عدم الاستهتار بالتدابير الاحترازية. وسجل بوطيب أنه بالرغم من أن الحالة الوبائية بالتراب الوطني مقلقة وإن بدرجات متفاوتة، إلا أن “الوضع مازال متحكما فيه”، موردا في هذا السياق أن الحكومة خصت المجال الترابي بالدار البيضاء الكبرى بتتبع وتعبئة خاصة فرضتها الحالة الوبائية الراهنة، بالنظر إلى عدد الإصابات المؤكدة وعدد الوفيات المسجلة… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. التخلي عن التبادل الورقي المتعلق بتسليم شهادة أداء الضرائب موضوع انتقال ملكية. بهدف تيسير تبادل الخدمات بين مصالح الخزينة العامة للمملكة ومصالح الجماعات، سيتم التخلي عن التبادل الورقي المتعلق بتسليم الشهادة التي تثبت أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار موضوع انتقال ملكية أو تفويت، ابتداء من فاتح نونبر 2020 وذلك بموجب مقتضيات منشور مشترك لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزير الداخلية. وذكر بلاغ للخزينة العامة للمملكة، أنه في إطار التحول الرقمي للإدارة وتحسين مناخ الأعمال، ولا سيما في ما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بالمحور الاستراتيجي المرتبط بالولوج إلى العقار والتعمير، سيتم نزع الطابع المادي عن الإجراءات المتعلقة بإيداع وتسليم الشهادة التي تثبت أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار، موضوع انتقال ملكية أو تفويت… .

Le MATIN

تحت عنوان “جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي” . كتبت يومية “Le MATIN”.. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020، اتصالا هاتفيا مع أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. ويندرج هذا الاتصال في سياق التنسيق والتشاور الدائمين بين قيادتي البلدين، وما يجمعها من عمق أواصر الأخوة الصادقة والمحبة المتبادلة؛ وكذا في إطار علاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال التي تجمع المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. وخلال هذا الاتصال، أخبر سمو ولي عهد الإمارات العربية جلالة الملك بقرار بلاده فتح قنصلية عامة بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك، عن شكره الجزيل وتقديره الكبير لسمو ولي عهد الإمارات العربية المتحدة، على هذا القرار التاريخي الهام الداعم للوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه، خاصة وأن الإمارات شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع التوزيع القطاعي والترابي للرأسمال البشري بالإدارات العمومية يتسم بالتباين والاختلاف. كشف تقرير الموارد البشرية بالملحق لمشروع قانون المالية لسنة 2021، أن التوزيع القطاعي والترابي للرأسمال البشري بالإدارات العمومية، يتميز بالتباين والاختلاف، كما يتباين هذا التوزيع حسب الأنظمة الأساسية وسلالم الأجور والفئات العمرية والنوع. فبخصوص توزيع أعداد الموظفين حسب القطاعات الوزارية، فقد بلغ عدد الموظفين المدنيين بالوظيفة العمومية برسم سنة 2020 حوالي 568.149 موظفا، يتمرکز 90 في المئة من هؤلاء الموظفين في ستة قطاعات وزارية كبرى، حيث تشغل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي حوالي 46.6 في المئة من العدد الإجمالي للموظفين المدنيين، تليها كل من وزارة الداخلية بحصة 25.4 في المئة ووزارة الصحة ب 9.6 في المئة، ووزارة العدل ب3.5 بالمئة ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ب3.4 بالمئة، وإدارة السجون ب2.2 بالمئة، في حين بلغت هذه النسبة حوالي 9.3 في المئة بباقي الوزارات الأخرى مجتمعة… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “المجلس العلمي الأعلى يعبر عن رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأديان، وأعلى هذه المقدسات رسل الله الكرام”. أن المجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربیة عبر عن “رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأدیان، وأعلى ھذه المقدسات رسل الله الكرام، الذین بلغوا للإنسانیة، وعلى نفس النھج، قیم المحبة والإخاء والتراحم بین الناس”. وأبرز المجلس العلمي الأعلى، في بلاغ في موضوع المس بحرمات الرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام، أنه “واستلھاما من المبادئ التي بلغھا ھؤلاء الرسل إلى الإنسانیة جمعاء، دون تفریق بینھم، یقف الحكماء الیوم من السیاسیین والعلماء في وجه ھمجیة الإرھاب وجرائمه، ویقف إلى جانبھم الملاییر من أتباع ھؤلاء الرسل”، مؤكدا أن “كل مس برسول منھم یعتبر مسا بھم جمیعا، وإنكارا لقیمھم المثلى التي ھي السد المنیع ضد العنف وفساد الضمائر وانحطاط الأخلاق”. وأضاف البلاغ أن “المجلس العلمي الأعلى یحذر من المخاطر العظمى التي یمكن أن تنجم عن تھییج مشاعر المؤمنین الذین لا یمكن أن یقبلوا استعمال شعارات الدیمقراطیة وحریة التعبیر للعدوان بالكلمة أو الصورة أو غیر ذلك على من یعتبرونھم منابع النور والحكمة التي یحتاج إلیھا السلم والاطمئنان في عالم الیوم، وھو ما ینبغي أن یتعبأ من أجله الجمیع… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION” تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة الرباط-سلا-القنيطرة. تم تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وذلك بحضور رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش. وتضم اللجنة الجهوية، التي ترأسها حورة التازي صادق، 21 عضوا، من بينهم جامعيون وأطباء وقضاة ومحامون وعلماء وصحافيون مهنيون وممثلون عن مؤسسة الوسيط، علاوة على مجموعة من الفاعلين في مجال حماية حقوق الإنسان. وفي كلمة بالمناسبة، أبرزت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان الدور الهام الذي تضطلع به اللجان الجهوية في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها بالمغرب، باعتبارها آليات للقرب تعمل على دعم عمل المجلس من أجل رصد وتتبع كل أشكال انتهاكات حقوق الإنسان وحماية ضحاياها. وشددت بوعياش على أن هذه اللجان ستنكب على توفير الحماية على مستوى كل جهة، من خلال رصد انتهاكات حقوق الإنسان، والتحقق من حقيقة هذه الانتهاكات، ومن ثم التدخل على وجه الاستعجال لتوفير الحماية الضرورية للضحايا وعائلاتهم… .

About أحمد النميطة