الابتزاز.. والجزائر الآن تمنع مدريد من بيع غازها للمغرب

بعد إنهاء عقد خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا، تمنع الجزائر الآن إسبانيا من إعادة بيع غازها إلى المغرب.

تم طرح إمكانية شراء الغاز الجزائري من إسبانيا فور الإعلان عن عدم تجديد عقد خط الغاز المغاربي الأوروبي الذي انتهى في 31 أكتوبر. لكن الجزائر تعارض ذلك، وبحسب ما ورد منعت العديد من الشركات الأيبيرية في القطاع من إعادة بيع غازها في المغرب ، حسبما كشفت صحيفة “إل موندو”.

وقالت الشركات في القطاع التي قالت إنها مستعدة لتزويد السوق المغربية “لا يمكننا بيع الغاز الجزائري للمغرب ، لقد كانت حكومة الجزائر واضحة في هذا الأمر”. وقال المصدر نفسه إن الشركات الثلاث التي تنتج وتوزيع وتسويق الكهرباء والغاز إنديسا وناتورجي وإيبردرولا ، ستبيع الغاز المشتراة من دول أخرى إذا أرادت تصديره إلى المملكة.

يذهب الابتزاز الجزائري إلى أبعد من ذلك ، مع فرض بنود جديدة في عقود الغاز ، والتي لا يمكن الآن نقلها إلا عن طريق مدغاز ، خط أنابيب الغاز الذي تم افتتاحه في عام 2011 والقادر على نقل 8000 مليون متر مكعب سنويًا من الحقول الجزائرية من حاسي الرمل في الميريا (جنوب اسبانيا). حجم أقل من 13500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي ينقله خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا ، والذي افتتح في عام 1996، كل عام.

طمأنت الجزائر إسبانيا، مع ذلك، بإعلانها أن المشاريع الإرشادية سيتم تنفيذها بسرعة.

وأكدت الجزائر مرة أخرى الأحد 7 نوفمبر أن “حجم التعاقدات المصدرة إلى إسبانيا ستوفره ميدغاز”. سيكون هذا ممكنًا بشكل خاص بفضل “دخول الشاحن التوربيني الرابع في الخدمة بحلول نهاية العام” ، ولكن “مع تحقيق استثمارات إضافية إذا لزم الأمر”.

لذلك كل هذا لن يكون مجانيًا، تريد الجزائر التفاوض على عقود طويلة الأمد مع إسبانيا ، والتي يمكن أن تدير ظهرها للغاز الطبيعي لصالح الطاقات المتجددة ، حسب صحيفة El Mundo.

حتى أن وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب ذهب إلى حد التأكيد على أن “إسبانيا يجب أن تظهر اهتمامها بالغاز الجزائري”.

كان لإغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي – الأوروبي والدوامة الجزائرية أثر قلق صانعي القرار الأوروبيين. ورأى عضو البرلمان الأوروبي الألماني لارس باتريك بيرج أن “الأمر مقلق للغاية لأن الجزائر أمرت بإغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي إلى إسبانيا ، نظرا لبداية فصل الشتاء وارتفاع أسعار الطاقة”. “لسوء الحظ ، تبين أن الجزائر شريك غير موثوق به! “، حسب ما كتبه في تغريدة على تويتر.

وأعلن مسؤول رافاييل كوبولا ، أنه “في هذه الفترة من الأزمة في سوق الغاز الطبيعي ، فإن قرار الجزائر بإلغاء اتفاقية خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا يتعارض مع مصالح المجتمع ومصالح المجتمع. حلفاؤنا الرئيسيون في إفريقيا مثل المغرب “.

وانتقدت الجزائر قرارها وتحاول إلقاء اللوم على المغرب. “إذا أعربت الجزائر وإسبانيا عن رغبتهما في التفاوض بشأن هذا الاحتمال ، فإن المغرب لم يقدم أي مؤشر واضح على استعداده لتجديد هذا الاتفاق حتى منتصف أغسطس 2021 ، مما دفع الجزائر إلى التفكير في حل بديل للحفاظ على التزاماتها التعاقدية مع إسبانيا ،” حسب ما قاله السفير الجزائري في بروكسل ورئيس البعثة لدى الاتحاد الأوروبي محمد حنيش.

لكن المغرب أبدى تفضيله للإبقاء على خط أنابيب الغاز رغم مناخ التوتر مع جارته. وقالت المديرة العامة للمكتب الوطني للمحروقات والمناجم يوم 19 غشت أمينة بن خضرة “إن رغبة المغرب في الإبقاء على خط التصدير هذا تم التأكيد عليها بشكل ثابت على جميع المستويات لأكثر من ثلاث سنوات”.

وأكدت “إنها إرادتنا ، كما عبرنا عنها شفهياً وخطياً ، علناً وفي مناقشات خاصة ، دائماً بنفس الوضوح والاتساق”.

About أحمد النميطة