‘بنيامين نداغيمانا’ يقدم أوراق اعتماده لممارسة مهام القنصل العام لبوروندي بالعيون بالصحراء المغربية

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة ، الثلاثاء بالرباط ، الدبلوماسي بنيامين نداغيمانا الذي قدم له اوراق اعتماده لممارسة منصب القنصل العام لبوروندي بالعيون.

وأوضح السيد نداغيمانا في تصريح للصحافة بهذه المناسبة أنه سيتسلم “يوم الجمعة” مهامه كقنصل عام في العيون. افتتحت جمهورية بوروندي ، في 28 فبراير 2020 ، قنصلية عامة بالعيون بحضور وزير خارجيتها ، إزشيل نيبيجيرا ، ونظيره المغربي ناصر بوريطة.

وبهذه المناسبة ، أشار السيد نيبيجيرا إلى أن افتتاح قنصلية عامة لجمهورية بوروندي في العيون يشهد على “ارتباط” و “إخلاص” هذا البلد لمبادئ الأخوة الأفريقية والشرعية الدولية. وشدد على أن افتتاح هذا التمثيل الدبلوماسي “هو تعبير عن تعزيز تعاوننا الذي يولي أهمية كبيرة لحسن الجوار واحترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”. وقال إن العلاقات بين البلدين “وصلت إلى عصر العقل” مع تدشين “في هذا اليوم المشهور” قنصلية عامة بالعيون ، بعد افتتاح سفارة بوروندي مقيمة بالرباط عام 2015.

في 25 فبراير ، جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإنمائي البوروندي الجديد السيد ألبرت شنغيرو ، بالرباط ، دعم بلاده لوحدة أراضي المملكة المغربية ووحدتها الوطنية وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

وجدد التأكيد على دعم بوروندي للتسوية الحصرية لقضية الصحراء من قبل الأمم المتحدة من خلال خطة الحكم الذاتي ، باعتبارها الحل الوحيد لهذا النزاع.

About محمد الفاسي