‘عمر هلال’ أزيد من 20 ألف شخص من المحتجزين فروا من مخيمات تندوف.. ردا على الادعاءات والمزاعم التي أدلى بها ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة

قال سفير المغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال ، إن آلاف الصحراويين خاطروا بحياتهم هربا من الظروف اللاإنسانية في مخيمات تندوف.

أدلى هلال بعدة ملاحظات ردا على الادعاءات والمزاعم التي أدلى بها سفيان ميموني ، ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة ، خلال ندوة لجنة C24 التابعة للأمم المتحدة في دومينيكان.

وردا على المزاعم التي تقوض وحدة أراضي المغرب وسيادته على الصحراء المغربية ، قال هلال إن تقرير المصير “لسكان الصحراء المغربية تحقق مع استعادة المغرب لأقاليمه الصحراوية”.

سرد السفير عدة عوامل وأدلة أخرى لتسليط الضوء على الحقوق التي يتمتع بها السكان المحليون في الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وأكد الدبلوماسي المغربي على المشاركة الواسعة للصحراويين في الانتخابات التشريعية والبلدية والمجتمعية والجهوية المغربية السابقة.

وقال هلال إن الانتخابات سجلت أعلى نسبة مشاركة في المغرب (أكثر من 65٪) ، “وهي ليست بأي حال من الأحوال حالة المشاركة المنخفضة للغاية بنسبة 0.1٪ في منطقة القبائل بالجزائر”.

كما أدان مندوب المغرب لدى الأمم المتحدة الظروف اللاإنسانية التي يعيشها الصحراويون في مخيمات تندوف ، قائلاً إن عشرات الآلاف من الصحراويين المغاربة خاطروا بحياتهم للفرار من المخيمات والعودة إلى وطنهم الأم ، المغرب.

وفر أكثر من 20 ألف شخص من مخيمات تندوف وقتل العشرات على أيدي الجيش الجزائري أو مرتزقة البوليساريو أثناء محاولتهم الفرار.

وقال هلال ، وهو يوجه انتقادات للجزائر: “أي إقليم أو دولة تمت دعوتها إلى هذه الندوة لها جارة عدوانية فرضت عليها نزاعًا مسلحًا منذ عقود وتهاجمها من خلال جماعة انفصالية؟ لا أحد ، فقط الجزائر مذنبة بهذا الشذوذ الأكثر خطورة فيما يتعلق بالمغرب وصحرائه “.

وأضاف أن الجزائر تظهر سلوكا عدائيا في كل فرصة ممكنة تجاه المغرب ووحدة أراضيه.

شعب القبايل ، الذي كان موجودًا قبل فترة طويلة من إنشاء الدولة الجزائرية ، له أيضًا الحق في تقرير المصير. لماذا تحرمهم الجزائر مما تطلبه لمغاربة الصحراء ، وتذهب إلى حد فرض صراع على المملكة لمدة 45 عامًا ، من قبل جماعة مسلحة انفصالية؟ ” يضيف هلال.

وتضاف ادعاءات الوفد الجزائري للأمم المتحدة بشأن تقريع المغرب خلال ندوة C24 إلى قرار الجزائر الأخير بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وبررت الحكومة الجزائرية تحركها باتهام المغرب بالتواطئ مع “أعداء الشعب الجزائري” لزعزعة استقرار الجزائر. زعمت الجزائر بشكل ملحوظ أن المغرب كان له يد في حرائق الغابات التي اندلعت في أوائل غشت في شمال الجزائر.

وشجب المغرب بشدة هذه المزاعم ورفضها ، قائلا إنه “يأسف” لقرار الجزائر “الأحادي” و “غير المبرر” بقطع العلاقات مع جارتها في شمال إفريقيا. لكن الحكومة المغربية أضافت أن المغرب سيبقى شريكا مخلصا وذا مصداقية للشعب الجزائري رغم الخلافات السياسية.

About محمد الفاسي