إذا ظهر السبب.. المغرب أقصى الشركات الفرنسية عن إنجاز مشارعه الضخمة فضح مخبريها وأخرجهم من ترابه وأقر قانون الأفضلية للمنتوجات الوطنية.. تقرير لmaghreb-intelligence

تقرير لموقع: maghreb-intelligence 

كل الدلائل تشير إلى أن عملية “الكل عدا حموشي” جارية حاليا في فرنسا.

يتم استهداف رئيس DGSN و DGST المغربي بشكل خاص من خلال حملة صحفية في فرنسا. فتحت عنوان “بيغاسوس: عبد اللطيف حموشي ، الجاسوس المغربي الذي يحرج فرنسا” ، أعلنت مجلة لوبوان المقربة جدا من الدوائر المؤثرة في باريس بصوت عال ما يقوله سرا المسؤولون الفرنسيون .

بدأ كل شيء بقصة لا تصدق عن التجسس على نطاق صناعي يُزعم أن الخدمات الداخلية المغربية دبرته ، من خلال برامج إسرائيلية ، ضد آلاف أرقام هواتف الصحفيين وكبار المسؤولين المغاربة والفرنسيين والجزائريين والأفارقة. من خلال قراءة المقالات المنشورة في مختلف وسائل الإعلام الفرنسية ، كان المغرب سيصبح في غمضة عين ، الأخ الأكبر الذي يراقب الجميع حتى الدول التي من المفترض أن تكون أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية. يبدو أنه فيلم تجسس سيئ للغاية من سلسلة B ، خاصة عندما فشل السيناريو المحدد مسبقًا في تقديم دليل ملموس على هذه القصة الخيالية.

وبحسب مصادر باريسية اتصلت بها المخابرات المغربية ، فإن هذه العملية لزعزعة استقرار المغرب تجري من خلال الاتهامات الموجهة لأجهزة الحموشي. لا بد من القول أنه منذ تعيينه من قبل الملك محمد السادس على رأس أجهزة الدولة ، تحولت المديرية العامة لمراقبة الدولة إلى خدمة فعالة للغاية تتقدم بعدة خطوات على نظيراتها الغربية ، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب. تمكنت DGST مرارا وتكرارا من مساعدة الأمريكيين والروس والإسبان والفرنسيين لإحباط الهجمات الإرهابية. باستثناء أن الفرنسيين لم ينظروا أبدًا بشكل إيجابي إلى القدرات الاستخباراتية الجديدة للمغرب. وقالت مصادرنا في باريس “وهناك سبب وراء هذا العداء الفرنسي” ، قبل أن نضيف أن رجال عبد اللطيف حموشي تمكنوا من “تجفيف غالبية المصادر المغربية التي كانت على اتصال بمديرية الأمن العام”. تمكن المغاربة خلال عشر سنوات من “تحييد” العملاء الفرنسيين الناشطين في المغرب. اليوم ، تجمع الخدمات الفرنسية ، التي كانت في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين على أرض محتلة في الرباط والدار البيضاء ، معلومات أقل بكثير ولها تأثير ضئيل على القرارات السيادية للمملكة الشريفية.

يشك مسؤول تنفيذي كبير سابق في المديرية العامة للأمن والمؤسسة بالخارج بشدة أن الأجهزة الفرنسية كانت وراء تسريبات “كولمان” التي استهدفت العديد من الصحفيين وكبار المسؤولين المغاربة في عملهم وخصوصيتهم. الغريب ، في ذلك الوقت ، لم تر في ذلك  وسائل إعلام فرنسية أي خطأ ولم تأت أي منظمة لإنقاذ خصوصية المغاربة.

تهدف عملية TSH (Tout عدا الحموشي) ، بخلاف الرجل والخدمات التي يديرها ، إلى إضعاف المغرب الذي تستعد سلطاته لتوقيع عقود أسلحة كبيرة مع إيطاليا (فرقاطتان شبحان Fremm) وعقود معدات TGV (الدار البيضاء-مراكش) مع الصين. .كما أكد المغرب استقلاله الاقتصادي من خلال استبعاد شركة فرنسية (إيفاج) من مناقصة ميناء الداخلة الأطلسي المستقبلي. ولتعزيز السيادة الاقتصادية للمملكة ، أصدر البرلمان مؤخرًا قانون “الأفضلية الوطنية” في منح المناقصات الدولية. خيبة أمل لباريس من أن المغرب يستمر محمية فرنسية لسنوات عديدة قادمة.

About محمد الفاسي