قرأنا لكم/ إسرائيل وحماس: هل يتفاوض المغرب على وقف إطلاق نار طويل الأمد؟ بقلم ” Dan Arbell”

Dan Arbell دان آربيل هو باحث مقيم في الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة ونائب سفير إسرائيل السابق لدى الولايات المتحدة. وهو خبير في قضايا الولايات المتحدة والشرق الأوسط وإسرائيل.

انتهت الجولة الأخيرة من القتال بين إسرائيل وحماس في 21 مايو بوقف لإطلاق النار بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر.

;على الرغم من خفض التصعيد ، لم تنحسر التوترات بين الجانبين بشكل كبير. هذا الأسبوع ، بينما سمحت إسرائيل باستعراض الأعلام في أجزاء من البلدة القديمة في القدس ، حذرت حماس من تصعيد محتمل ، قائلة إنها لن تتردد مرة أخرى في الدفاع عن المسجد الأقصى. وبدون إطلاق صواريخ ، تم إطلاق بالونات حارقة من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل ، مما تسبب في حرائق في الحقول الزراعية بالقرب من السياج الحدودي بين إسرائيل وغزة.

وسارعت إسرائيل بالرد في نفس اليوم ، حيث قصف سلاح الجو الإسرائيلي أهدافا في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة. عندما تم التوصل إلى وقف إطلاق النار في نهاية مايو ، كان من الواضح أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لجعله مستدامًا. استمرت المحادثات بين إسرائيل ومصر ، وكذلك بين حماس ومصر ، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاقات أخرى. لقد أوضحت إسرائيل لمصر أنه إذا استمرت حماس في إطلاق البالونات الحارقة ، فسترد بقوة. ستعقد الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء نفتالي بينيت ، التي أدت اليمين الدستورية هذا الأسبوع ، اجتماعا خاصا لمجلس وزرائه المصغر المصغر الأسبوع المقبل لإعادة تقييم سياسة إسرائيل في غزة.

في الأيام الأخيرة ، برز لاعب إقليمي آخر قد يحاول مساعدة الأطراف على التوصل إلى اتفاقيات أكثر حزما تسمح بوقف إطلاق النار على المدى الطويل. إن المملكة المغربية ، التي كانت نشطة في جهود دفع السلام الإسرائيلي الفلسطيني في الماضي ، لم تحاول أبدًا التوسط بين إسرائيل وحماس. ومع ذلك ، هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس ، هذا الأسبوع ، رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بينيت على انتخابه وأداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية ، وبعد ذلك بيوم ، استضاف حزب العدالة والتنمية المغربي الذي يرأس الائتلاف الحاكم ، استضاف في الرباط وفدا من حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأكد جلالة الملك في رسالته إلى بينيت اهتمام المغرب بمواصلة جهوده لتحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة “يضمن لجميع شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب في أمن واستقرار ووئام”. لكن نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سليمان العمراني قال في إشارة إلى وصول وفد حماس إن “الزيارة هي جزء من العلاقات بين المملكة المغربية وفلسطين”.

زيارة وفد حماس للمغرب غير عادية. إن المغرب ، الذي كان رابع دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في نهاية عام 2020 ، يدرك تمامًا حساسيات الولايات المتحدة وإسرائيل تجاه حماس ، وعلى الرغم من أن الوفد لم يتلق دعوة من الحكومة المغربية. تصوروا أن الحكومة في الرباط لم تبلغ واشنطن والقدس بنيتها الترحيب بهنية. بالإضافة إلى ذلك ، ربما يكون المغرب قد أعطى إشعارًا مسبقًا للولايات المتحدة وإسرائيل ، وإذا كان الأمر كذلك ، فربما يكون قد نال موافقتهما أو على الأقل “عدم اعتراضهما” على الزيارة.

والتقى هنية حتى الآن برئيس البرلمان المغربي وقادة المعارضة البرلمانية. أقام رئيس الوزراء المغربي سعد الدين عثماني حفل استقبال لهنية كزعيم لحزب العدالة والتنمية. وأشار في بيان أصدره رئيس الحكومة المغربية إلى أن الملك وعد بأن الجهود المبذولة لتعزيز السيادة المغربية على الصحراء الغربية (كجزء من الاتفاق الأمريكي المغربي الإسرائيلي) لن يتم “على حساب الشعب الفلسطيني”. “.

انتقدت حماس وهنية قرار المغرب باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع الدولة اليهودية ، واعتبر سياسيون ومحللون في الرباط قرار حزب العدالة والتنمية بدعوة هنية كجزء من جهود الحزب قبيل الانتخابات البرلمانية في سبتمبر لإظهار الدعم والتضامن مع الفلسطينيين ، كما أثار اتفاق التطبيع مع إسرائيل احتجاجات وانتقادات لاذعة في الأشهر الأخيرة. في الختام ، يبدو أن زيارة وفد حماس إلى المغرب مرتبطة بالديناميكيات السياسية المغربية وليس بجهود مغربية حقيقية للتوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس. لكن هذا لا يعني أن الباب مغلق أمام الجهود المغربية المستقبلية لتخفيف التوتر بين إسرائيل وحماس.

About محمد الفاسي