الصحافة الإسبانية: سيواصل المغرب اكتساحه الديبلوماسي حتى آسيا نصرة لقضية الصحراء والوصول إلى مائة دولة تعترف بمغربيتها

يبدو أن الصحافة الإسبانية تعيش حالة من التيه، ووجدت نفسها في حيصَ بيص، بعد توالي الإنتصارات الديبلوماسية المغربية، وعلى أرض الواقع أيضا، تكريسا للوحدة الترابية لكامل المملكة المغربية بصحرائها التي تحدها جنوبا الجمهورية الموريتانية.

فبعد توالي الإعترافات الدولية، و تكريسها بافتتاح قنصليات دول عربية شقيقة، و أخرى إفريقية، وأخرى غربية بكبريات المدن بالصحراء المغربية، وبعد أن جاءت الضربة القاضية من الولايات المتحدة الأمريكية التي افتتحت بدورها قنصلية لها بالصحراء المغربية، و أقرت رسميا بمؤسساتها خريطة المملكة المغربية الشريفة كاملة، لم تجد الصحافة الإسبانية إلى الدوران في دوائر فارغة تقودها من حيث بدأت، محاولة منها لفهم ما يجري.

وكتبت صحيفة إلإسبانيول (elespanol) أمس الإثنين 22 دجنبر 2020، في تقرير مطول أعدته بخصوص الصحراء المغربية والتطبيع المغربي الإسرائيلي والإعتراف الأمريكي بالوحدة الترابية للمملكة ما يلي، ننقل الجزء المتعلق منه بموضوعنا دون تصرف من الجريدة:

هذا هو الحال مع إسبانيا ، الشريك التجاري الرئيسي للمغرب.

بالنسبة لوزيرة الخارجية الإسبانية ، أرانشا غونزاليس لايا ، فإن حل النزاع في الصحراء (الغربية )”لا يعتمد على إرادة أو عمل أحادي الجانب لدولة ما ، مهما كان حجمها” – في إشارة إلى الولايات المتحدة . بالإضافة إلى ذلك ، كما أكد في مقابلة مع Onda Cero ، فإن الحكومة لديها “سلسلة من الاتصالات” مع فريق جو بايدن “للسعي للعودة إلى التعددية”.

بعبارة أخرى ، تضع إسبانيا الكلمة الأخيرة في مرمى الأمم المتحدة. الحل في الوقت الحاضر يكمن في تعيين مبعوث خاص للأمين العام ، بعد تسعة أشهر من مغادرة هورست كوهلر ، حتى يتسنى مع الدول المجاورة والمعنية التوصل إلى اتفاق.

ومع ذلك ، ففي المغرب ، فإن سيادة الصحراء (الغربية) هي مسألة دولة. على الرغم من أن هذا الإقليم غير متمتع بالحكم الذاتي تحت إشراف لجنة الأمم المتحدة الخاصة لإنهاء (الاستعمار) ، فإن فتح القنصليات بالنسبة للملك محمد السادس يقع “في المجال القانوني والدبلوماسي” ، ويشمل “الاعتراف الصريح والواضح بالطابع المغربي للصحراء ، وتعبيرا عن ثقته في الأمن والاستقرار والازدهار الذي تستفيد منه ولاياتنا الجنوبية” ، كما أعلن في خطابه بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء في 6 نوفمبر 2020.

تأمل الدبلوماسية المغربية في مناقشة قضية الصحراء مع إسبانيا خلال الاجتماع رفيع المستوى (RAN) ، المؤجل إلى فبراير. في غضون ذلك ، سيواصلون العمل حتى في القارة الآسيوية للوصول إلى مائة دولة تعترف بخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء (الغربية).

About محمد الفاسي