هكذا سيتم تدبير صرف مظروف 10 مليار درهم الذي أمر به الملك لفائدة الفلاحين المتضررين

عرض الوزير المنتدب المكلف بالموازنة فوزي لقجع ، الخميس ، بالتفصيل توزيع مظروف 10 مليار درهم، الذي أمر الملك بتخصيصه لتمويل البرنامج الاستثنائي الهادف للتخفيف من آثار تأخير هطول الأمطار على الفلاحين، تطبيقا للتوجيهات الملكية السامية.

وفي حديث صحفي، في ختام أعمال المجلس الحكومي، أوضح فوزي لقجع أن تمويل هذا البرنامج الاستثنائي، الذي وضعته السلطة التنفيذية ، يهدف إلى الحد من تأثير عجز الأمطار على النشاط الزراعي من خلال دعم المزارعين والمربين الذين يواجهون صعوبة .

وتحديدا فالميزانية المخصصة تتكون من 3 مليارات درهم كمساهمة من صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، 6 مليارات درهم مخصصة لتمويل وإعادة هيكلة ديون الفلاحين ولا سيما صغار الفلاحين، ومليار درهم سيخصص لتأمين المحاصيل للحملة الزراعية الحالية.

وأشار لقجع إلى أنه سيتم تخصيص 3 مليارات درهم من هذا المبلغ الإجمالي لتمويل الأنشطة الزراعية المختلفة المتأثرة، لا سيما قطاع الثروة الحيوانية، من خلال تزويد المربين بالأعلاف اللازمة بأسعار مناسبة وأدوية.

كما أكد أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، سيترأس اجتماعاً مع مختلف الإدارات الوزارية المعنية للإعلان عن تنفيذ هذا البرنامج الاستثنائي في أسرع وقت ممكن، حرصاً على فاعلية تطبيقه وبالتالي دعم تلك الفئة من المجتمع، التي تساهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد الوطني.

About محمد الفاسي