أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 09 فبراير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “حافلات البيضاء.. تعريفة جديدة. “.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. صادقت مؤسسة التعاون بين الجماعات على التعريفة الجديدة الخاصة بالنقل الحضري، وقد تم تحديد أسعار التذاكر الخاصة بحافلات “ألزا”، التي سيتم انطلاق العمل بها في منتصف الشهر الجاري. وقال عزیز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، خلال الكلمة التي ألقاها بالدورة العادية لمؤسسة التعاون، إنه تم تحديد أسعار التنقل عبر الحافلات الجديدة لشركة “ألزا” بناء على عدد الكيلومترات التي تفصل بين العمالات. وأوضح العماري أن تسعيرة التنقل داخل مدينة الدار البيضاء وكذا داخل الجماعات، حدد في خمسة دراهم، أما بالنسبة للتنقل بين العمالات التي تبعد عن بعضها البعض بأقل من 30 كيلومترا، وتتنقل بينها حافلات “ألزا”، فقد جرى تحديد التسعيرة في 6 دراهم، بينما تم تحديد التسعيرة في 8 دراهم بالنسبة للأقاليم التي تبعد بـ 30 كلم وتتنقل الحافلات بينها. وقال العماري إنه “سيتم ابتداء من 15 فبراير الجاري الاشتغال بـ 450 حافلة على أسا أن نصل لـ 700 حافلة في شتنبر المقبل”… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. خبراء يطمئنون المغاربة ويؤكدون فعالية اللقاح في مكافحة السلالة المتحورة من فيروس كورونا. بدد خبراء مغاربة التوجس الكبير الذي يسود المواطنين، بسبب تعليق جنوب إفريقيا حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، لمحدودية فاعلية لقاح “أسترازينيكا” في الوقاية من العوارض الخفيفة والمتوسطة للسلالة المتحورة من الفيروس التاجي. وأكد هؤلاء الخبراء أن لقاح “أسترازينيكا”، الهندي الصنع، يتميز بدرجة عالية من الأمان وقدرة كبيرة على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كوفيد 19 المستجد. وفي هذا السياق، قال مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن الدراسة، التي نشرتها الشركة البريطانية المنتجة للقاح “أسترازينيكا” بينت أن السلالة الجديدة للفيروس لا تمس فعالية اللقاح، مضيفا في تصريح لـ”العلم” أنه “إذا كانت الدراسة التي قامت بها جنوب إفريقيا أظهرت محدودية فعالية اللقاح في الوقاية من العوارض الخفيفة والمتوسطة للسلالة الجديدة، فإنه يجب أخذ الحيطة والحذر، على اعتبار أن هناك تضاربا في تصريحات شركات اللقاحات. وأشار إلى أن السلالة الجديدة التي ظهرت في جنوب إفريقيا واليونان لم تدخل إلى المغرب، باستثناء الحالة الوحيدة الآتية من جنوب بريطانيا… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “تفقد سير الأشغال بمشاريع تنموية بتراب المدينة العتيقة بمراكش.” حيث كتبت.. قام والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، بزيارة تفقدية للأوراش المفتوحة بالبرامج التنموية بالمدينة العتيقة بمراكش، وذلك في إطار التتبع المستمر والدوري للمشاريع الكبرى. وبالمناسبة، اطلع والي جهة والوفد المرافق له على سير الأشغال بالمتحف قيد الإنجاز بالمقر السابق لبنك المغرب بساحة جامع الفنا والذي تشرف عليه مؤسسة المتاحف، ثم زيارة 14 مشروعا بالمدينة العتيقة، حيث عاين والي جهة تقدم الأشغال بهذه الأوراش واطلع على المراحل والآجال المحددة لتسليمها. ويتعلق الأمر بساحة باب فتوح مرورا بسوق السمارين، فندق اللبن، المسار الرابط بين ساحة جامع الفنا وبن يوسف، درب ضباشي، فندق القباج، فندق الشماع، المركز الصحي سيدي اسحاق، فندق بوخابية، مسجد المختاريين، المسار الرابط بين ديور الصابون وباب تاغزوت، المسار الأنطاكي بن يوسف، المسار السياحي وساحة الأنطاكي وصولا إلى حديقة باب الخميس. كما تفقد والي الجهة الفنادق التي انتهت بها الأشغال وتم تسليم الدكاكين المتواجدة بها لأصحابها من الحرفيين والصناع التقليديين الذين يستعدون لمواصلة أنشطتهم داخل مجالات للعمل والإبداع تعكس جمال وجاذبية العمارة المغربية الأصيلة… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. التلقيح ضد كورونا: المغرب الأول إفريقيا ومتقدم على دول أوروبية كبرى. أظهرت إحصائيات رسمية متعلقة بحملات التلقيح على الصعيد الدولي ضد كوفيد 19، احتلال المغرب المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي، وتبوئه مراحل متقدمة ضمن قائمة تضم العديد من الدول الأوروبية الكبرى. وكشفت مؤسسة “Our World In Data”، التي تقدم إحصائيات عن الدول التي باشرت حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، أنه وفق الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة إلى غاية مساء السبت 6 فبراير الجاري، فعدد اللقاحات تجاوز 463 ألف عملية تطعيم، في الوقت الذي تقدم فيه المغرب على دولة السيشل، التي أنجزت إلى حدود 3 فبراير الجاري، ما يقارب 40 ألف عملية تلقيح. بينما تظهر نتائج المبيان أن مصر والجزائر أنجزتا أعدادا محدودة من عمليات التلقيح. وإلى غاية الإحصائيات، التي أعلنت عنها وزارات الصحة بالدول الأوروبية، أيام 3 و4 و5 فبراير الجاري، تقدم المغرب على جدول عديدة، منها اليونان وسويسرا والبرتغال وهنغاريا وهولندا والسويد والتشيك والدنمارك والنمسا وسلوفاكيا وفنلندا والنرويج وليتوانيا وسلوفينيا وكرواتيا… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. طنجة: مصرع 24 عاملا بمعمل سري للنسيج. لقي 24 شخصا مصرعهم في وحدة صناعية سرية توجد بحي المرس بمدينة طنجة، بعد أن غمرت مصنعهم مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة طنجة منذ ليلة الأحد الإثنين، والتي استمرت دون توقف إلى غاية الساعة الحادية عشرة صباحا من يوم الاثنين. وقالت السلطات المحلية لولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة إن وحدة صناعية سرية للنسيج كائنة بمرأب تحت أرضي بفيلا سكنية بحي الإناس بمنطقة الحرس بطنجة، عرفت صبيحة أمس الاثنين 8 فبراير 2021، تسربا لمياه الأمطار، مما تسبب في محاصرة عدد من الأشخاص كانوا يعملون داخل هذه الوحدة الصناعية، مبرزة أن السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية تدخلت حيث تم إنقاذ 10 أشخاص، نقلوا إلى المستشفى الجهوي لتلقي الإسعافات الضرورية، كما تم انتشال جثث 24 شخصا آخرین، فيما تستمر عمليات البحث لإنقاذ بقية الأشخاص المحاصرين المحتملين… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..القنيطرة: تخصيص أزيد من 1,56 مليار درهم لاستراتيجية الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير. تم تخصيص ميزانية قدرها 1565,49 مليون درهم لاستراتيجية الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل لإقليم القنيطرة برسم الفترة ما بين 2021 و 2025، منها 321,10 مليون درهم بالنسبة لسنة 2021. وأوضح المدير العام للوكالة، مصطفى زهري، خلال ندوة صحفية خصصت لعرض انجازات الوكالة واستراتيجيتها الشاملة لفترة 2021-2025، أن الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل لإقليم القنيطرة وضعت استراتيجية شاملة لفترة 2021-2025، مع مراعاة التحولات والتطورات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية في مجال تدخلها، تعتمد بشكل أساسي على البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027. وأكد زهري أن استراتيجية الوكالة ترتكز على مخطط التنمية المندمجة لإقليم القنيطرة 2015-2020، ودراسات ومخططات المديرية للكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل والموارد البشرية والنظم المعلوماتية وتوجيهات وزارة الداخلية في مجال اختيار المشاريع وأثرها على المواطنين وتحسين مردودية شبكات التوزيع وتوصيات المجلس الاعلى للحسابات… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. توقعات بتغيير استراتيجية التلقيح ضد كوفيد بعد دراسة جديدة تخص لقاح أسترازينيكا. أكد مصدر طبي لـ”الاتحاد الاشتراكي” أن استراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد 19 بلقاح أسترازينيكا قد تعرف تغيرا في الأيام القائمة، بعد صدور دراسة حديثة تبرز أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 76 في المئة بعد 22 يوما من تلقي الشخص للجرعة الأولى، وهو ما قد يفسح المجال لاعتماد وقت أطول من أجل تلقي الجرعة الثانية التي قد تصل إلى 3 أشهر، وفقا لما أوصت به الدراسة البريطانية عوض التقید بالموعد الذي كان محددا سابقا في 28 يوما. وشدد الخبير في الشأن الصحي، على أن هذا المستجد يمكن أن يسمح بتلقیح شريحة واسعة من المواطنات والمواطنين والانفتاح على فئات أخرى من المغاربة، ممن يتواجدون بدورهم في الصفوف الأولي لمواجهة الفيروس، الذين لم يتم إدراجهم ضمن الفئة الأولى التي استفادت من اللقاح، أو الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة الذين هم في حاجة ماسة إليه، والذي يترقبونه بفارغ الصبر… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “وزارة الصحة مع الإبقاء على لقاح “سينوفارم” لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق. أفادت وزارة الصحة بأن المعطيات المتوفرة تتيح الإبقاء على استخدام لقاح “سينوفارم” بالنسبة للفئة العمرية البالغة 60 سنة فما فوق، كما تمت التوصية بذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ يقدم رأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “سارس كوف-2″، أن اللقاح المضاد ل”كوفيد-19” الذي طورته “سينوفارم” حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من قبل العديد من البلدان، من بينها المغرب. وذكرت بأن المناعة الشاملة للقاح “سينوفارم” خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تعد “ممتازة سواء بالنسبة للقاح سينوفارم بكين، الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق أو للقاح سينوفارم ووهان، مع معدل للانقلاب المصلي يتراوح ما بين 97 و100 بالمائة عقب تلقي جرعتين”. وبحسب الوزارة، فقد أظهرت التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح “سينوفارم” فعالية شاملة بنسبة 86 بالمئة وسلامة جيدة… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ” المغرب يشهد “دينامية اقتصادية قوية” تحت قيادة جلالة الملك. أكد سفير المغرب لدى الأرجنتين، يسير فارس، أن المغرب يشهد، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “دينامية اقتصادية قوية”، مسلطا الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز الاستقرار بالمنطقة المغاربية والشرق الأوسط. وقال فارس، في حديث للمحطة الإذاعية الأرجنتينية “راديو كولتورا”، إن المغرب يشهد، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، “دينامية اقتصادية قوية”، مشيرا إلى أن المملكة “راهنت خلال العقدين الماضيين على تطوير البنية التحتية باعتبارها أساس التنمية الاقتصادية”. وأضاف، في هذا الصدد، أن هذه الجهود تجسدت في بناء بنى تحتية ضخمة في مختلف جهات المملكة مثل ميناء طنجة المتوسط وميناء الداخلة وشبكة الطرق السيارة والقطار فائق السرعة (البراق) وغيرها من المشاريع، لافتا إلى أن المغرب بات، بفضل الاستقرار السياسي الذي ينعم به، وجهة لجذب الاستثمارات الأجنبية بالمنطقة… .

About أحمد النميطة