أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الخميس 21 يناير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “600 إصابة مؤكدة بكورونا في صفوف التلاميذ.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. کشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، الثلاثاء بالبرلمان، أن عملية الكشف عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا، التي استهدفت 30 ألف تلميذ من المستوى الإعدادي والثانوي، أسفرت عن تسجيل حوالي 600 إصابة مؤكدة في صفوف التلاميذ. وحول ما إذا كانت الإصابات المسجلة تهم السلالة الجديدة للفيروس، کشف أمزازي أنه تم أخذ عينات وإخضاعها لفحص “جينومې” لمعرفة هل توجد هذه السلالة في صفوف التلاميذ، مشيرا إلى أن اختيار تلاميذ الإعدادي والثانوي جاء بسبب أن السلالة الجديدة تصيب الشباب أقل من 18 سنة. وأفاد الوزير بأن العملية شملت ست مدن كبرى، وأن نسبة الإصابة بلغت في صفوف التلاميذ 2 في المئة، وهو ما يعادل حوالي 600 إصابة، مشيرا إلى أن البروتوكول الصحي الذي تم اعتماده في المدارس أدى إلى تسجيل إصابات قليلة بفيروس كورونا في المؤسسات التعليمية… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. 700 حافلة من الجيل الجديد تجوب شوارع البيضاء ابتداء من منتصف فبراير. يرتقب أن تتسلم شركة “ألزا” المكلفة بتدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، انطلاقا من منتصف شهر فبراير المقبل على شكل دفعات، حافلات من الجيل الجديد للنقل الحضري، يصل عددها إلى 700 حافلة، وذلك في إطار مخطط يروم تجديد حظيرة الحافلات المستعملة التي تم اقتناؤها من الخارج أشهر قليلة بعد تفويت القطاع إلى الشركة المذكورة. وتأتي هذه الخطوة في إطار عصرنة قطاع النقل الحضري خلال السنة الجارية، بالنظر إلى الحاجة المتزايدة عليه من قبل ساكنة الدار البيضاء والأقاليم المجاورة. وبالرغم من المجهودات التي بدلتها الشركة الجديدة “ألزا”، فإن الخصاص في عدد الحافلات ظل لعدة شهور السمة البارزة، بعدما أصبحت المدة الفاصلة بين حافلة وأخــرى بنفس الخط، تفوق ساعة، الشيء الذي أربك تنقلات الساكنة، خصوصا التي تقطن في الضواحي، كما تضرر الطلبة بدوره من هذا الارتـبـاك، الـذي فـرض على الساكنة توقيع عرائض وجهت إلى كل من والي ولاية جهة الـدار البيضاء سطات، ومجلس جماعة الدار البيضاء، ومؤسسة التعاون بين الجماعات… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “المغرب ينضم إلى مؤشر بلومبرغ لسندات البنك الافريقي للتنمية.” حيث كتبت.. أعلن البنك الافريقي للتنمية عن إضافة المغرب وجزر موريس إلى مؤشراته “بلومبرغ للسندات الافريقية”، والذي يمثل، وفقا للبنك ، “تقدما ثابتا في جهود البنك لتعميق سوق السندات بالعملة المحلية للقارة”. ويدير البنك الافريقي للتنمية، مؤشرات بلومبرغ للسندات الأفريقية وهي مجموعة مؤشرات تم إطلاقها في فبراير 2015 ويتم حسابها من قبل مزود المؤشر العالمي المستقل بلومبرغ. وقال ستيفان نالتامبي، مدير إدارة تنمية القطاع المالي بالبنك ان الامر يتعلق ب”تطور إيجابي حيث أن إدراج جزر موريس والمغرب، وهما من أفضل المصدرين الأفارقة تصنيفا، سيؤدي إلى تحسين الجودة الائتمانية الشاملة لمؤشرات بلومبرغ للسندات الأفريقية، والتي تستحوذ حاليا على ما يقرب من 90 بالمائة من السندات السيادية الافريقية بالعملة المحلية. وأشار ستيفان نالتامبي إلى أنه في ظل الظرفية الحالية، تعد مؤشرات بلومبرغ للسندات الافريقية أداة موثوقة للمستثمرين الدوليين لقياس وتتبع أسواق السندات السيادية الافريقية… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. تكلفة مرتفعة للكشف عن السلالة الجديدة لكورونا. تكلف تحليلة الكشف عن السلالة الجديدة لفيروس “كورونا” المستجد، مبلغا يناهز 12 مرة، السعر المرجعي لإجراء تحليلة الكشف عن السلالة الحالية من “كوفید۔ 19″، وهو الثمن الذي يظهر من الوهلة الأولى أنه ليس في المتناول، ولن يتمكن ملايين المغاربة من إجرائه في حالة الشك بإصابتهم بالسلالة الحديدة. وأثناء حلوله ضيفا بالنشرة الرئيسية للقناة الأولى، التي بثت مساء الثلاثاء، کشف محمد رجاوي، مدير المعهد الوطني للصحة، عن المعلومة المتعلقة بأثمنة تحليلة سلالة فيروس “كورونا” الجديدة، بعد ثبوت تسجيل أول حالة مؤكدة بالمغرب، يوم الإثنين 18 يناير الجاري، بميناء طنجة المتوسط طنجة لدى مهاجر مغربي قادم من إيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مارسيليا. وأوضح محمد رجاوي، أن تكلفة تحليل “بي سي إر” المعمول بها حاليا تقدر ب500 درهم، بينما تكلف تحليلة “سیکونساج” الخاصة بالسلالة الجديدة، التي تتبع مسلسل تغیر الفيروس واكتشاف طفراته، من 10 إلى 12 مرة تكلفة تحليل “بي سي إر”، أي ما يقدر ب5000 إلى 6000 درهم للتحليلة الواحدة… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. بسبب كورونا.. قطاع الطيران يتكبد خسائر كبيرة. تكبد قطاع الطيران في المغرب خسائر كبيرة في ظل التراجع، الذي عرفته حركة النقل الجوي نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وتعليق عدد كبير من الوجهات. وحسب معطيات جديدة صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فإن حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية سجلت خلال سنة 2020 انخفاضا بنسبة 71.48 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019. واستقبلت المطارات المغربية خلال السنة المنصرمة 7.150.277 مسافرا مقابل 25.075.095 مسافرا خلال السنة التي قبلها. وأكد المكتب أنه خلال شهر دجنبر 2020، استقبلت مطارات المملكة 622.934 مسافرا، مقابل 2.038.856 مسافرا المسجلة خلال شهر دجنبر 2019، أي بتراجع قدره 69.45 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة التي سبقتها (2019). واستقبل مطار محمد الخامس حوالي 49 في المئة من الحركة الإجمالية للنقل الجوي، وهو ما بمثل 302.656 مسافرا، عوض 855.316 مسافرا، التي سجلها في الفترة نفسها من سنة 2019، أي بانخفاض قدره 64.61 في المئة… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. رونو المغرب تحافظ على ريادتها التجارية بحصة 40 بالمئة من السوق. أعلن المدير العام لمجموعة رونو-المغرب، مارك ناصيف، أن إنتاج المصنعين التابعين للمجموعة بلغ سنة (2020) 277 ألفا و474 مركبة، أنتج منها 209 آلاف و769 بمصنع طنجة و67 ألفا و705 بمصنع رونو (صوماكا) بالدار البيضاء. وأوضح ناصيف، الذي كان يتحدث خلال لقاء صحفي عن بعد، خصص لتقديم حصيلة المجموعة لسنة 2020، أنه رغم التعليق المؤقت لنشاط المصنعين بطنجة والدار البيضاء بين مارس وأبريل الماضيين نظرا لتطبيق الإجراءات الصحية المرجعية، حافظت رونو المغرب على ريادتها بحصة 40 في المئة من السوق للسنة الرابعة على التوالي. وأشار الى أن انخفاض الإنتاج يعزى إلى تراجع الطلب الدولي، مسجلا أن طول الأزمة الصحية التي يعيشها العالم منذ مارس 2020 واتساع رقعتها، أدى الى حدوث تباطؤ مهم للطلب العالمي في سوق شديدة التقلب. وأبرز ناصيف أن صادرات مجموعة “رونو المغرب” بلغت 247 ألفا و951 مركبة سنة 2020، أي بتراجع وصل إلى 30 في المئة مقارنة بسنة 2019… .

Le MATIN

تحت عنوان “الأمم المتحدة تدين مقتل عنصرين من القبعات الزرق أحدهما مغربي في جمهورية إفريقيا الوسطى.” كتبت يومية “Le MATIN”.. أدانت الأمم المتحدة مقتل عنصرين، أحدهما مغربي، من عناصر القبعات الزرق التابعة لبعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، في هجوم وقع، الاثنين، جنوب البلاد. وقالت الأمم المتحدة، في بيان، إن “جنديين من قوات حفظ السلام -غابوني ومغربي- لقيا مصرعهما على بعد 17 كيلومترا من بلدة بانغاسو، عاصمة إقليم مبومو، وذلك في أعقاب سقوط قافلتهما في كمين نصبته عناصر جماعات مسلحة متحالفة تتكون أساسا من (اتحاد الوطنيين الكونغوليين) ومناهضي بالاكا”. وأدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى، مانكور ندياي، بشدة هذا الهجوم الذي وصفه بـ”الجبان”. وأكد ندياي، الذي يرأس أيضا (مينوسكا)، في بيان صادر يوم الهجوم، أن البعثة ستعمل مع سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى لإلقاء القبض على مرتكبي جرائم الحرب هاته والمتواطئين معهم وإحالتهم على العدالة… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. التشاؤم يخيم على 60 بالمئة من الأسر المغربية بسبب تدهور حاد في مستوى المعيشة. كشف تقرير أعدته المندوبية السامية للتخطيط حول ثقة الأسر، أن هناك تشاؤما يخيم على معظم الأسر المغربية خلال العام الجاري، خصوصا على مستوى التطلع إلى تحسن الأوضاع المعيشية وإيجاد فرص الشغل. وبلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 59,8 في المئة، فيما اعتبرت 27 في المئة منها استقراره و13,2 في المئة تحسنه. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 46,6 نقطة عوض ناقص 35,6 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 20 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 41,7 في المئة من الأسر تدهوره، و34 في المئة استقراره، في حين ترجح 24,3 في المئة تحسنه. وهكذا، فقد استقر رصيد هذا المؤشر في نفس مستواه المسجل خلال الفصل السابق ناقص (17,4 نقطة)، فيما عرف تدهورا مقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية (ناقص 2,2 نقاط)… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “المغرب يندد لدى الأمين العام ومجلس الأمن بإساءة استخدام جنوب إفريقيا لقرارات القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي.” أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن، والتي ندد فيها بمناورات جنوب إفريقيا بشأن قضية الصحراء المغربية. وتأتي رسالة سفير المغرب عقب المراسلة، التي كان قد بعث بها السفير الممثل الدائم لجنوب إفريقيا في 29 دجنبر 2020 إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ينقل إليه ما أسماه “قرارات الدورة الاستثنائية الرابعة عشرة لقمة الاتحاد الإفريقي، بشأن موضوع +إسكات البنادق+، بينها قرار بشأن قضية الصحراء الغربية”. وأبرز السفير هلال، في رسالته، أن مراسلة جنوب إفريقيا تشير بشكل مضلل إلى أن القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول “إسكات البنادق” كانت مخصصة حصريا لقضية الصحراء المغربية، لافتا إلى أن الحقيقة هي مختلفة تماما، وأن مقاربة جنوب إفريقيا في إفراد (القمة) لقضية الصحراء المغربية تكشف عن محاولة مزدوجة، على المستويين الإجرائي والموضوعي، لتضليل الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. أكادير.. توقيف مواطن فرنسي موضوع أمر دولي بإلقاء القبض في قضية اعتداءات جنسية على أطفال قاصرين. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أمس الاثنين، من توقيف مواطن فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في ارتكابه لاعتداءات جنسية في حق أطفال قاصرين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية تنقيط المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أوضحت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في تورطه في تعريض طفلين قاصرين من أقربائه لاعتداءات جنسية بمدينة فالنسيان بفرنسا. وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة مسطرة التسليم، بالموازاة مع إشعار السلطات الفرنسية بهذا التوقيف، وذلك قصد إرسال ملف التسليم… .

About أحمد النميطة