شركة أمريكية تتبنى دعم مشروع تطوير النسخة الثانية للروبوت المغربي “شامة”

قررت شركة FotaHub Inc. الأمريكية الاستثمار في مشروع تطوير أول روبوت مغربي بشري يسمى “شامة”.

جذبت هذه الشركةَ الأمريكية الخبرةُ المغربية في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) ، ولا سيما العمل الذي قامت به هاجر مصنف ، الأستاذة بجامعة القاضي عياض (UCA) وفريقها.

كخطوة أولى ، ستزود FotaHub Inc ، و رئيسها التنفيذي من أصل مغربي ، الباحثة المغربية وفرقها بميزانية قدرها 1،000،000 درهم لدعم أعمال التطوير اللازمة نحو الروبوت المغربي SHAMA 2.0 التي سيتم توصيلها ، مما يجعل هذا الروبوت أول منصة بحثية تعاونية ضمن النظام البيئي الجامعي المغربي.

في هذا السياق ، تم التوقيع على اتفاقية إطارية في 13 يناير من قبل رئيس اتحاد المقاولين بمراكش ، الأستاذ مولاي حسن حبيد والسيد عبد الغني القاسمي ، الرئيس التنفيذي لشركة FotaHub Inc.

وبموجب هذه الاتفاقية ، تدعم الشركة الأمريكية بسخاء مشروع تطوير الإنسان الآلي “شامة” بمليون درهم أي ما يزيد عن 100 ألف دولار أمريكي.

ووفقًا للسيد القاسمي ، فإن هذا التعاون سيطلق العديد من المشاريع التي تهدف إلى تسريع التقارب بين عالم الكائنات المتصلة (IoT) وعالم الذكاء الاصطناعي.

“بالإضافة إلى التحديث المتكرر للبرامج على متن الطائرة ، وهو أمر ضروري لتحسين أداء وأمن الكائنات المتصلة ، فإن تحديث المعلمات من نماذج تدريب الذكاء الاصطناعي يمثل حاليًا إنه تحدٍ حقيقي تستطيع شركة FotaHub Inc. حله إلى حد كبير من خلال مناهجها التكنولوجية المبتكرة جدًا “، أوضح.

على مدار الأشهر القليلة الماضية ، كانت الأستاذة / هاجر مصنيف من بين عدد قليل من المتحدثين الأكاديميين والصناعيين الذين أتيحت لهم الفرصة لمعاينة خدمات التحديث القوية عن بُعد المعروفة تحت المصطلح التقني (تحديث البرامج الثابتة على مدى الهواء فوتا).

توشك شركة FotaHub Inc. على إطلاق هذه المنصة الفريدة التي سيكون لها تأثير كبير على إمكانية الوصول – التي لا تزال صعبة حتى يومنا هذا – إلى التقنيات المعقدة لتحديث الكائنات المتصلة.

“لقد بنينا شامة ، الروبوت المغربي ، من لا شيء تقريبًا والآن تنتقل شمعة برشاقة إلى SHAMA2.0 بفضل شركة FotaHub Inc. ، وهي شركة شابة استثنائية في الولايات المتحدة” ، أكد من جانبه الأستاذة هاجر مصنف. .

للتذكير ، فازت المعلمة الخبيرة في الذكاء الاصطناعي في جامعة آسيا الوسطى في مراكش ، الأستاذة هاجر مصنف ، بالجائزة الأولى في ديسمبر الماضي في فئة “جائزة الشمول العالمية للذكاء الاصطناعي” كجزء من جائزة “Women Tech” المرموقة ، والتي تكافئ النساء اللواتي يتألقن دوليًا في مجال التكنولوجيا العالية.

About محمد الفاسي