هذه هي الوثيقة الرسمية اللّي كتأكد أن زمن السيبة سالا.. لفتيت يأمر رؤساء الجماعات الترابية بجهة فاس مكناس بالكشف عن جميع المُعطيات للمواطنين

ألزمت وزارة الداخلية برئاسة عبد الوافي لفتيت، مطلع الأسبوع الجاري، إطلاق تدبير طلبات الحق في الحصول على المعلومات المقدمة للجماعات الترابية عبر منصة chafafiya.ma.

وأفادت ذات الوزارة، أنه ابتداء من 12 يناير 2022، أصبح بإمكان المواطنات والمواطنين تقديم طلبات الحصول على المعلومات للجماعات الترابية، عبر منصة “شفافية chafafiya.ma”، ذلك من خلال انخراطها في هذه المنصة، تعتمد الجماعات الترابية رقمنة مسار تقديم وتتبع طلبات الحصول على المعلومات، تطبيقا لمقتضيات القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات والقانون 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

وأشارت ذات الوزارة، إلى أن هناك منصات رقمية أخرى حول الخدمات العمومية التي تقدمها الجماعات الترابية للمواطن والمقاولات، نذكر منها تلك المتعلقة ب:

  • رخص التعمير والرخص التجارية: Rhokhas.ma
  • وثائق الحالة المدنية: Watiqa.ma
  •  استقبال شكايات وملاحظات واقتراحات المواطن: Chikaya.ma .

ويأتي وضع هذه المنصات الرقمية، بحسب ذات الوزارة، رهن إشارة المواطنات والمواطنين لتقديم وتتبع طلبات الحصول على المعلومات والخدمات العمومية، في إطار دعم الشفافية وتعزيز مبادئ الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية بالجماعات الترابية.