بعد طنجة المتوسط الناظور ويست ميد “Nador West Med” مشروع سيغير وجه الشرق

تتقدم أعمال البناء في ميناء الناظور غرب شرق المتوسطي “Nador West Med” بوتيرة سريعة.

ومن المقرر أن تنتهي في نهاية عام 2023، ويطمح المشروع النهوض بالتنمية الصناعية للمنطقة الشرقية بأكملها واحتلال مكانة استراتيجية في التجارة البحرية المتوسطية.

فبعد ميناء طنجة المتوسط ​​، يريد المغرب تعزيز موقعه في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال بناء مجمع موانئ جديد على مفترق الطرق البحرية الرئيسية.

“يوفر مشروع Nador West Med منصة لوجستية ومنطقة صناعية حرة وأخرى محجوزة لشركات الخدمات” ، يوضح أحد أعضاء إدارة الشركة العامة “Nador West Med” المسؤولة عن تحقيق وتطوير وتطوير وإدارة مجمع الموانئ الصناعية. ويضيف المتحدث أن “الناظور ويست ميد لن يغير وجه الشرق فحسب ، بل سيكون حافزًا لإطلاق ديناميكية التنمية داخل المنطقة بأكملها”.

التنمية الإقليمية

وبحسب مصدرنا ، فإن ميناء الناظور ويست المتوسط ​​سيكون له تأثير إيجابي على تطور المنطقة الشرقية ووسط المملكة. “المشروع هو جزء من تطوير البنية التحتية للموانئ في البلاد في منطقة حيث فرص خلق فرص العمل محدودة. ومن ثم فإنه سيعزز الديناميكية الاقتصادية ، ويساهم في خلق فرص العمل والثروة وتحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي لسكان المنطقة “، وسطر عضو إدارة الناظور ويست ميد: “إلى جانب التأثير الإقليمي والوطني ، ستتم إضافة الميناء الدولي المستقبلي إلى طنجة المتوسط ​​على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في البلاد.”

اتصال عالمي

وقد أعربت العديد من الشركات المحلية والأجنبية بالفعل عن اهتمامها بالتأسيس في المنطقة الصناعية المخطط لها. سوف ينتجون المزيد للتصدير.

وسيكون ميناء متصلا بالأسواق العالمية و سيعد مركزًا لتركيز وإعادة توزيع البضائع ، وهو مجرد محور “، يوضح عضو إدارة” الناظور ويست ميد “

ويقدر معدل التقدم في أشغال الميناء بحوالي 60٪، ستكون البنية التحتية جاهزة خلال عام 2022 وستكون البداية الفعالة في نهاية عام 2023. وبمجرد اكتمالها ، ستكون المنصة قادرة على استيعاب ما يصل إلى 3.5 مليون حاوية ، و 25 مليون طن من المنتجات الهيدروكربونية ، و 9 ملايين منتج. و 3 ملايين من منتجات البضائع العامة. “الطموح هو تجاوز ذلك على المدى الطويل. هناك إمكانات كبيرة للتطوير في السنوات التالية لمرحلة البدء “، كما يؤكد ممثل Nador West Med.

تكلفة المشروع

لربط مجمع الميناء بشبكات الطرق والسكك الحديدية ، سيتم إنشاء العديد من الطرق والطرق السريعة والسكك الحديدية.

و ينص مشروع قانون التمويل لعام 2021 على ميزانية قدرها 4.5 مليون درهم لإطلاق المشروع الذي يضمن ربط ميناء الناظور ويست المتوسط ​​بشبكة الطرق السريعة ، و 9.88 مليون درهم لمواصلة بناء الميناء و 3 مليون درهم للسكك الحديدية. كما سيتم تزويد المنطقة بالبنية التحتية اللازمة لتنميتها.

وسينجز بالمنطقة مشاريع أخرى كمثل سد للمياه، ومحطة معالجة المياه وشبكة اتصالات عبر الألياف البصرية والاتصال بشبكة الكهرباء وغيرها.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بمليار دولار أي نحو 11 مليار درهم، وفقًا لممثل Nador West Med ، فإن الاستثمار هو سياسة عامة بنسبة 100 ٪.

ويؤكد “اليوم القرار والرؤية والاستثمار والإدراك علني ، لكن لا شيء يمنع غدًا من امتلاك رأس مال خاص محلي أو دولي تكميلي”.

About محمد الفاسي