الحولي فاملي.”..كولها وذوقو “

يعتبر المغرب من البلدان العربية الأكثر احتواء للمواشي والأكثر انتاجية كذلك بقطيع يقدر بحوالي 27 مليونا من الأغنام ليصنف ثاني بلد عربي من حيث الإنتاجية، كما تشتهر عدة سلالات بجودتها،
وفي ما يلي أهم السلالات، كما نشرها موقع وزارة الفلاحة والصيد البحري ومواقع مختصة بقطعان المواشي.

أبي جعد…العرق الأصفر

تعتبر من السلالات ذات الحجم الكبير بالمغرب وتسمى أيضا سلالة العرق الأصفر نسبة إلى لون رأسها الأصفر، كما تعتبر سلالة أبي جعد من السلالات التي تستعمل في التهجين الاصطناعي، ويقدر عددها بأكثر من 200 ألف نعجة في المغرب.
وهي سلالة متوسطة إلى كبيرة الحجم من 70 سنتيمترا إلى 80 للذكور، بيضاء مع رأس بلون أصفر شاحب تتميز برأسها الدقيق في حالة النعاج ومتوسط إلى كبير عند الفحول، إضافة إلى غياب القرنين عند الإناث وحضورها لدى الذكور.
وتوجد سلالة أبي جعد في هضاب الفوسفاط بمناطق خريبكة وبني ملال بالإضافة إلى أبي الجعد وواد زم.

الدمان…الولادة

هي سلالة ذات قامة قصيرة تتميز برأسها الدقيق والضيق ولونها الأسود أو البني أو الأبيض أو مزيج بينها، وتوجد في الجنوب الشرقي من المغرب، وتعتبر منطقة الرشيدية وورزازات مهد السلالة وأصلها.
وتربى سلالة الدمان غالبا في قطعان صغيرة من 5 إلى 10 نعاج في القطيع الواحد، وتعرف بقدرتها الإنتاجية العالية من 1.6 إلى 2.3 خروف للنعجة الواحدة، كما أن فترة ما بين الولادتين قصيرة من 180 يوما إلى 200 يوم.
وتشتهـر سلالة الدمـــان كذلك بنسبة خصوبة جيدة بين 80 في المائة إلى 100 ويتراوح متوسط وزن الخرفان عند الولادة بين 1.7 كيلوغرام إلى 2.9، كما يبلغ معدل النمو اليومي بين 160 غرامـــا إلى 180 يـــوميا من 10 إلى 30 يومــا وبين 170 غـــراما إلى 200 يـــوم من 30 يــوما إلـى 70.

بني كيل…أميرة الشرق

هي سلالة تتميز بقامتها المتوسطة وجزة بيضاء منفتحة، تعد من أجود السلالات المنتجة للحوم بالمغرب وتعرف بلون كستنائي في البطن والرأس والأرجل وخالية من الصوف في المناطق المذكورة.
وتنتشر سلالة بني كيل في مناطق المغرب الشرقي انطلاقا من أقاليم ميسور، كرسيف، تاوريرت،العيون الشرقية، عين بني مطهر ووجدة. كما يمكنها التأقلم في مناخات مناطق أخرى.
نسبة الخصوبة عند سلالة بني كيل تعادل 95 في المائة، فيما يبلغ متوسط وزن الخرفان عند الولادة بين 3 كيلوغرامات إلى 4 ويبلغ وزنها عند حدود 70 يوما بين 15 كيلوغراما إلى 19.
ويقدر المعدل اليومي للنمو بين 170 غراما إلى 210 غرامات في اليوم ما بين 10 أيام إلى 30 يوما الأولى وبين 150 الى 200 غرام بين 30 إلى 70 يوما الأولى.

السردي…” راس السوق”

سلالة السردي من السلالات التي تستعمل بكثرة في التهجين الصناعي، كما أن التجارب أثبتت أنها تلقى صعوبات في التأقلم خارج مناطق مهدها، و هي سلالة ذات قامة كبيرة 80 سنتيمترا إلى 90 بيضاء مع سواد في مقدمة الوجه وحول العينين، وعند نهاية الأرجل والأذنين والرأس والعنق.
يوجد مهد سلالة السردي في أقاليم سطات وقلعة السراغنة، وتمتد حول نهر أم الربيع بالإضافة الى مناطق بني مسكين، والرحامنة.
معدل الخصوبة بين 85 في المائة إلى 90، فيما تتراوح نسبة الولادة بين 1 إلى 1.26 خروف للنعجة الواحدة.
ويبلغ متوسط وزن الخرفان عند الولادة من 3 كيلوغرامات إلى 4، وتتميز كذلك بإنتاجية جيدة من الحليب.

تمحضيت…سلالة الجبال

هي سلالة مرتفعات الأطلس المتوسط، تتأقلم بشكل جيد مع المناخ البارد وتتميز بسهولة تسمينها كما أنها من السلالات التي تستعمل في التهجين الصناعي.
ويبلغ عدد النعاج الأصيلة من سلالة تمحضيت أكثر من مليون نعجة.
وسلالة تمحضيت سلالة متوسطة القامة ذات رأس متوسط القامة غسق اللون الذي يمكن أن يمتد حتى مؤخرة الأذنين والجزء الأعلى من العنق أما لون الصوف والأرجل فهو أبيض، كما أنها تمتاز بوفرة الصوف لديها مما يجعلها مقاومة للبرد.
وتنتشر سلالة تمحضيت عبر سلسلة جبال الأطلس المتوسط في أقاليم خريبكة وأزيلال وخنيفرة، الخميسات، افران، أزرو، مكناس، فاس، صفرو، بولمان، ميدلت وتازة.
نسبة الخصوبة تساوي 95 في المائة، ونسبة الولادات تتراوح من 1 إلى 1.1 خروف للنعجة الواحدة، كما أنها تمتاز بإنتاجية جيدة من الحليب تكفي لإرضاع خرفانها بشكل كاف.
ويبلغ وزن الخرفان المتوسط عند الولادة من 3 كيلوغرامات إلى 3,8، فيما يبلغ الوزن عند حدود 70 يوما من 14 كيلوغراما إلى  18.

عن موقع :الصباح

About fnadmin