مولاي يعقوب: أستاذة مُتعاقدة تعرضت للهجوم وتتهم مدير مؤسسة بالعجاجرة والتنسيقية الوطنية لأساتذة التعاقد تدخل على الخط

توصلت الجريدة عبر تطبيق التراسل الفوري “واتساب”، ليلة الثلاثاء – الأربعاء 26 يناير 2022، برسالة تُفيد تعرض أستاذة مُتعاقدة داخل القسم للتهجم من طرف مدير مؤسسة العجاجرة إقليم مولاي يعقوب.

وأفاد ذات المصدر في الرسالة التي توصلت بها الجريدة، أن أستاذة مُتعاقدة، تعرضت يوم الإثنين 24 يناير 2022، للتهجم بـ“عنف وعصبية” داخل القسم من طرف مُدير المؤسسة، حيث بعثّر أدواتها فوق المكتب وأمام أعين التلاميذ، مما خلق تشنجا واضطرابا داخل القسم، وهلعا وخوفا في صفوف التلاميذ، على حدّ قوله.

وأضاف ذات المصدر، أن الأستاذة المتعاقدة أصيبت بانهيار عصبي وتشنج عضلي نقلت على إثره على وجه السرعة بسيارة الإسعاف في حالة إغماء إلى المركز الاستشفائي الجهوي الغساني فاس، لتلقي الإسعافات الأولية.

وأشار ذات المصدر، إلى أن هذا التهجم غير مبرر وليس الأول من نوعه، فقد سبق لمدير المؤسسة التعليمية العجاجرة إقليم مولاي يعقوب، أن قام بنفس التهجم على الأستاذة المتعاقدة داخل قسمها، وذلك بسبب نشاطها ونضالاتها في “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، حيث كانت قد تقدمت المعنية بالأمر بشكاية إلى المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب بتاريخ 04 يناير 2021، لما لهذا التهديد من آثار سلبية على أداء الطاقم التربوي والتلاميذ داخل المؤسسة.

وقال ذات المصدر، أن الأستاذة المُتعاقدة، أصبحت مهددة في سلامتها الجسدية وسلامة تلاميذها من طرف هذه السلوكات غير قانونية، والتي لا تمت للإدارة ولا للتربية بأية صلة.

ومن جهة أخرى، ومن خلال هذا تعلن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد للرأي العام الوطني و المحلي ما يلي:

  • تحميلنا للمديرية الاقليمية لمولاي يعقوب المسؤولية لما ستؤول إليه الحالة الصحية و النفسية للأستاذة جراء الاعتداءات المتكررة عليها من طرف مدير المؤسسة.
  • إدانتنا للسلوك الشاذ الهمجي الذي قام به مدير م/م العجاجرة.
  •  إدانتنا لكل أشكال العنف و الترهيب الممارس في حق كل الأطر التربوية بالاقليم.
  • إدانتنا عدم توفير الأمن داخل المؤسسات التعليمية.
  • إدانتنا للهجمة المغرضة الموجهة نحو الأستاذ للنيل من مكانته الاعتبارية داخل المجتمع.
  • نطالب بالتدخل الفوري لوقف نزيف أطر م/م العجاجرة جراء البطش الذي لحق بهم.
  • نعلن أننا في التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في تتبعنا لوضع ملف الأستاذة، مستعدون لخوض أشكال نضالية كفيلة برد الاعتبار لقيمة الأستاذ المربي.

يشار إلى أن المعنية بالأمر، هي نائبة المنسق الإقليمي للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إقليم مولاي يعقوب.

صور توصلت بها الجريدة:

About أحمد النميطة