اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمولاي يعقوب تعقد اجتماعا مُهمّاً ومن خلاله تُوصي ببذل مجهود ليكونو في حسن ظن الملك محمد السادس🇲🇦.. وهذه هي أهم المعطيات👇🚨

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم مولاي يعقوب يوم الأربعاء 08 دجنبر 2021 على الساعة الحادية عشرة صباحا بالقاعة الكبرى للعمالة، اجتماعا برسم دورتها العادية الثالثة من السنة الجارية ترأسه السيد عبد الوهاب فاضل، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وحضره بالإضافة إلى السادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، السيد رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، والسادة رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية ورؤساء الأقسام بالعمالة.
وقد تمحور جدول أعمال هذا الاجتماع حول نقطتين أساسيتين:
 حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021.
 الدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2021 محور دعم ريادة الأعمال ومحور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفي معرض كلمته التوجيهية، أشار السيد رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية أن سنة 2021 شهدت حدثا هاما يتعلق بانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا التي عرفت نجاحا كبيرا وتميزت بانخراط الساكنة في تلقي جرعات من اللقاح، وفي هذا الصدد دعت السلطة الإقليمية الجميع إلى المزيد من التعبئة والتأطير والتواصل مع المواطنين للحفاظ على المكتسبات وتوخي الحذر واليقظة والامتثال للتوصيات والاحترازات الصحية الصادرة عن السلطات العمومية، ودعوة الفئات المعنية إلى أخذ جرعاتها من اللقاح حفاظا على الصحة العامة ومنع انتشار وتفشي الفيروس اللعين وتحقيق المناعة الجماعية.
أما عن حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021 على مستوى الإقليم، فقد عرف برمجة ما مجموعه 105 مشروعا موزعا بين ثلاثة برامج:
– برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية :09 مشاريع بكلفة إجمالية قدرها 9 681 000.00 درهم.
– برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة : 16 مشروعا وعملية بكلفة إجمالية قدرها 3 530 000.00 درهم.
– برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة : 80 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 25 311 530.06 درهم.

كما تم بهذه المناسبة تقديم عرضين من طرف كل من المنسق الجهوي للمركز المغربي للدراسات والأبحاث حول المقاولة الاجتماعية، وكذا رئيس جمعية ملتقى الشباب للتنمية تطرقا من خلالهما إلى المشاريع المقترحة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والتي همت مجالات تعزيز المسلسل التنموي بالإقليم والنهوض بالعنصر البشري كرافعة أساسية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي وتمكينهم من الآليات الضرورية لخلق مشاريع مدرة للدخل أو مقاولات صغرى ومتوسطة وتجاوز كل الإشكالات التي تعيق الولوج والاستفادة من كافة فرص التمويل المقدمة من طرف الدولة.
وعلى إثر ذلك، تمت الدراسة والمصادقة على 10 مشاريع تنموية في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بكلفة إجمالية 1.976.177,00 درهم موزعة كالتالي:
• 07 مشروعا ضمن محور دعم ريادة الأعمال بكلفة إجمالية بلغت 839.380,00 درهم بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 503.628,00 درهم ومساهمة حاملي المشاريع 335.752,00 درهم.
• 03 مشاريع ضمن محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكلفة إجمالية بلغت 1.136.797,00 درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 608.248,00 درهم ومساهمة حاملي المشاريع ما قدره 483.548,00 درهم.
وفي ختام الاجتماع، دعت السلطة الإقليمية الحاضرين إلى بذل المزيد من الجهود وإحاطة مشاريع المبادرة بكل ظروف وعوامل النجاح والاستمرارية، حتى نكون عند حسن ظن عاهلنا المفدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وفي مستوى تطلعات سكان هذا الإقليم.

About أحمد النميطة