أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 28 أبريل 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” نظام تدبير خدمات تكنولوجيا المعلومات: الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية تحصل على شهادة الجودة ISO/IEC 20000-1:2011 . “.. كتبت جريدة الأحداث المغربية..  حصلت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE) مؤخرا على شهادة ISO/IEC 20000-1:2011 (نظام تدبير خدمات تكنولوجيا المعلومات)، من قبل مكتب فيريتاس. وذكرت الوكالة في بلاغ لها أنها أول هيئة حكومية في المغرب تحصل على هذه الشهادة، في فبراير الماضي، من قبل شركة فيريتاس، وذلك نظير جميع خدماتها الخاصة بتكنولوجيا المعلومات التي يقدمها قسم نظم المعلومات. وأكد المدير العام للوكالة، سعيد مولين، أن “تحسين الأداء بشكل مستمر هو نهجنا، لأنه يهدف إلى تحديث مسارنا، وتعزيز الثقافة التدبيرية داخل الوكالة واعتماد مبادئ الحكامة الرشيدة والحديثة والفعالة”. ويغطي معيار إدارة عمليات نظم المعلومات لدى الوكالة على الخصوص، سياسة أمن المعلومات، وتصميم وتدبير مستويات الخدمة، وإدارة التكوين، وإدارة الطلبات والحوادث بالإضافة إلى إدارة التغييرات والإصدارات، وهو ما يجعل من الممكن التحكم في أمن البيانات وتعزيز كفاءة الوكالة وضمان التحكم في مستوى الخدمات المقدمة داخليا وخارجيا… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. توقيف أزيد من مليون و530 ألف من مخالفي التدابير الاحترازية ما بين 25 يوليوز 2020 و22 أبريل الجاري . كشف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، الاثنين بالرباط، عن توقيف أزيد من مليون و530 ألف من مخالفي مختلف التدابير الاحترازية المعمول بها ما بين 25 يوليوز 2020 و22 أبريل الجاري. وأوضح بوطيب، في معرض جوابه على سؤالين محوريين حول “تداعيات قرارالإغلاق الليلي التام خلال شهر رمضان”، و”الاجراءات والتدابير المواكبة لقرار فرض حظر التنقل الليلي طيلة شهر رمضان”، تقدمت بهما فرق الأغلبية والمعارضة والمجموعة النيابية بمجلس النواب، أن “المصالح الأمنية والسلطات المحلية، قامت خلال الفترة الممتدة من 25 يوليوز 2020 إلى 22 أبريل 2021، بتوقيف ما يزيد عن مليون و530 ألف شخص (بمعدل أزيد من 5700 شخص في اليوم) “. وقال الوزير المنتدب “إن هذا العدد، وإن كان يبدو كبيرا، فإنما ينم عن الإنخراط الكبير لكل السلطات المكلفة بتطبيق القانون في عملية تحسيسية ذات نفس طويل لترسيخ قيم ضرورية كالالتزام من أجل حماية الآخرين كسبيل أساسي لمحاربة الأمراض السارية، وهو الأمر الذي يفسر تقديم حوالي 280 ألف شخص في هذا الشأن أمام العدالة أي ما يعادل 18 في المئة فقط من مجموع الموقوفين “… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. رئيس الجمعية الوطنية لساوتومي وبرينسيبي يجدد التأكيد على دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء . جدد رئيس الجمعية الوطنية لساوتومي وبرينسيبي، ديلفيم سانتياغو داس نيفيس، أمس الثلاثاء بالرباط، التأكيد على دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء، والالتزام الراسخ لهذه المؤسسة التشريعية بالدفاع عن القضايا الوطنية للمملكة في مختلف المحافل الدولية. وقال داس نيفيس، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، إن ” المغرب يمكنه الاعتماد على الجمعية الوطنية لساوتومي وبرينسيبي في الدفاع عن قضيته الوطنية الأولى وعن مصالحه في مختلف المحافل الدولية “، مجددا التأكيد على موقف بلاده بالاعتراف بالوحدة الترابية للمملكة .وبعد أن عبر عن عزم الجمعية الوطنية لساوتومي وبرينسيبي الدفاع عن مصالح المغرب داخل البرلمان الإفريقي وباقي المنظمات الدولية، أكد داس نيفيس على التزامه من أجل تعزيز أكثر لروابط الصداقة والتعاون بين البلدين وخاصة في إطار الدبلوماسية البرلمانية. وبخصوص تجربة بلاده في مجال تدبير الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كوفيد – 19، أبرز رئيس الجمعية الوطنية لساوتومي وبرينسيبي أن حكومة بلاده قد تمكنت من مواجهة هذه الجائحة بفضل الدعم الدولي، وخاصة من المغرب… .

L’OPINION

جريدة ” L’OPINION” كتبت..إقليم تازة: تعميم التعليم الأولي يستهدف أزيد من 8200 تلميذ . يستهدف البرنامجان المتعلقان بتعميم التعليم الأولي بإقليم تازة حوالي 8220 تلميذ وتلميذة، يقطن 98 في المئة منهم بالعالم القروي، ويتوزعون على 300 دوار بمجموع جماعات الإقليم.وحسب عمالة إقليم تازة، يهدف برنامجي تعميم التعليم الأولي بالإقليم إلى بناء 301 وحدة للتعليم الأولي خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2022 بقيمة مالية تقدر بحوالي 75 مليون درهم.وأشار المصدر ذاته إلى أن تمويل هذه الوحدات يخص 121 وحدة للتعليم الأولي سيتم بناؤها في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يناهز 29 مليون درهم، سيستفيد منه 3670 طفلا، موزعين على 119 دوار بمختلف الجماعات الترابية بالعالم القروي بالإقليم، وكذا 182 وحدة ممولة من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس.وستنجز هذه الوحدات في إطار شراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال خلال الفترة الممتدة من سنة 2019 إلى سنة 2022، بغلاف مالي يناهز 45 مليون درهم، حيث سيستفيد منها 4550 تلميذ وتلميذة موزعين على 182 دوار وبعض الأحياء بضواحي المدن… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع..  أكاديمية الذكاء الاقتصادي بفرنسا تعين إدريس الكراوي عضوا لها ضمن هيئة المميزين . عين مجلس إدارة أكاديمية الذكاء الاقتصادي بفرنسا، خلال اجتماعه المنعقد بباريس يوم 04 أبريل الجاري، إدريس الكراوي عضوا لهذه الأكاديمية ضمن هيئة المميزين. وذكرت الأكاديمية، في بلاغ لها، أن “هذا التعيين جاء ليتوج مساهمة الأستاذ إدريس الكراوي منذ عدة سنوات في مجال الذكاء الاقتصادي بالمغرب وإفريقيا، وكذا في إشعاع هذه الأكاديمية من خلال الملتقيات الدولية للجامعة المفتوحة للداخلة، وأيضا في إطار منتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي التي أحدثها ويترأس مجلس إدارتها” . وبهذا التعيين – يضيف البلاغ- فإن “إدريس الكراوي يعد أول إفريقي وعربي عضو لهيئة المميزين داخل هذه المؤسسة الأكاديمية المرموقة “. وأضاف أن هذا التعيين “سيمكن من مواصلة وتقوية علاقات الصداقة والتعاون العلمي بين أعضاء أكاديمية الذكاء الاقتصادي، وأعضاء شبكة الباحثين والخبراء والمتمرسين والطلبة المنتمين للجامعة المفتوحة للداخلة، ولمنتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي”… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. المحكمة التجارية بالدار البيضاء: إطلاق الخدمات الإلكترونية الجديدة يهدف إلى تيسير عمل المحامين . أكد رئيس المحكمة التجارية بالدار البيضاء، عبد الواحد الصفوري، أن إطلاق الخدمات الإكترونية الجديدة بالمحكمة التجارية بالدار البيضاء من شأنه تيسير عمل المحامين لقضاء الخدمات دون ضرورة التنقل إلى المحكمة، وذلك عبر إرسال طلب أو مقال عبر البريد الإلكتروني. وأضاف الصفوري أن المحكمة التجارية تنفرد بالريادة في التعامل الإلكتروني، إذ يمكن للمحامين أن يطلعوا على النسخ التنفيذية أو التبليغية عبر النظام الإلكتروني، الذي وضعته الوزارة، داعيا المحامين إلى الانخراط بكثافة في هذه العملية… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع..  أزيد من 26 مليون مغربي (71 ٪ من الساكنة) محرومون من أبسط الخدمات البنكية: كشفت دراسة صدرت مؤخرا من قبل مؤسسة الأبحاث البريطانية Merchant Machine حول الشمول المالي، أن المغرب يحتل الصدارة عالميا ضمن لائحة البلدان العشر الأولى التي لا يتوفر معظم مواطنيها على حسابات بنكية، وأوضح التقرير أن 26.19 مليون شخص من سكان المغرب، وهو ما يمثل نسبة 71 ٪ من مجموع الساكنة، لا يتوفرون على حسابات بنكية ومحرومون بالتالي من مختلف الخدمات المالية التي توفرها البنوك. وتأتي فيتنام ثانية في اللائحة بعدد سكان لا علاقة تربطهم مع البنوك بنسبة 69٪، تليها مصر بنسبة 67٪. وتجدر الإشارة إلى أن جميع البلدان العشر الأولى لديها ما لا يقل عن نصف سكانها لا يتعاملون مع البنوك… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان ” إصدار جديد حول دور المرأة المغربية في مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية لعبد الحق المريني . صدر حديثا، ألبوم صور حول “دور المرأة المغربية في مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية”، من إعداد عبد الحق المريني مؤرخ المملكة الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بتنسيق مع مديرية التاريخ العسكري. ويتوزع الإصدار الجديد وهو تحت عنوان: “دور المرأة المغربية في مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية، ألبوم الصور مع التعاليق والبيانات”، والصادر عن منشورات القصر الملكي، على 8 أبواب من الصور المنتقاة لمختلف أوجه مساهمات المرأة المغربية في المجالات العسكرية، مرفوقة ببيانات وتعليقات حسب الإطار التاريخي والسياق العام. وتتيح أبواب الإصدار الجديد الذي يقع في 120 صفحة، مشاهدة باقة من الصور الشاهدة على دور المرأة المغربية في الميدان العسكري عبر التاريخ المغربي. ويتعلق الأمر بـ “الوحدات البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي”، و “سلاح الإشارة-الصحة العسكرية-المصالح الإدارية-المصالح الاجتماعية”، و “المدارس والمعاهد العسكرية”، و”الخدمة العسكرية”، و”الاستعراضات العسكرية”، و”التجريدات العسكرية”، و”حفل أداء القسم”، و”الرياضة العسكرية” … .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. رمضان : الأسواق مزودة بوفرة والأسعار مستقرة . أكدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، التي اجتمعت مؤخرا، أن الأسواق مزودة بوفرة من كل المواد الأكثر استهلاكا، والأسعار مستقرة خلال الثمانية أيام الأولى من شهر رمضان. وذكر بلاغ لقطاع الشؤون العامة والحكامة التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عقب ثاني اجتماع لهذه اللجنة، أنه “تبين من خلال التتبع اليومي لمصالح القطاعات المعنية أن الأسواق مزودة بوفرة من كل المواد الأكثر استهلاكا وأنه لم يتم تسجيل أي نقص أو خصاص خلال هاته الفترة”.وأضاف المصدر ذاته، أنه فيما يخص الأسعار المتداولة فهي تبقى مستقرة على العموم. وقد تم تسجيل تراجعات في أثمنة مجموعة من المواد الاستهلاكية مقارنة مع نفس الفترة من شهر رمضان للسنة الماضية، كالقطاني واللحوم الحمراء. كما لوحظت كذلك ارتفاعات نسبية في أثمنة بعض أنواع المواد الغذائية كالطماطم واللحوم البيضاء”… .

About أحمد النميطة