أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 21 أبريل 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان ” أخنوش: إطلاق عملية ترقيم 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إن الوزارة أطلقت عملية ترقيم 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى. وكشف أخنوش، في رده على سؤالين شفويين بمجلس النواب، أن الوزارة شرعت في تجهيز 30 سوقا مؤقتا، كما نشرت دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لبدء عملية تسجيل وحدات تثمين وترقيم الأغنام والماعز المخصصة للذبح. وبخصوص وضعية القطيع، أكد الوزير أنه سيكون لتوافر العلف وحالة الحبوب الخريفية تأثير إيجابي على قطاع الثروة الحيوانية الذي سيشهد نموا بنسبة 3 في المائة، مشيرا إلى أن القطيع الوطني الذي يتجاوز إجمالا 31 مليون رأس، لم يعرف أي تغيير يذكر في تعداده، على الرغم من تعاقب موسمين فلاحيين اتسما بعجز في التساقطات المطرية، مما أثر بشكل مباشر على توفر الكلأ في المراعي… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. هذه حقيقة الأخبار الزائفة التي أعادت فتح المساجد وإقامة صلاة التراويح في ومضان. لازالت الأخبار الزائفة تنتشر مثل النار في الهشيم في زمن جائحة كورونا، حيث تم التأكيد على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي على قرب فتح المساجد ليلا والسماح للمصلين بإقامة صلاة التراويح انطلاقا من يوم الجمعة 23 أبريل. وهو ما نفاه بشكل قاطع مصدر موثوق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في اتصال مع “العلم”، معتبرا أن ذلك لا يعدو مجرد أقوال “فيسبوكية” تحاول بعض الجهات ترويجها لغايات وأهداف غير واضحة، مضيفا أن الجهات الرسمية الموكول لها اتخاذ القرار والإعلان عنه، لم تصدر أي بلاغ رسمي في الموضوع أو حتى الحديث عنه، وداعيا في السياق ذاته المروجين للأخبار الزائفة إلى الكف عن هذا السلوك الذي يخلق نوعا من الارتياب وسط المجتمع، على اعتبار أن صحة المواطنين أولى من أي شيء في ظل استمرار فيروس كورونا وسلالاته المتحورة في الانتشار، رغم التحكم في الوضعية الوبائية… .

LE MATIN

كتبت صحيفة “LE MATIN”.. انتخاب المغرب رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. انتخب المغرب بالتزكية، أمس الثلاثاء بلاهاي، رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وذلك لولاية مدتها عام واحد تمتد من 12 ماي 2021 إلى 11 ماي 2022. وذكر بلاغ لسفارة المغرب بهولندا، أن انتخاب المغرب في شخص عبد الوهاب بلوقي، سفير المملكة بلاهاي وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يأتي “في أعقاب التأييد الجماعي الذي قدمته مجموعة الدول الإفريقية الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية للترشيح المغربي”. وأوضح البلاغ أن “الرئاسة المغربية لهذه الهيئة التقريرية المهمة، تؤكد التزام المغرب الموصول بأهداف هذه الاتفاقية والتعاون المستمر مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، كما يشهد على ذلك تنظيم العديد من المؤتمرات في المغرب، فضلا عن العديد من التكوينات الإقليمية الرامية إلى تعزيز قدرات ممثلي البلدان الإفريقية. ومن هذا المنطلق، فإن المنظمة تصنف المغرب من بين البلدان الشريكة العشر الأوائل”… .

L’OPINION

جريدة ” L’OPINION” كتبت..وكالة التعمير والتنمية أنفا : تطوير العرض الصحي بالدار البيضاء أنفا. أطلقت وكالة التعمير والتنمية أنفا، مؤخرا، طلب عروض بهدف تطوير العرض الصحي على مستوى القطب الحضري بالدار البيضاء أنفا. وتتعلق الصفقة في نفس الوقت بحيازة العقار وتدبير العيادات. ويشمل الموقع، الذي يمتد على مساحة 350 هكتارا، على تطوير العديد من البرامج العقارية للسكن والمكاتب والمحلات التجارية والمدارس والأنشطة الترفيهية… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. البرلمان يشرع في مناقشة مشروع قانون تقنين القنب الهندي. سيشرع مجلس النواب في مناقشة مشروع قانون تقنين القنب الهندي ابتداء من الأسبوع الجاري، حيث أعلنت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة أنه سيتم تقديم مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي يوم غد الخميس؛ وهو المشروع الذي ينذر بمواجهة ساخنة بين فريق حزب العدالة والتنمية وباقي الفرق البرلمانية خاصة فرق المعارضة، كالاستقلال والأصالة والمعاصرة، التي كانت قد دعت، في مرات عدة، إلى ضرورة تقنين استعمال القنب الهندي. وحسب المشروع، فإنه سیتم فتح المجال أمام المزارعين للانخراط في التعاونيات الفلاحية، مع إجبارية استلام المحاصيل من طرف شركات التصنيع والتصدير، وسن عقوبات لردع المخالفين، وإنشاء واستغلال وتصدير بذور ومشاتل القنب الهندي، وتحويلة وتصنيعه ونقله وتسويقه واستيراده، وذلك عبر أحكام قانونية تتمثل، أولا في إنشاء وكالة وطنية تكون مهمتها منح الرخص والمراقبة… .

AL BAYANE

كتبت صحيفة “AL BAYANE”..بني ملال خنيفرة: مديرية الصحة تنفي أي اهمال بخصوص شريط فيديو لمريضة ملقاة أمام مستعجلات المستشفى الاقليمي بخنيفرة. قدمت المديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة توضيحات بخصوص شريط فيديو لمريضة ملقاة أمام مصلحة المستعجلات بالمستشفى الاقليمي بخنيفرة تنفي فيه غياب أي إهمال. وقالت المديرية، في بيان، إنه فور اطلاعها على مضمون شريط فيديو متداول ببعض المنابر الإعلامية الالكترونية المحلية والجهوية بجهة بني ملال خنيفرة وبعض مواقع التواصل الاجتماعي يوثق لمريضة وهي ملقاة أمام المدخل الرئيسي لمصلحة المستعجلات بالمستشفى الاقليمي بخنيفرة مدعية عدم استقبالها بذات المصلحة كونها حالة حرجة ومستعجلة، قامت بفتح تحقيق حول ملابسات هذا الحادث. وأضافت أنه اتضح أن مصلحة المستعجلات بالمستشفى الاقليمي بخنيفرة استقبلت يوم الجمعة 16 أبريل 2021 على الساعة الرابعة بعد الزوال مريضة قادمة من المركز الصحي لأجلموس على متن سيارة للإسعاف بعد أن تم تشخيص حالتها من طرف الطاقم الصحي المداوم بذات المركز الصحي، إلا أن المريضة رفضت تلقيها للعلاجات الضرورية بنفس المركز مطالبة بنقلها الى المستشفى بخنيفرة، ليتم في الحين الاستجابة لطلبها ونقلها الى ذات المستشفى… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. عمر هلال يندد بمجلس الأمن بازدواجية خطاب الجزائر و”البوليساريو” بشأن موضوع المبعوث الشخصي للصحراء المغربية. في رسالة موجهة إلى أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عشية مشاورات المجلس حول قضية الصحراء المغربية، والمقرر عقدها في 21 أبريل، كشف السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن العراقيل والعقبات والمماطلة التي تضعها الجزائر و”البوليساريو” بشأن موضوع تعيين مبعوث شخصي للأمين العام واستئناف المسلسل السياسي للأمم المتحدة، مفندا المغالطات والخلط التي تحاول الجزائر خلقها حول هذا الموضوع. وفي هذا الصدد، شدد هلال على أن المغرب وافق، بشكل فوري، على مقترحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تعيين مبعوث شخصي للصحراء المغربية، المتمثل في رئيس الوزراء الروماني السابق، بيتري رومان، في دجنبر 2020، ووزير الشؤون الخارجية البرتغالي، لويس أمادو لاحقا. وقال الدبلوماسي المغربي “من خلال ردوده الإيجابية والجادة على هذه المقترحات، يجدد المغرب التأكيد على التزامه بدعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة لحل هذا النزاع، فضلا عن احترامه لقرارات مجلس الأمن”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “إحداث آلية قانونية وطنية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن. يتجه المغرب لإحداث آلية قانونية وطنية لتنفيذ قرارات مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، ذات الصلة بالإرهاب وتمويله وانتشار التسلح على غرار جل الدول. ويعهد لهذه الآلية القانونية، التي يتضمنها مشروع قانون مكافحة غسل الأموال، الذي صادقت عليه لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، مهمة السهر على تطبيق العقوبات المالية، من خلال صلاحية تجميد ممتلكات الأشخاص الذاتيين أو الاعتباريين الواردة أسماؤهم باللوائح الملحقة بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن وفق المساطر المعمول بها في هذا المجال. وسعت التعديلات المقدمة من طرف الفرق النيابية إلى تحديث وتطوير الترسانة القانونية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال ومكافحة الجرائم المالية والإرهاب، وحماية النظام الاقتصادي والمالي، ومواكبة المنظومة القانونية الدولية لمكافحة غسل الأموال… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. المقاولات الصغيرة جدا الأكثر تأثرا بسبب عدم احترام آجال الأداء. قال أمين الديوري، مدير الدراسات والتواصل في “إنفوريسك”، إنه في سياق الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد 19، تأثرت المقاولات الصغيرة جدا بشكل كبير بسبب عدم احترام آجال الأداء. وأبرز الديوري، في حديثه خلال ندوة افتراضية، حول موضوع “آجال الأداء: الوضعية ومخطط الإنقاذ”، التي نظمتها غرفة التجارة السويسرية في المغرب، أنه في ما يتعلق بآجال الأداء، فإن المقاولات الصغيرة والمتوسطة “لا تعاني بنفس المقدار مثل المقاولات الصغيرة جدا”. وبخصوص الأزمة ، قال الديوري إنه في بداية الوباء، واجهت المقاولات صعوبة في استرداد ديونها وكذا الرفع من آجال الأداء من 40 إلى 49 يوما… .

About أحمد النميطة