أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 15 فبراير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “آخر جرعات “أسترازينيكا” في نهاية مارس.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. علمت “الأحداث المغربية” من مصادرها أن المغرب سيتوصل بالدفعة الثالثة من لقاح “أسترازینیکا” البريطاني السويدي من الهند قبل نهاية الأسبوع الجاري، حيث يتوصل ب4 ملايين ليصل بذلك عدد الجرعات إلى 10 ملايين جرعة. وحسب المصادر نفسها، والتي تتطابق تصريحاتها وما قاله سمیر مشهور (نائب رئيس عملاق الأدوية العالمية سامسونغ بيولوجيك)، والذي عمل في الظل في رحلة البحث عن اللقاح وتأمينه حتى يصل للمغرب في تصريح لقناة (دوزیم)، فإن باقي الجرعات وهي 10 ملايين جرعة سيتسلمها المغرب على شكل دفعات 4 ملايين، ثم 4 ملايين أخرى، ثم مليونان في حدود نهاية مارس المقبل، مع العلم أن 5 ملايين جرعة إضافية من اللقاح نفسه، أي أسترازینیكا، سيتوصل بها المغرب من الهند بين نهاية شهري مارس وبداية أبريل القادمين، وبذلك تكون الهند المصنعة للقاح أسترازينيكا قد وفت بالتزاماتها أمام المملكة. وينتظر المغرب أن يتوصل ب700 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” بكين من جمهورية الصين الشعبية خلال الأسبوع الجاري… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. مشروع القانون التنظيمي لمجلس المستشارين يحاصر حالات التنافي والترحال وعدم التصريح. أعطى المجلس الوزاري المنعقد الخميس الأخير بالقصر الملكي بمدينة فاس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الضوء الأخضر للبدء في التحضير للانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية المنتظرة صيف السنة الحالية، وذلك بالمصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية ستؤطر العملية الانتخابية. ومن بين القوانين التي خضعت لتعديلات جوهرية تروم تجويد الترسانة القانونية المرتبطة بالانتخابات، وكذا بحسن تدبير المؤسسات التمثيلية، القانون التنظيمي لمجلس المستشارين. ولعل أهم ما حمله مشروع القانون من جديد، هو ضبطه لحالات التنافي في المهام الانتدابية التي لا يمكن للمستشارين الجمع فيما بينها، كما حدد جزاءات عدم التصريح بمصاريف الحملة الانتخابية، وتغير الانتماء السياسي، كما تتوخى التعديلات بصفة خاصة، الحفاظ للمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية على فريق برلماني خاص بها داخل المجلس، وذلك بهدف تمكينها من التعبير عن انشغالات ومطالب الفاعلين الاقتصاديين والمقاولات الوطنية، الكبرى والمتوسطة والصغرى… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “الدار البيضاء.. فتح بحث قضائي لتوقيف المتورطين في محاولة تهريب 715 كلغ من مخدر الشيرا.” حيث كتبت.. فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بنمسيك بمدينة الدار البيضاء السبت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتوقيف المتورطين في محاولة تهريب 715 كيلوغرام من مخدر الشيرا على متن حاوية معدنية كانت معدة للتصدير. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة القضائية بتنسيق مع السلطة المحلية كانت قد ضبطت حاوية معدنية مركونة بأحد المرابد بحي الوحدة بمدينة الدار البيضاء، مشيرا إلى أن عملية التفتيش المنجزة بالاستعانة بالكلاب المدربة للشرطة أسفرت عن العثور على شحنة المخدرات المحجوزة داخل تجاويف معدة بداخلها. وأضاف المصدر ذاته أن فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بنمسيك بمدينة الدار البيضاء تواصل الأبحاث والتحريات في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتوقيف كافة المتورطين في محاولة تهريب هذه الشحنة من المخدرات، فضلا عن رصد الامتدادات المحتملة وطنيا ودوليا لهذا النشاط الإجرامي… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. الصحراء المغربية: شخصيتان سياسيتان وازنتان في بلجيكا تدعوان الاتحاد الأوروبي لدعم حل الحكم الذاتي. أصدرت شخصيتان وازنتان في الحقل السياسي البلجيكي، هما لوي ميشيل وزير الدولة، وجاك بروتشي الرئيس الفخري لمجلس الشيوخ البلجيكي، بيانا مشتركا، دعيا فيه الاتحاد الأوروبي إلى دعم حل الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وكتب ميشيل وبروتشي، في هذا البيان الذي نشر في ثلاثة مواقع إلكترونية أوروبية هي “eubriefs.comeupoliticalreport.eu” “eutoday.net،” أنه في مجال السياسة، الزخم أمر حاسم. إنه يجعلنا نفهم ضرورة السير في مسار التاريخ”. وأضافت هاتان الشخصيتان المعروفتان بحكمتهما “يحتاج مسار هذا النزاع إلى زخم جديد بهدف وضع حد لأعمال زعزعة الاستقرار في منطقة الساحل الإفريقي والصحراء الاستراتيجية والخطيرة بالخصوص”، واعتبرا أن “مستقبل أوروبا يعتمد على الاستقرار في إفريقيا وتحديدا في هذه المنطقة التي يعتبرها البعض بمثابة الحدود الجنوبية لأوروبا”. وأبرزا أن “إدارة بايدن، التي تدرك جيد ا الرهانات، يبدو أنها لا تريد إعادة النظر في مغربية الصحراء”… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. آيت الطالب: المغرب يراهن على العودة إلى الحياة الطبيعية ما بين 3 و5 أشهر. أكد خالد آیت الطالب، وزير الصحة، خلال زيارته لعدد من مراكز التلقيح ببني ملال والفقيه بن صالح وخريبكة بجهة بني ملال خنيفرة، أن المغرب يسعى جاهدا إلى استكمال عملية التلقيح في فترة تتراوح بين 3 و5 أشهر، في أفق تأمين مناعة جماعية، والعودة إلى الحياة الطبيعية. وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة، أنه في حال استمرار عملية التلقيح بالوتيرة التي تجري بها، ووفق البرنامج المسطر لها، فإن الهدف الذي تسعى الوزارة إلى تحقيقه يتمثل في استكمال العملية بين 3 و5 أشهر، وتلقيح ما يناهز 30 مليون مواطن مغربي، أي 80 بالمئة من الساكنة، إلى جانب تحقیق مناعة جماعية، والحد من الآثار السلبية للفيروس والعودة إلى الحياة العادية. وأوضح آيت الطالب أن المغرب استطاع منذ إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح توفير كل المستلزمات اللوجستيكية والتقنية والتنظيمية لهذه العملية، إضافة إلى اقتناء كميات مهمة من نوعين من اللقاح المضاد لکوفيد19، مشيرا إلى أن عملية التلقيح شملت ما يفوق مليون مواطن مغربي، وأنه من المرتقب أن ترتفع الوتيرة تدريجيا، تزامنا مع ارتفاع دفعات اللقاح المنتظرة… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..المجلس الوطني للصحافة.. “الشروق” انتهكت أخلاقيات الصحافة. أدان المجلس الوطني للصحافة انتهاكات قناة “الشروق” الجزائرية لأخلاقيات الصحافة من خلال بثها لبرنامج تضمن تهجما واضحا على الشعب المغربي وعلى جلالة الملك. وأشار المجلس، في بلاغ، إلى أنه “تابع ردود الفعل التي أثارها بث قناة الشروق الجزائرية، لبرنامج ساخر، تضمن تهجما واضحا على الشعب المغربي وعلى جلالة الملك محمد السادس، من خلال تعابير تحقيرية، تحط من الكرامة، ولا تمت بصلة لبرامج السخرية، التي تبثها قنوات متحضرة، تكتفي بالتعليق والنقد، دون الوصول إلى التحامل وتشويه الصورة الشخصية والإساءة للشعوب”. وأوضح أن البرنامج المذكور “استعمل عبارات قدحية في حق جلالة الملك، ثم احتقر الشعب المغربي، وأشاد بشكل واضح بالحرب، وهي كلها انتهاكات صارخة لأخلاقيات الصحافة”. وأضاف أنه “هاجم أيضا كل اليهود، وهي ممارسة ممنوعة في جل القوانين في العالم، حيث لا يمكن التمييز بين البشر بسبب العرق والدين”. وأكد البلاغ أن المجلس “يعبر عن إدانته الشديدة لهذا المنحى الإعلامي الذي يعبر عنه هذا البرنامج، ويحذر من مغبة السقوط في زرع الكراهية والحقد بين الشعوب، الأمر الذي يناقض الرسالة النبيلة للصحافة”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. مجلس النواب : قال رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، يوم الجمعة بالرباط، إن المجلس على استعداد تام لعقد دورة استثنائية لدراسة مشاريع القوانني التنظيمية المرتبطة بالتحضير للإنتخابات المقبلة وبتعميم التغطية الإجتماعية.

وأوضح المالكي، خلال ندوة صحفية عقدها بمناسبة اختتام الدورة التشريعية الأولى من السنة الجارية، أن المجلس مستعد لعقد دورة لدراسة هذه النصوص التي صادق عليها المجلس الوزاري الخميس.

من جهة أخرى، أبرز رئيس مجلس النواب أن ما ميز دورة أكتوبر من السنة التشريعية الحالية، مناقشة قضية الوحدة الترابية للمملكة بكل التطورات الإيجابية التي تم تحقيقها بفضل القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، معتبرا أن اعتراف الإدارة الأمريكية بمغربية الصحراء يعد منعطفا حاسما لكونه يدعم مشروعية الموقف المغربي… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “برلمانية من الأغلبية: يجب على فرنسا وأوروبا أن لا تبقيا بعيدتين عن الدينامية الجديدة الجارية.” أن النائبة البرلمانية، ماري كريستين فرديي جوكلاس، الناطقة باسم حزب “الجمهورية إلى الأمام” (الأغلبية الرئاسية) في الجمعية الوطنية الفرنسية، أكدت أنه يجب على فرنسا وأوروبا ألا تبقيا بعيدتين عن الدينامية الجديدة الجارية في الصحراء، إثر اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب الكاملة على أقاليمه الجنوبية. وأبرزت فرديي جوكلاس، وهي أيضا نائبة رئيس “مجموعة الصداقة فرنسا-المغرب” ، في مقال نشرته على مدونتها، أن الاعتراف الأمريكي، وهو حدث “رئيسي” في الساحة الدولية، يشكل “عملا سياسي ا مهم ا جاء اعترافا بجودة العمل الدبلوماسي المغربي، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، كما أشادت بجلالة الملك من أجل “إرادته في إرساء السلام، خاصة في ما يتعلق بالتعاون بين الشمال والجنوب / الجنوب”. وأضافت أن الحدث الرئيسي الآخر يتمثل في استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، والذي يشكل “عملا هيكلي ا من أجل مزيد من السلام والاستقرار في هذه المنطقة من العالم التي تمثل بالنسبة لأوروبا رهانا مهما للأمن الجماعي”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ” المغرب وزامبيا يدعوان إلى تطوير التعاون البرلماني. شكلت سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب وزامبيا محور مباحثات، بين رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا، باتريك ماتيبيني، والقائم بالأعمال لدى سفارة المملكة في لوساكا، محمد كلاخي. وذكرت السفارة، في بلاغ، أن اللقاء الذي عقد في مقر البرلمان الزامبي جسد زيارة مجاملة قام بها الدبلوماسي المغربي لرئيس السلطة التشريعية الزامبية. وبحث الجانبان، خلال هذه المحادثات، “العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورها وتميزها، بما في ذلك الاعتراف بالوحدة الترابية للمغرب ومغربية الصحراء”، كما أعربا عن دعم جمهورية زامبيا الثابت للمواقف المغربية داخل المنظمات والمحافل الدولية. وأضاف المصدر ذاته أن ماتيبيني وكلاخي أكدا، بالمناسبة، على ضرورة تفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين للاستفادة من العلاقات البرلمانية الثنائية، لاسيما من خلال برمجة تبادل الزيارات الرسمية بين أعضاء المؤسستين البرلمانيتين للبلدين، حالما تسمح الظروف الصحية بذلك، وكذا تدارس إمكانية إنشاء مجموعة صداقة برلمانية مغربية – زامبية… .

About أحمد النميطة