أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 10 فبراير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “قانون جديد لمزاولة “الطب عن بعد”.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. صدر بالجريدة الرسمية عدد 6957 مرسوم 2.20.675 تتم بموجبه مراجعة بعض بنود المرسوم رقم 2.18.378 الصادر سنة 2018، حيث ستصبح أعمال “الطب عن بعد” خاضعة لمقتضيات جديدة، تنص على إلغاء وجوب حضور أحد مهنيي الصحة إلى جانب المريض الذي يتلقى استشارة طبية عن بعد، كما تم التأكيد على ضرورة تضمن ملف طلب الحصول على ترخيص العمل بالطب عن بعد على إذن مسبق خاص بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وتؤكد المقتضيات الجديدة، أيضا، على ضرورة حضور ممثل عن الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء لزيارة المطابقة التي تقوم بها لجنة تقنية يعينها وزير الصحة، وتسلم رخصة مزاولة أعمال الطب عن بعد بناء على تقريرها. ويتيح الطب عن بعد عرض العلاجات والخدمات الصحية عن طريق استخدام التكنولوجيات الإلكترونية للاتصالات، بغرض التشخيص أو العلاج أو متابعة المرضى، حيث يمكن للأطباء المزاولين في المصالح العمومية للصحة والأطباء المزاولين في القطاع الخاص وكذا المؤسسات الصحية العمومية والخاصة اللجوء إلى هذا النوع من الخدمات في إطار مقنن من طرف وزارة الصحة… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. تراجع إنتاج الطاقة وتزايد الاستهلاك المنزلي لسنة 2020. عرف المغرب في السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في الطاقة الكهربائية ذات المصادر المتجددة، حيث أكدت معطيات رسمية أنها تشكل حاليا ثلث الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة. وبحسب الأرقام، التي أعلن عنها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المغرب، فإن القدرة الكهربائية المنتجة وصلت إلى حوالي 10557 ميغاوات مع نهاية سنة 2020، تمثل فيها نسبة الطاقات المتجددة ما يقارب 36.8 بالمئة. كما تم تسجيل تراجع على مستوى إنتاج الطاقة خلال سنة 2020، بنسبة 4,1 في المئة عند متم العام، وذلك بعد ارتفاع بلغت نسبته 17,2 في المئة في السنة التي سبقتها، فيما واصل الاستهلاك السكني لهذه المادة الحيوية الارتفاع بنسبة بلغت 4,2 في المئة خلال السنة نفسها، وفق الأرقام التي أعلنت عنها مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “إعطاء انطلاقة الشطر الثاني من مشروع تنمية سلسلة الخروب بإقليم الحوز.” حيث كتبت.. أعطيت على مستوى جماعة تزارت (إقليم الحوز)، انطلاقة الشطر الثاني من مشروع تنمية سلسلة الخروب بالإقليم، وذلك بكلفة إجمالية تبلغ 54,8 مليون درهم. وهكذا، أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، مرفوقا بعامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، على إعطاء انطلاقة هذا المشروع الذي سينجز على مساحة 1774 هكتار بجماعتي أبادو وتزارت، وذلك ضمن مشاريع الفلاحة التضامنية لتنمية سلسلة الخروب بالإقليم في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”. ويتضمن هذا المشروع الفلاحي، الذي سينجر بين سنتي 2021 و2022، غرس 1774 هكتارا من أشجار الخروب، واستصلاح السواقي على طول 7 كيلومترات، وفتح مسلك طرقي على طول 7 كيلومترات، ومواكبة وتكوين المستفيدين. ومن شأن هذا المشروع التضامني أن يسهم في خلق 50 ألف يوم عمل سنويا، وإنتاج 5 آلاف و500 طن من الخروب سنويا، وتحسين دخل الفلاحين (20 ألف درهم في الهكتار) والحد من انجراف التربة. وبالمناسبة، أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، “الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع على الصعيد المحلي والوطني، على اعتبار أن سلسلة الخروب تحظى بمكانة كبيرة ببلادنا تجعلها أول مصدر عالميا للخروب”… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. 600 ألف مستفيد ومستفيدة من التلقيح ضد كورونا. تجاوز المستفيدون المدرجين في المرحلة الأولية للتلقيح ضد فيروس کورونا المستجد، إلى غاية مساء أمس الثلاثاء، 600 ألف مواطن جرى تطعيمهم بلقاحات “أسترا زینکا” و”سينوفارم” المتوصل بهما في إطار أول الشحنات التي حصل عليها المغرب. وإلى غاية السادسة من مساء أول أمس الاثنين، بلغ العدد الحقيقي للملقحين 550 ألفا و149 مستفيدا ومستفيدة مما يعني أن المملكة تخطت رسميا عتبة نصف مليون من الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الأولى في انتظار تطعيمهم بالجرعة الثانية المحددة في 28 يوما بالنسبة للقاح “أسترا زينكا” البريطاني، و21 يوما بالنسبة للقاح “سينوفارم” الصيني. وأصبح المغرب على مشارف الانتهاء من المرحلة الأولى، التي استهدفت مهنيي الصحة والصيادلة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية، والقوات المسلحة الملكية ونساء ورجال التعليم البالغين من العمر 45 سنة، والمغاربة والأجانب البالغين 75 سنة فما فوق… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. لتخفيف اكتظاظ السجون.. تعليمات للقضاة بترشيد الاعتقال الاحتياطي. توصل القضاة وقضاة التحقيق بمختلف المحاكم بتعليمات جديدة لترشيد الاعتقال الاحتياطي واعتباره إجراء استثنائيا، وذلك لتخفيف الاكتظاظ الذي أضحت تعانيه السجون بالمملكة، تزامنا مع الطوارئ الصحية والجائحة. وجاءت التعليمات الجديدة للحد من إصدار أحكام المتابعة في حالة اعتقال، بعد أن طالبت رئاسة النيابة العامة المشرع بتوفير بدائل للاعتقال الاحتياطي كالسراح المقيد بشروط، كضمانة الحضور والمنع من مغادرة التراب الوطني، في انتظار المصادقة على القانون الجنائي الجديد، الذي يتضمن فصلا عن العقوبات البديلة. وشددت رئاسة النيابة العامة على أن قضاتها وقضاة التحقيق مطالبون بترشيد الاعتقال الاحتياطي، باعتباره إجراء استثنائيا، موجهة رسالة إلى المؤسسة التشريعية تطالب من خلالها بتوفير بدائل للاعتقال الاحتياطي… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..ميزانية المنح الدراسية الجامعية ارتفعت إلى أزيد من ملياري درهم ما بين 2017 و2021. أفاد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، بأنه تم الرفع من الميزانية المخصصة للمنح الدراسية، من 1,6 مليار درهم إلى أكثر من مليارين و39 مليون درهم، وذلك ما بين سنوات 2017 و2021. وأوضح أوعويشة، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “حرمان بعض الطلبة من المنحة الدراسية”، أن الوزارة استطاعت هذه السنة رصد هذه الميزانية، عقب تعليق أنشطة الإطعام والإسكان (200 مليون درهم تم تحويلها إلى منح لفائدة الطلبة). وأضاف أن هذه الميزانية مكنت من تخويل 155 ألف منحة إضافية لفائدة الطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي الحالي 2020-2021؛ والرفع من عدد الطلبة الممنوحين من 329 ألف مستفيد سنة 2017 إلى ما يناهز 400 ألف سنة 2021، مفيدا بأنه يرتقب أن يصل عدد الممنوحين في سلكي الماستر والدكتوراه إلى 30 ألف ممنوح… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. تنتهي غداً رسمياً أشغال آخر دورة تشريعية في الولاية البرلمانية طبقاً للقانون، حيث سيعقد المجلسان دورة يومه لإسدال الستار على حصيلة اعتبرها مصدر برلماني جد مهمة همت إصدار قوانين منها القانون المالي وعدد من التشريعات المهمة، كما ساهم المجلس البرلماني في مراقبة العمل الحكومي وانعقاد الجلسة الشهرية، وتلقي عدداً من الأسئلة الكتابية من ممثلي الأمة في الغرفة، مما ميز الدورة التي تحولت إلى منصة اشتعلت عن بعد، وحضورياً احتراماً لقوانين حالة الطوارئ الصحية السارية في البلاد منذ أشهر طويلة وساهم البرلمان في تتبع مواجهة كورونا. وهي العملية الناجحة التي قادها ويقودها عاهل البلاد منذ الحالات الأولى، وصولا إلى توفير اللقاح للمغاربة أسوة بقليل من الدول التي أمكنها ذلك ، كما قاد دبلوماسية موازية عززت الوضع الطبيعي لصحرائنا المغربية مع اعتراف أمريكي وتحول إفريقي نحو الحقيقة، وهي أن الصحراء مغربية، وخفوت صوت الانفصاليين و داعميهم في كل المنتديات! وفي سياق متصل، كشف مصدر مطلع من مجلس النواب الذي يختتم دورته الأولى لعام 2021- 2020رسميا يومه الاربعاء ،يرجح أن لا يستدعي لدورة استثنائية لأن جميع المشاريع تمت برمجتها أثناء انعقاد الدورة. وأفاد مصدر الجريدة بأن الحكومة يمكنها الدعوة إلى عقد دورة استثنائية بموجب مرسوم لرئيس الحكومة خارج أشغال الدورة العادية … .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “مكافحة الإرهاب.. مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكيان يشيدان بشراكتهما المتقدمة مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.” أنه توصلت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني برسائل تهنئة وامتنان من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، مكتب نيويورك، ومن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، يشيدان فيها بمستوى التعاون المتميز والشراكة المتقدمة، التي تجمعهما مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، بما يضمن سلامة وأمن مواطني كلا البلدين. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن المسؤول عن مكتب التحقيقات الفيدرالي بولاية نيويورك أبدى امتنانه وشكره العميقين للتعاون والدعم المهمين، اللذين قدمتهما المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خصوصا المعلومات الاستخباراتية الدقيقة التي تم توفيرها في الوقت المناسب، مما مكن من المساهمة في تحييد الخطر الإرهابي، وتسريع البحث الذي باشره مكتب التحقيقات الفيدرالي في قضية الجندي الأمريكي الذي كان يرتبط بتنظيم داعش ويحض ر للقيام بعملية إرهابية بغرض قتل جنود أمريكيين… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ” التعاون جنوب-جنوب كما يدعو له جلالة الملك “نموذج متفرد” لالتزام المغرب لفائدة إفريقيا. أكد وزير السياحة والحياة البرية الكيني، نجيب بالالا، الإثنين في نيروبي، أن التعاون جنوب-جنوب كما يدعو له صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشكل “نموذجا متفردا لالتزام المغرب لفائدة القارة الإفريقية”. وشدد الوزير الكيني، في مقابلة عبر تقنية الفيديو مع السفير المغربي في كينيا، المختار غامبو، على المكانة المحورية والحضور الوازن للمغرب في إفريقيا. وقال بالالا إنه “منذ عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي سنة 2017، أصبحت إفريقيا أقوى وأكثر استقلالية”، مؤكدا الدعم الكامل لبلاده للمغرب على مستوى الهيئات الدولية، بما في ذلك منظمة السياحة العالمية. وأضاف الوزير الكيني أن “دعمنا للمغرب تمليه قناعتنا بأن بلدكم يعد الرائد الإفريقي في مجال السياحة وخبرته ضرورية لتطوير هذا القطاع في كينيا بشكل خاص وفي شرق إفريقيا بشكل عام”. وأبرز في هذا الصدد الاستقرار السياسي الذي يتميز به المغرب، وتطور بنيته التحتية، فضلا عن الحكامة الجيدة، و”كلها مزايا تصب في صالح قطاع السياحة في المملكة”… .

About أحمد النميطة