أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 08 فبراير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “أخنوش: 2021 ستكون سنة التعبئة للتغلب على تداعيات كوفيد 19.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. أكد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن 2021 ستكون سنة التعبئة من أجل التغلب على تداعيات (كوفيد-19) على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية. وقال أخنوش، في كلمة خلال افتتاح الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار، إنه بفضل الرؤية الاستباقية والقرارات الصائبة التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يتخذها، فإن المغرب سيتمكن من تخطي الأزمة الصحية التي تسببت فيها جائحة (كوفيد-19)، التي لامست مختلف مناحي حياة المواطنين، اقتصاديا واجتماعيا، لاسيما بفضل الحملة الوطنية المجانية للتلقيح ضد فيروس كورونا، التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك. واعتبر أن الحملة الوطنية للتلقيح هي “ورش إنساني ومصيري، جعل المغرب في صدارة الدول الإفريقية، التي تمكنت من تأمين اللقاح للمواطنين على قدم المساواة وكذا للأجانب المقيمين بالمغرب”. وفي هذا السياق، دعا رئيس التجمع الوطني للأحرار المواطنين إلى “الانخراط جميعا في الحملة الوطنية للتلقيح بمسؤولية، مع مواصلة الالتزام بالتدابير الاحترازية، حتى نتمكن من احتواء تفشي الوباء، في أفق العودة تدريجيا إلى حياتنا الطبيعية”… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. كلميم: أزيد من 7 ملايين درهم قيمة مشاريع تثمين وتنمية الموارد الغابوية. رصدت المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بكلميم، خلال الفترة ما بين 2016 و2020، غلافا ماليا استثماريا وصل إلى 7 ملايين و544 ألفا و240 درهما لتمويل مختلف المشاريع المتعلقة بمجال تدخلها بالجماعة الترابية أباينو، وذلك في إطار “برنامج تنمية وتثمين الموارد الغابوية” بالجماعة. وبحسب عرض للمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، قدم خلال جلسة عادية للمجلس الجماعي لشهر فبراير الجاري، فقد تم في إطار هذا البرنامج إنجاز عدة مشاريع وبرامج تروم تنمية الغطاء النباتي عن طريق القيام بمجموعة من التدخلات همت تخليف 360 هكتارا من شجرة الأركان بمنطقتي تنضافت وتكتان منها 130 هكتارا منتهية الأشغال، و230 هكتارا في طور الانجاز، وأشغال تهيئة مسالك طرقية بمنطقة تنضافت. كما تم تشجير 200 هكتار من الصبار بمنطقة تيرت، وإنجاز أشغال صيانة تشجير 200 هكتار من شجرة الصبار بنفس المنطقة، وتوزيع 5 آلاف و120 وحدة من الشتائل الغابوية بمركز الجماعة أباينو، منها ألفي شتلة من شجر الخروب… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “بني ملال: الشروع في إنجاز مشروع الطريق المداري.” حيث كتبت.. علم لدى سلطات ولاية بني ملال خنيفرة أنه تم مؤخرا الشروع في أشغال بناء الطريق المداري لبني ملال على طول 5ر13 كلم، يربط شمال شرق المدينة بغربها دون المرور بوسط المدينة. ويتوقع أن يساهم هذا المحور الطرقي الجديد في التخفيف من ضغط حركة السير وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية داخل مدينة بني ملال خاصة على مستوى الشوارع الرئيسية التي تشكل امتدادا للطريق الوطنية رقم 8، التي أصبحت تعرف ازدحاما متزايدا في حركة المرور. وخصص لهذا المشروع اعتمادات مالية تناهز 145 مليون درهم بما فيه التعويض عن نزع الملكية وإنجاز الأشغال التي تتضمن بناء الطريق المداري وممر الراجلين والمنشآت الفنية ومعالجة محيط الطريق. ويندرج المشروع في إطار اتفاقيات شراكة بين وزارتي الداخلية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والمجلس الإقليمي لبني ملال… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، قاعدة أساسية من أجل السلام في المنطقة. أكد السفير الإسرائيلي في المكسيك، تسفي تال، أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل يشكل قاعدة أساسية من أجل السلام في المنطقة، نظرا للثقل السياسي للمملكة على الصعيد الإقليمي والروابط الثقافية والتاريخية التي تجمع البلدين، اعتبارا لوجود طائفة يهودية كبيرة من أصل مغربي “ظلت مرتبطة وجدانيا وعاطفيا ببلدها الأصلي”. وأعرب تسيفي تال، الذي أجرى محادثات مع سفير المغرب في مكسيكو، عبد الفتاح اللبار، في إطار زيارة مجاملة بمناسبة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإسرائيل، عن ارتياحه لاستئناف هذه العلاقات التي وصفها بأنها مهمة ودافئة. وذكر بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية المغربية، أن الدبلوماسيين ناقشا خلال اللقاء الذي جرى بمقر إقامة سفير المغرب في مكسيكو، عدة مواضيع ذات الاهتمام المشترك. وبهذه المناسبة، أعرب تال عن أمله في أن يؤدي هذا التقارب إلى تعزيز التعاون بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين، مشيرا إلى أهمية العلاقة العميقة والعريقة بين المغرب والشعب اليهودي… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. ارتفاع أسعار الأعلاف يفاقم مشاكل قطاع الدواجن. يواجه الفاعلون في قطاع الدواجن بالمغرب، الذين لا زالوا في مأزق بسبب استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد (کوفید 19) ارتفاعا حادا في أسعار الأعلاف المركبة للدواجن. لكن كيف يمكن وقف النزيف؟ وتعزى هذه الوضعية بشكل خاص إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية من ضمنها الذرة والصوجا، التي تزايدت أسعارها بشكل ملحوظ لتصل إلى مستويات أعلى. وقال عبد الرحمان الرياضي، الكاتب العام للجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، إن “ارتفاع أسعار الأعلاف يزيد من مشاكل قطاع الدواجن، وترجع هذه الزيادة بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار بعض المواد المستوردة مثل الصوجا والذرة، بسبب انخفاض صادرات الأرجنتين، التي عانی إنتاجها من الجفاف. وأضاف الرياضي أن الأمر يتعلق كذلك بعودة قوية للطلب الصيني في السوق الدولية للذرة والصوجا، بالإضافة إلى المضاربات في الأسواق المالية. وأكد، في هذا الصدد، أن مربي الدواجن يعانون بشكل كبير من هذه الزيادة في الأسعار، موضحا أن “المصانع مضطرة لرفع الأسعار. فتكلفة شراء ثلاثة أطنان في غشت المنصرم تعادل طنين فقط. وهذا العبء الإضافي يتحمله، في نهاية الأمر، المربون الذين يعانون تحت وطأة هذه الزيادة في الأسعار”… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..جلالة الملك وضع التعبئة والعمل التضامني كشرطين أساسيين للتصدي للجائحة. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضع التعبئة والعمل التضامني، كشرطين رئيسيين للتصدي لجائحة كوفيد -19 ورفع التحديات التي تعيشها دول القارة الإفريقية. وأوضح بوريطة، في كلمة بمناسبة الدورة العادية الرابعة والثلاثين لقمة الاتحاد الإفريقي، التي تعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أنه منذ بداية الجائحة، تناسلت على نطاق واسع التكهنات المتشائمة والمثيرة للقلق بشأن إفريقيا، مؤكدا أنه “خلافا لكل ذلك تمكنت قارتنا من التغلب بذكاء على أسوأ التكهنات”. وأضاف أن القارة الإفريقية أبانت عن إصرار وبرهنت عن تناسق في تدبير الجائحة الناجمة عن فيروس كورونا، دون التقليل من الجهود أو إغفال متطلبات الاقلاع. وتابع أن “المملكة المغربية، تجسيدا لرؤية جلالة الملك، مقتنعة تماما بأنه من أجل تعزيز الصمود الإفريقي في مواجهة الأوبئة، وتشجيع الاقلاع الاقتصادي، فإن ثلاثة مجالات عمل ذات أهمية قصوى لقارتنا، تستحق أن يتم أخذها بعين الاعتبار التام”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. 85 بالمئة من أطباء القطاع الخاص و77 بالمئة من صيادلة جهة الدار البيضاء خضعوا للتلقيح. أكدت هيئة الطبيبات والأطباء بجهة الدار البيضاء سطات أن عدد مهنيي الصحة بالقطاع الخاص المكونين من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، الذين تم تلقيحهم بعد إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، قد بلغ 3700 شخص على امتداد 3 أيام، بثلاث نقاط توزعت ما بين كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، إلى جانب نقطتين بكل من المحمدية والجديدة وسطات. وأكد المجلس، الذي أشرف على تنظيم هذه العملية، بتنسيق مع هيئة أطباء الأسنان ونقابة الصيادلة والمديرية الجهوية لوزارة الصحة، أنها تمت بشكل منظم وفي ظروف مناسبة مما سمح بتجاوز السقف الذي كان متوقعا، حيث وصلت نسبة الملقحين في صفوف الأطباء إلى 85 في المئة، وارتفعت النسبة إلى 90 في المئة بالنسبة لأطباء وجراحي الأسنان، إضافة إلى نسبة 77 المئة بالنسبة للصيادلة… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “جلالة الملك يهنئ أعضاء المنتخـب الوطني المغربي لكرة القدم بفوزهم بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم.” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة لأعضاء المنتخـب الوطني المغربي للاعبين المحليين لكرة القدم إثر فوزه، مساء الأحد، بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان 2021) التي احتضنتها الكامرون. ومما جاء في برقية جلالته “فبمناسبة فوزكم بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان 2021 )، التي احتضنتها الكاميرون الشقيقة، يسرنا أن نتوجه إليكم بأحر التهاني بهذا التتويج القاري المستحق”. وأشاد جلالة الملك “بكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الإفريقي الثاني من نوعه على التوالي، من لاعبين ومدربين وأطر طبية وتقنية وإدارية، وكذا المسيرين والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مقدرين ما أبنتم عنه من إرادة قوية مطبوعة بروح رياضية عالية، وأداء تقني رفيع طيلة أطوار هذه البطولة التي برهنتم خلالها، بحق، على ذلكم الحضور القاري القوي لكرة القدم الوطنية”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ” الصحراء المغربية : القرار الأمريكي “منطقي”. وصف الدبلوماسي الأمريكي السابق، إليوت أبرامز، القرار الأمريكي بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه بأنه “منطقي”، مؤكدا أن طرح منتقدي هذا القرار “مهزوز”. وانتقد أبرامز، الذي شغل منصب الممثل الأمريكي الخاص لفنزويلا، في مقال نشر في مجلة “ناشيونال ريفيو” الأمريكية تحت عنوان “قرار ترامب بشأن المغرب منطقي”، مواقف كل من المبعوث الأممي السابق جيمس بيكر، والسفير جون بولتون، والسيناتور الجمهوري جيمس إنهوف، تجاه سيادة المملكة على صحرائها. وكتب أنه “لأسباب غير مقنعة”، لطالما عارضوا “مطالب” المغرب الترابية ودعموا مسلسلا لا يمكن إلا أن يلحق الضرر بالمملكة، “الحليف المهم للولايات المتحدة في منطقة خطرة”. وأضاف محذرا، “أكثر من ذلك، فإن مقترحاتهم قد تسلم المنطقة ل +البوليساريو+، وهي منظمة من مخلفات الحرب الباردة والتي لا يمكن من حيث المنطق أن تضطلع بالدور الذي ينهض به المغرب في مكافحة الإرهاب والتطرف”… .

About أحمد النميطة