أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 01 فبراير 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “لالة جمالة: المغرب شكل الملاذ الآمن لليهود.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. أكدت سفيرة جلالة الملك بالولايات المتحدة، للا جمالة العلوي، أن المغرب كان أول بلد عربي يدمج التاريخ اليهودي في مناهجه المدرسية، إلى جانب جهود أخرى مكثفة يقودها جلالة الملك محمد السادس للنهوض بالتراث اليهودي وحمايته وإعادة تأهيله، مشددة على أنه “يمكن دائما الاعتماد على المغرب لتقديم مساهمته في بناء مستقبل من التعايش السلمي”. وذكرت للا جمالة، خلال ندوة افتراضية نظمها الكونغرس الأمريكي، والجمعية الدولية لتراث اليهود السفارديم، على هامش اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، بدور المملكة في حماية الطائفة اليهودية طوال تاريخها، وبأهمية الرافد العبري في الهوية المغربية. كما ذكرت بموقف صاحب الجلالة الملك الراحل محمد الخامس، الذي حمى 250 ألف يهودي مغربي برفضه الامتثال لـ “القوانين العنصرية” لنظام فيشي، عندما كان المغرب تحت الحماية الفرنسية. وذكرت بأنه “تم الحفاظ على أرواح وممتلكات اليهود المغاربة تحت حمايته، وهذا الموقف الجريء دفع الكثير من الأشخاص إلى البحث عن ملاذ في المغرب خلال الفترة المتبقية من الحرب”… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. سفارة المملكة ببريتوريا تبدد من قلب جنوب إفريقيا بالحجة اليقينية المزاعم الانفصالية المضللة. “الصحراء المغربية.. قضية وطن”، هو عنوان منشور قدمه ببريتوريا، سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني. ويسعى الدبلوماسي المغربي، من خلال هذا المنشور، إلى الإجابة على تسعة من الأسئلة، الأكثر شيوعا بخصوص النزاع الإقليمي المفتعل، حول قضية الصحراء المغربية، لرفع الحجاب عن الحقائق الظاهرة التي لا يمكن لأي حيلة أو خبث مساومتها أو إعادة كتابتها. وأبرز السفير أن الغرض من هذا المنشور هو تقديم تقرير بلغة الأصالة، من خلال عناصر واقعية لا يمكن إخفاؤها بسبب وجود تفسيرات محرفة تفتقر إلى الاستبصار. ومع أن هذا الافتراء لا يمكن أن يستمر مع مرور الوقت، فإن التضليلات المشبوهة التي يرددونها لا زالت في حاجة إلى تمييز. وبعد أن شدد العمراني على ضرورة “دحض الدعاية الوقحة لخصوم الوحدة الترابية للمغرب لأنهم يروجون الأكاذيب والتبسيط المشين واختصارات التاريخ”، أبرز أن مغربية الصحراء هي الحقيقة التاريخية، والشرعية القانونية، والإرادة الاجتماعية التي عاشها المغرب، واحترمها بالكامل، بجميع مكوناته الإنسانية والاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “التمويل التعاوني في المغرب: نحو فتح آفاق جديدة أمام حاملي المشاريع. ” حيث كتبت.. يتعلق الأمر بإطار قانوني جديد انتظره الكثيرون بفارغ الصبر من أجل اعتماده وتفعيله. وسيمكن مشروع القانون رقم 15.18، المتعلق بالتمويل التعاوني، من وضع ترسانة قانونية وتنظيمية قادرة على تعزيز بروز مختلف أنشطة التمويل التعاوني في المغرب. وقد تمت إحالة هذا المشروع، في قراءة ثانية، على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، يوم الخميس 28 يناير 2021. وستفتح هذه الوسيلة التمويلية البديلة، في سياق الجهود المبذولة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي، آفاق ا جديدة لحاملي المشاريع… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. الفردوس: وكالة المغرب العربي للأنباء تشكل العمود الفقري للإعلام بالمغرب وتحظى بالأولوية. صادق المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي انعقد الجمعة تحت رئاسة وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، على مخطط عمل سنة 2021 والميزانية المترتبة عنه. وصادق المجلس، في بداية أشغاله التي انعقدت، على الخصوص، بحضور المدير العام للوكالة، خليل الهاشمي الإدريسي، وأعضاء المجلس ووسيط الوكالة، إدريس اجبالي، على محضر الاجتماع الذي انعقد بتاريخ 24 دجنبر 2019. وفي كلمة له بهذه المناسبة، أبرز الفردوس الدور المحوري الذي تضطلع به وكالة المغرب العربي للانباء في الحقل الإعلامي الوطني، مؤكدا أنها “تحظى بالأولوية” وتشكل “العمود الفقري” لقطاع الإعلام بالمغرب. وأعرب الوزير عن استعداد الوزارة لمواكبة الوكالة في إنجاز مشاريعها. وبهذه المناسبة، استعرض الكاتب العام للوكالة، رشيد بومحيل، في عرض، أهم المنجزات التي حققتها الوكالة منذ انعقاد آخر مجلس إداري. إثر ذلك، صادق المجلس الإداري للوكالة على التقريرين الأدبي والمالي برسم السنة المالية 2019، التي تميزت بتوظيف 58 شخصا، وبذل جهود كبيرة في مجال التكوين من خلال ماب أكاديمي، باعتبارها ركيزة استراتيجية مخطط عمل الوكالة، والتي استفاد منها 386 مستخدما تلقوا دورة تكوينية واحدة على الأقل، وتكوينا تأهيليا في المهن الجديدة (920 يوما)… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. الداخلية تدخل على خط التلاعب بالاستفادة من لقاح كورونا. اهتزت عمالة تازة، أول أمس السبت، على وقع عملية تلاعب في أخذ اللقاح المضاد لکورونا، من طرف مجموعة من الأشخاص الذين لا تتوفر فيهم الشروط المعمول بها للاستفادة من الجرعة الأولى من اللقاح، المخصصة للأشخاص الذين تناهز أعمارهم 75 سنة فما فوق، إلى جانب الأشخاص الذين يوجدون في الصفوف الأمامية، والذين تناهز أعمارهم أربعين سنة فما فوق. وكشفت المصادر أن وزارة الداخلية دخلت على خط هذه القضية، حيث تم فتح تحقيق عاجل في الموضوع، بتنسيق مباشر مع كبار مسؤولي الوزارة، أسفر عن إعفاء عون سلطة وخليفة قائد من مهامهما في انتظار ما سيلي ذلك من عقوبات أخرى في حقهما، على إثر الاشتباه بعلاقتهما المباشرة باستفادة 8 أشخاص من الجرعة الأولى من اللقاح، رغم عدم توفر الشروط فيهم، على حد تعبير المصادر، التي أكدت أن التحقيقات ما زالت جارية في الوقت، الذي دخلت على خط هذه القضية عناصر أمنية مختصة من أجل إعداد تقارير دقيقة ومفصلة حول الأسباب الحقيقية، التي كانت وراء تطعيم الأشخاص المشار إليهم بالجرعة الأولى من اللقاح المضاد بدون موجب حق… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..الرفع من الطاقة الاستيعابية لمركبات نقل المستخدمين والنقل المدرسي في حدود 75 في المئة. أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأنه تقرر الرفع من الطاقة الاستيعابية المسموح بها بالنسبة لمركبات نقل المستخدمين والنقل المدرسي في حدود 75 بالمئة. وجاء في بلاغ للوزارة، “تنهي إلى علم المواطنين وكافة المهنيين بقطاع النقل الطرقي، أنه نظرا لاستئناف النشاط الاقتصادي بعد فترة الحجر الصحي العام بالبلاد، والذي ترتب عنه ارتفاع الطلب على النقل الطرقي الجماعي للأشخاص، فقد تقرر الرفع من الطاقة الاستيعابية المسموح بها بالنسبة لمركبات نقل المستخدمين والنقل المدرسي على غرار ما هو معمول به حاليا في قطاع نقل المسافرين والنقل السياحي، لتصبح الطاقة الاستيعابية لهذه المركبات في حدود 75 بالمئة، وذلك ابتداء من تاريخ نشر هذا القرار”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. بوريطة يتباحث مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي. أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مباحثات مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات، تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. واتفق المسؤولان، خلال هذه المباحثات التي أعقبت المكالمة الهاتفية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على تشكيل مجموعات عمل ستشرف على إبرام اتفاقات تعاون في العديد من المجالات، ولا سيما الاستثمارات والفلاحة والمياه، والبيئة، والسياحة، والعلوم، والابتكار، والطاقة. وبالنظر إلى القيود التي تفرضها جائحة (كوفيد-19)، ستجتمع مجموعات العمل هاته عبر تقنية المناظرة المرئية. ومع ذلك، سيزور وفد مغربي رفيع المستوى إسرائيل في أقرب الآجال، ربما في فبراير، وذلك لوضع اللمسات الأخيرة على شروط هذه الاتفاقات. كما يتوقع أن يزور وفد إسرائيلي، برئاسة بن شبات، المغرب خلال شهر فبراير. وشكلت المحادثات بين بوريطة وبن شبات مناسبة لاستحضار الإمكانات الكبيرة للتعاون الذي لن يعود بالنفع على المغرب وإسرائيل فحسب، بل على المنطقة بأسرها… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “سفراء معتمدون بالمغرب يقفون على المؤهلات الاقتصادية والسياحية وفرص الاستثمار بجهة كلميم واد نون.” أنه بدأ مجموعة من السفراء المعتمدين بالمغرب من بلدان افريقية وأسيوية وعربية، السبت، زيارة استكشافية لجهة كلميم واد نون، تستغرق ثلاثة أيام، يقفون خلالها على المؤهلات الاقتصادية والسياحية وفرص الاستثمار بالجهة. ويضم الوفد كلا من سفراء غامبيا وإندونيسيا وباكستان وروسيا والسينغال وسلطنة عمان وتشاد وأوكرانيا ومصر واليمن، والمندوب العام لحكومات والونيا ولفدرالية والوني – بروكسيل ووزير مفوض بسفارة ليبيا. وشكلت كلميم، حاضرة الجهة، المحطة الأولى لهذه الزيارة، التي نظمها مجلس جهة كلميم واد نون في إطار التسويق الترابي للمؤهلات الجهوية ومن أجل جلب الاستثمارات، حيث قدمت لهم شروحات حول عدد من المشاريع المهيكلة بالجهة، على جميع الأصعدة، اقتصادية واجتماعية وثقافية، لا سيما منها تلك التي تدخل في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. المسرح المغربي الأمازيغي: إضافة نوعية في مجال الفن الرابع. في مقاربة للمسرح المغربي الأمازيغي، الذي جرى إنتاجه منذ سنوات طوال، تشكلت تجارب فنية كرست إشعاعها وألقها، لأنها اشتغلت على تقنيات كثيرة ولحظات حياتية مغايرة، ظلت وفية لكل مراحل الإنتاج والإنجاز في مجال المسرح. وإذا كانت هذه التجارب، التي تعد إضافة نوعية في مجال الفن الرابع، قد فرضت نفسها ضمن المشهد الفني المغربي فرضا، فلأن المشتغلين في هذا المجال من فنانين ومخرجين وتقنيين، لهم رؤية واضحة بشأن المزج بين الفن والمعطى الهوياتي، وهو ما ضمن لهذه التجارب المسرحية الأمازيغية المتميزة بالتنوع والغني، مزيدا من الانتشار لدى جمهور متعطش لمعانقة تجارب فنية مغايرة. فمن الإنتاج، الذي يمر بالإنجاز وصولا إلى التداول، راكم المسرح المغربي الأمازيغي عبر الزمن مؤلفات مسرحية كثيرة في الإبداع والتحليل والنقد، وصولا إلى عروض تنشط مختلف الفضاءات الثقافية الوطنية في أكثر من مناسبة… .

About أحمد النميطة