أول إصابة أوميكرون⛔: آيت طالب يُوضّح ويُشجع المواطنين على احترام الإجراءات الصحية والتلقيح😱👇

دعى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الصحية والتطعيم في أسرع وقت ممكن، بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالمتغير الجديد لفيروس كورونا أوميكرون، الأربعاء بالدار البيضاء.

وفي تصريح للصحافة بالرباط، أوضح آيت طالب أن رصد مجموعتين من الإصابات في الدار البيضاء أظهر إصابة شابة دون سن الثلاثين بالسلالة الجديدة من فيروس كوفيد -19 والتي لم تكن تسافر للخارج، وقال إن بقية أفراد عائلته لديهم نوع “دلتا” ، مضيفًا أن هذه الحالة الأولى من أوميكرون ليست من الخارج.

وكشف الوزير أن البحث العلمي أظهر أن الجرعة الثالثة من اللقاح تعزز المناعة ضد جميع أنواع فيروس كورونا، بما في ذلك 75٪ أوميكرون البديل، مؤكدا أن تعزيز المناعة يقي بشكل كبير من خطر الإصابة.

بالإضافة إلى ذلك، وبعد التأكيد على أن “الوضع الوبائي في المملكة تحت السيطرة” على الرغم من الزيادة الطفيفة في عدد الحالات، أشار الوزير إلى أن عودة ظهور الوباء أمر ممكن في أي وقت، ومن هنا تأتي الحاجة إلى الحفاظ على المعرفة المكتسبة من قبل التطعيم واحترام إيماءات الحاجز.

وأشار إلى أن غالبية المرضى الذين يتم إدخالهم إلى العناية المركزة لا يتم تطعيمهم، مضيفًا أن المرض يكون أكثر خطورة بست مرات في المرضى غير المحصنين.

فيما يتعلق بمتغير Omicron، حذر المسؤول الحكومي من عدواه المبهرة التي لوحظت على نطاق عالمي، والسبيل الوحيد لمكافحة انتشاره بشكل فعال هو الامتثال الصارم للتدابير الصحية، ولا سيما ارتداء القناع الواقي بشكل صحيح.

وأكد أن الوزارة ستواصل جهودها في مجال اليقظة والرقابة الوبائية حفاظا على الإنجازات التي حققتها المملكة في إدارة الوباء.

أعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق اليوم، عن اكتشاف أول حالة إصابة بالمتغير الجديد لفيروس كورونا أوميكرون لامرأة مغربية الجنسية بالدار البيضاء.

وقالت الوزارة إن المريض الذي حالته الصحية مستقرة ولا تدعو إلى القلق، وُضع تحت إشراف طبي في إحدى مستشفيات مدينة الدار البيضاء، وفق الإجراءات الصحية المعمول بها.

About أحمد النميطة