VACC PFIZER

كورونا: البروفسور الإبراهيمي ينتقد تعليق وزارة الصحة لقاح فايزر ويعتبره “قرار يُشكّك في حملة التلقيح”

يرى البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لإدارة كوفيد -19، أن التعليق المؤقت للقاح فايزر من قبل وزارة الصحة للجرعة الأولى والثالثة، لم يؤد إلا إلى إثارة الشكوك حول فعاليته.

وانتقد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي ، عضو اللجنة العلمية لإدارة كوفيد -19. ومدير معمل التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط في منشور على الفيسبوك يوم الأحد، قال: “لا أفهم قرار وزارة الصحة بتعليق فايزر كلقاح للجرعتين الأولى والثالثة قبل إعادة الأمور إلى نصابها”.

في 21 أكتوبر تم تعليق لقاح فايزر مؤقتًا في المغرب، بينما تم الإبلاغ عن وفاة فتاة صغيرة في الرباط، وفي اليوم التالي، نفت مصادر في وزارة الصحة أي معلومات تتعلق بوفاة هذه الفتاة الصغيرة بعد حقنها بجرعة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد فايزر.

وانعقد اجتماع للجنة العلمية يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، أوصى خلاله خالد أيت طالب بوقف حقن لقاح فايزر للجرعتين الأولى والثالثة. ولم تعلن وزارة الصحة حتى الآن رسميًا عن أسباب التعليق المثير للجدل.

بالنسبة للبروفيسور الإبراهيمي ، أن عدم اليقين بشأن سلامة وفعالية هذا اللقاح، هذه القرارات المتسرعة تضر بسمعة اللقاح الذي تلقاه ما يقرب من ملياري شخص في 150 دولة ، 60٪ منهم أمريكيون.

كما انتقد البروفيسور الإبراهيمي “نقص التواصل” حول “أرقام اليقظة بشأن اللقاحات في المغرب”. بالنسبة له ، على الوزارة أن تتواصل أكثر بشأن الأعراض المنسوبة إلى لقاح معين.

About أحمد النميطة