أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 16 فبراير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “العقار.. سنة إيجابية رغم الجائحة.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. كشفت دراسة أنجزها موقع “أفيتو” حول القطاع العقاري بالمغرب خلال السنة الماضية 2020، إنه وبالرغم من أن الربع الثاني من السنة تأثر بشكل قوي من إجراءات الحجر الصحي، إلا أن قطاع العقار استطاع تدارك الموقف بتحقيقه لانطلاقة ناجحة، حيث بلغ في بعض الأحيان أرقاما قياسية في الطلب الذي أبان عنه عدد نوايا الشراء المنجزة على الموقع. وتبعا لتحليل منجز من طرف “أفيتو”، تمثل المنازل المعدة للإيجار 70 بالمئة من الأملاك العقارية المقترحة على المنصة، مقابل 30 بالمئة بالنسبة للأملاك المعدة للبيع، مما يولد بذلك 64 بالمئة من مجموع نوايا الشراء على الأملاك المقترحة للإيجار. ومع ذلك، وبالنظر لعدد المشاهدات، تبقى الأملاك المعدة للبيع الأكثر مشاهدة حيث وصلت إلى 51 بالمئة. وأكد المصدر أن أثمنة الشقق المقترحة للبيع على منصة “أفيتو” خلال سنة 2020، بلغت سعرا متوسطا يناهز 672.250 درهما و796.000 درهم بالنسبة للبنايات الواقعة بالدار البيضاء، على مساحة بلغ متوسطها 84 مترا مربعا. هذا في الوقت الذي سجلت فيه عروض الإيجار، بدورها، سعرا متوسطا يناهز 4700 درهم بالنسبة لمساحة متوسطة بـ 84 مترا مربعا… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. العاملون في الصفوف الأمامية يتأهبون لتلقي الجرعة الثانية وبلوغ المناعة الجماعية خلال يونيو. يستعد العاملون في الصفوف الأولى والأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 75 سنة، لتلقي الجرعة الثانية انطلاقا من الأسبوع الجاري، عقب توصل المملكة المغربية خلال الأسبوع الماضي، بشحنة ثالثة تصل إلى 4 ملايين جرعة من لقاح “أسترا زینیکا” البريطاني، مما سيساهم في الرفع من وتيرة عملية التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا من أجل تحقيق المناعة الجماعية. وفي هذا الصدد، أوضح البروفيسور عمر المنزهي، المدير السابق لمديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن بلوغ المناعة الجماعية يتطلب انخراط الجميع في عملية التلقيح الوطنية، مشيرا إلى أن توصل المغرب بمزيد من شحنات اللقاحات المتوفرة حاليا من شأنه المساهمة في إنجاح مخطط الإستراتيجية الوطنية للتلقيح التي همت في مرحلتها الأولى العاملين في الصفوف الأولى، وكذا الأشخاص المسنين البالغين من العمر 75 سنة وما ما فوق. وتابع أن توسيع قاعدة المستفيدين من عملية التطعيم لتشمل البالغين من العمر 65 سنة وما فوق، سيرفع من عدد الملقحين في أفق الوصول إلى نسبة 80 من ساكنة المملكة المرتقب تلقيحها لتحقيق المناعة الجماعية في غضون الأشهر المقبلة، أي خلال شهر يونيو القادم… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “التلقيح ضد كوفيد : المغرب ضمن المراكز العشرة الأولى عالميا.” حيث كتبت.. ابتداء من 14 فبراير 2021، انضم المغرب إلى لائحة الدول العشر الأولى التي استفاد مواطنوها من أكبر كمية من جرعات اللقاح ضد فيروس كورونا. وهكذا، فإن الرسم البياني الشريطي للموقع الرسمي “ourworldindata.org”، الذي يقدم المتوسط، على مدى سبعة أيام، من الجرعات التي استفاد منها 100 نسمة من إجمالي السكان، يحتل المغرب المرتبة التاسعة، بمعدل 0.36 في المئة، متقدما على تركيا التي تحتل المركز العاشر (0.21 في المئة). وجاء المغرب بعد الولايات المتحدة التي تحتل المرتبة الـ 6 والبحرين في المركز الـ 7 ومالطا في المركز الـ 8 بمعدلات، على التوالي 0.5 في المئة و0.48 في المئة و0.41 في المئة… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. منح وزارة الصحة الأشخاص المتعافين من كورونا جرعة واحدة من اللقاح غير وارد حاليا. أكد رشید الخضري، مسؤول التواصل بوزارة الصحة، في تصريح لجريدة “رسالة الأمة”، أن ما قيل حول أن اللجنة العلمية تدرس قرار إمكانية منح الأشخاص المتعافين من فيروس “كورونا” جرعة واحدة فقط من اللقاح بدل جرعتين، أمر غير صحيح بتاتا وغير وارد حاليا. ونفى الخضري، أن تكون اللجنة العلمية الموكول إليها تتبع سير حملة التلقيح الوطنية قد باشرت بالفعل العمل في هذا الاتجاه، عبر الاطلاع على آخر الأبحاث العلمية المنشورة في هذا الشأن، مضيفا أنه لو كان أي مستجد سوف تقوم وزارة الصحة بنشر بلاغ بذلك. وقد أعلنت الهيئة العليا للصحة في فرنسا عن توصية تقول فيها، إن جرعة واحدة من اللقاح تكفي الأشخاص المتعافين من الجائحة، وأن الأشخاص الذين تماثلوا إلى الشفاء من كوفيد 19 “قد طوروا بالفعل ذاكرة مناعية أثناء الإصابة، وبالتالي فإن الجرعة الواحدة ستلعب دورا للتذكير. وقد أوصت الهيئة بالانتظار فترة تفوق ثلاثة أشهر، بعد الإصابة أو ستة أشهر قبل تلقي الجرعة الواحدة… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. وزارة الصحة تنهي احتقان مهنيي الصحة. استجابت وزارة الصحة لمجموعة من المطالب، التي رفعتها الشغيلة الصحية، وفي مقدمتها تحسين ظروف الاشتغال في اجتماع حضره مسؤولون بوزارة الصحة ومديرون جهويون، والذي اتخذت فيه مجموعة من القرارات، بالإضافة إلى الاستجابة إلى بعض المطالب، التي كانت قد أثارت تذمرا كبيرا، خاصة خلال عملية التلقيح الجارية ضد كورونا. وكانت النقابة الوطنية للصحة، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قد رفعت مراسلة إلى وزير الصحة بخصوص تذمر الشغيلة الصحية من شروط العمل خلال عملية التلقيح، وهي المراسلة التي تفاعلت معها وزارة الصحة وعجلت بعقد الاجتماع الطارئ الذي اتخذت فيه مجموعة من الإجراءات، منها اعتماد توقيت العمل القانوني ابتداء من أمس الاثنين، أي من الثامنة والنصف صباحا حتى الرابعة والنصف عصرا، فيما تقرر صرف تعویض للموظفين الذين يعملون خلال هذا اليوم. كما خلص الاجتماع إلى قرار يقضي بالرفع من قيمة ميزانية التغذية التي أعطيت للمندوبيات، والتي كانت محددة في 50 درهما للوجبة الفردية، فيما سيتم رفع هذا المبلغ بشكل ملموس لتوفير تغدية صحية وملائمة… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..نصف انتصار في إقرار المناصفة والمساواة. تم تضمين مشاريع القوانين الجديدة المؤطرة للانتخابات مقتضيات تقضي بشكل صريح بالرفع من تمثيلية النساء، وذلك بتخصيص ثلثي الترشيحات للنساء في اللوائح الجهوية، بما يرفع عدد المقاعد التمثيلية لفائدة النساء إلى 90 مقعدا بمجلس النواب، الذي يضم 395 عضوا. وقال أستاذ العلوم السياسية والقانون بجامعة ابن طفيل القنيطرة، رشيد لزرق، في رده على سؤال لجريدة “بيان اليوم”، إنه وفق هذه المشاريع قوانين الجديدة، التي تمت المصادقة عليها في المجلس الوزاري الأخير، سينتقل عدد المقاعد المخصصة للنساء إلى 90 مقعدا، “لكن رغم ذلك لم تصل التمثيلية بعد إلى نسبة الثلث (131 مقعدا)، ما يعني أن مطلب الرفع من التمثيلية السياسية للنساء بما يحقق المناصفة في أفق الثلث مازال مطروحا”. واعتبر لزرق أن تحقيق هذا المطلب يرتبط بالوصول إلى توافق سياسي على أساس أن تكون دوائر محلية مخصصة للنساء بالإضافة دوائر جهوية، وهذا الأمر باتت تفرضه الالتزامات الدستورية، والذي تنص مقتضياته على المناصفة في أفق المساواة، بالإضافة إلى الالتزامات الدولية على اعتبار الأدوار الطلائعية التي تلعبها المرأة المغربية داخل المجتمع وعلى جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. الاتحاد الأوروبي يتعهد بتمويل 7 مشاريع وطنية على رأسها الحماية الاجتماعية. أعلن الاتحاد الأوروبي عن أجندته الجديدة لمساعدة شركائه في البحر الأبيض المتوسط، والتي سيحتل المغرب بصفته شریکا استراتيجيا لأوروبا، مكان الصدارة فيها، وفقا لبیان للاتحاد من أجل المتوسط، الذي أشار إلى أن المملكة ستستفيد عبر 7 مشاريع وطنية. وإجمالا، سيتم تخصيص ميزانية تصل إلى 7 ملايير أورو على مدى 7 سنوات (2021 – 2027) لدعم العديد من المشاريع في المنطقة مع رافعة تمويلية لتعبئة استثمارات بين القطاعين الخاص والعام تصل إلى 30 ملیار أورو. ويتمتع المغرب، الشريك الاستراتيجي لأوروبا، بالمكان البارز في هذه الخطة الاستثمارية عبر 7 مشاريع مخصصة له، بالإضافة إلى المشاريع الإقليمية والمتعددة الجنسيات. وتشمل هذه المشاريع دعم الإصلاح المغربي للتعليم العالي من أجل تحديث هذا القطاع وجعله أكثر ملاءمة لسوق الشغل، والمساهمة في خطة الانتعاش الاقتصادي للمغرب من خلال التمويل المشترك للاستثمارات الممولة من صندوق الاستثمارات الاستراتيجية، الذي أنشأه صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما تتضمن الأجندة تعزيز الدعم الأوروبي لتدعيم نظام الحماية الاجتماعية بشكل عاجل بهدف تحسين وضعية الأشخاص الأكثر هشاشة، بالإضافة إلى مساعدة المملكة في إطار الشراكة الرقمية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، لتصبح عضوا في برنامج البحث “Horizon Europe”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “مشروع قانون تعميم الحماية الاجتماعية.. ثورة هادئة في اتجاه تحسين ظروف عيش المواطنين.” أن عبد الحفيظ ولعلو، رئيس جمعية المبادرة المغربية للوقاية والتغطية الصحية، قال إن مصادقة المجلس الوزاري على مشروع القانون الإطار لتعميم الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة يشكل ثورة اجتماعية هادئة في اتجاه تحسين ظروف عيش المواطنين، وأنه سيفتح آفاقا كبيرة لجميع المغاربة. وأضاف ولعلو، في تصريح لـ “الصحراء المغربية” أن تعميم التغطية الصحية لأكثر من 22 مليونا من المواطنين والمواطنات ورش مهم لأن هذه التغطية لا تتجاوز 15 في المئة، رغم ما تم إنجازه منذ تفعيلها سنة 2005. وأبرز أن تعميم الحماية الاجتماعية ورش كبير ينتظر التفعيل، وأنه مشروع تنموي لبسط العدالة الاجتماعية للمجتمع كما نص على ذلك دستور 2011 لأن المواطن في صلب التنمية، خاصة وأننا مقبلون على المشروع التنموي الجديد، وبالتالي ستعطى الأولويات مستقبلا للحماية الاجتماعية وتعميم التغطية الصحية، “ونحن متفائلون بالنسبة للمستقبل، على أن تكون هناك حكامة جيدة في تفعيل هذا الورش”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ” الصويرة.. إطلاق فرع العيادة القانونية لكلية الحقوق بالرباط-أكدال. شهد فضاء بيت الذاكرة بالصويرة، السبت، الإعلان عن إطلاق فرع للعيادة القانونية التابعة لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط-أكدال. وجاء ذلك بحضور أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، وطارق عثماني، رئيس المكتب التنفيذي للجمعية، خلال اللقاء العلمي السادس المنظم بشكل مشترك مع مركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري بالمغرب، ومؤسسة كونراد أديناور بالمغرب، وجمعية الصويرة موكادور وبيت الذاكرة، حول موضوع “التنوع المغربي في صلب الإنسانيات”. ويأتي إنشاء هذه البنية الجديدة بحاضرة الرياح في إطار الشراكة بين جامعة محمد الخامس بالرباط (كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط-أكدال) وجمعية الصويرة موكادور. وسيضطلع هذا الفرع بوضع موارد العيادة القانونية للكلية رهن إشارة مواطني مدينة الصويرة، قصد الإجابة عن طلبات المعلومات والتوجيه في المجال القانوني. وهكذا، ستنظم مرة في كل شهر، مداومة بمقر جمعية “دار الصويري” لاستقبال المواطنين والإنصات إليهم والتكفل بملفاتهم… .

About أحمد النميطة