أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 28 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “المغرب يتوصل باللقاح هذا الأسبوع.”..كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. من المنتظر أن تصل جرعات لقاح كورونا هذا الأسبوع من الصين. وحسب ما صرح به وزير الصحة نفسه، فإن المغرب سيتوصل ب 17 مليون جرعة قبل متم السنة الجارية، ما يعني خلال الأسبوع الجاري 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني “سينوفارم” و7 ملايين من لقاح “أسترا زينيكا” البريطاني السويدي، مما يعني تطعيم 8.5 ملايين مواطن كمرحلة أولى. وأكد وزير الصحة، خالد آیت الطالب، عقب اجتماع المجلس الحكومي، أنه تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب، مبرزا أن الفئة المستهدفة بهذا اللقاح تبلغ 25 مليون نسمة. وتبدأ المرحلة الثانية من التطعيم بعد التوصل بباقي الجرعات وجميعها من “أسترا زينيكا” و”سينوفارم”، حيث تطمح السلطات إلى تلقيح أكثر من 80 في المئة من الساكنة ضد الفيروس، وبالتالي تحقيق التمنيع الجماعي أو ما يطلق عليه مناعة القطيع… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. المغرب/بريطاينا.. منصة العلاقات الاقتصادية جاهزة لتعزيز وتطوير المابدلات بين المملكتين. أيام قليلة تفصل المغرب عن بداية سريان اتفاقية الشراكة مع بريطانيا، والتي ستفتح آفاقا جديدا للاقتصاد المغربي وستعزز من مردودية مقاولاته الاقتصادية والتجارية، حيث سينطلق العمل بها ابتداء من فاتح يناير المقبل، وفق ما أكده بلاغ مشترك صدر عن الحكومتين المغربية والبريطانية. وذكر المصدر ذاته أن البلدين تبادلا، مذكرات شفهية بهذا الشأن، وأن الاتفاق أعاد التأكيد على مجموع من المزايا، التي اتفق عليها الجانبان بمقتضى اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وبذلك يضمن الاتفاق استمرار التبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة ما بعد 31 دجنبر الجاري. وسجل الإعلان أن الاتفاق سيشكل “ضمانة للمقاولات المغربية والبريطانية التي ترتبط بعلاقات اقتصادية وتجارية في كافة قطاعات التعاون”، وستستمر علاقات الاستثمار في إطار الاتفاق بين حكومتي البلدين للنهوض المتبادل بالاستثمارات وحمايتها… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “برنامج “انطلاقة” بجهة فاس-مكناس.. 1591 مقاولة استفادت من التمويل.” حيث كتبت.. استفادت 1591 مقاولة بجهة فاس-مكناس، بين شهري فبراير ونونبر المنصرمين، من التمويل في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات “انطلاقة” بمبلغ إجمالي قدره 229 مليون درهم. ويمثل هذا الرقم 12 في المئة من نصيب الجهة التي تحتل المرتبة الثالثة على المستوى الوطني، بحسب المعطيات التي قدمها، الخميس بفاس، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، ياسين التازي، خلال اجتماع للجنة الجهوية لمواكبة وتتبع البرنامج. وأوضح التازي، خلال هذا الاجتماع الذي خصص كذلك لتقييم آلية التمويل ومواكبة وتنفيذ الشراكات المتعلقة باحتضان المشاريع ودعم ريادة الأعمال على المستوى الجهوي، أن القطاعات الأكثر تمثيلا هي الفلاحة (37 في المئة)، والتجارة والتوزيع (26 في المئة)، والصناعة (12 في المئة). وأضاف أن ثلث إجمالي المبلغ الممنوح يهم عرض “انطلاقة المستثمر القروي”… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. انخفاض مهول في مداخيل المطاعم والطلبيات تخفف من حجم الأضرار. أكد نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن المطاعم التي لا تتوفر على خدمة التوصيل توقف نشاطها بالكامل وستجد صعوبة في تحقيق 15 بالمئة من مداخيلها المعتادة “خلافا لنظيرتها التي تتوفر على هذه الخدمة، حيث ستعرف انخفاضا في المداخيل يتراوح ما بين 50 في بالمئة إلى 60 بالمئة من حجم مبيعاتها المعتادة. وأضاف الحراق أنه بسبب الأزمة الصحية، أجبرت 30 بالمئة من المطاعم على وقف نشاطها بهذا القرار، مما يجعل ما يقل عن 40 بالمئة إلى 50 بالمئة من أصحاب هذه المطاعم غير قادرين على الوفاء بالتزاماتهم فيما يخص الإيجارات، والرواتب، والديون، والقروض، والضرائب وغيرها. كما أن التدابير الجديدة فوتت على هذه المطاعم استفادتها من الدورة، التي تعرفها بمناسبة انتهاء السنة الميلادية. وذكر الحراق بأن المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، سبق أن طالب الحكومة بإلغاء جميع الضرائب والرسوم طيلة سنة 2020 لمساعدة هاته الوحدات على استمرار العاملين فيها… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. هكذا قضى الأطفال المغاربة فترة الحجر الصحي. كشفت المندوبية السامية للتخطيط حياة صعبة قضاها الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة خلال فترة الحجر الصحي، إذ عانوا القلق والحزن ومشاكل النوم والشهية والخوف والهوس والإحساس بالحبس في المنازل. كما عانوا صعوبات في الولوج إلى العلاج، بما فيه التلقيح ومشاكل في الولوج إلى التعليم عن بعد، خاصة لدى الأسر المتوسطة والفقيرة، التي عانت مشاكل بسبب تراجع مداخيلها، مما أثر على التزاماتها المادية. وحسب تقرير أعد بشراكة بين مندوبية لحليمي و(اليونيسيف)، فإن 47.1 في المئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 سنة، والذين كانوا في حاجة إلى التتبع الطبي، لم يتمكنوا من الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، نظرا للحجر وصعوبة تلقي العلاج، بينهم 18.8 في المئة من الأطفال أقل من 6 سنوات… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..اتحاد الجاليات اليهودية الإيطالية يقدر “عاليا” عمل جلالة الملك لخدمة السلام والوئام بين الشعوب. أعربت رئيسة اتحاد الجاليات اليهودية الإيطالية، نعومي دي سيجني، السبت، عن “تقديرها العالي وعن احترامها الكبير” للعمل الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس لخدمة الوئام والسلام بين الشعوب. وأضافت دي سينجي، في تصريح صحفي، أن “العمل من أجل تحقيق الوئام والتعايش بين الشعوب والهويات والثقافات يمثل أحد “أكبر التحديات في وقتنا الحاضر، والخطوة التي قام بها جلالة الملك تصب في اتجاه” بلوغ هذا الهدف، معتبرة أن هذه البادرة سيكون لها حتما نتائج “مشجعة”. وأكدت أن الإعلان المشترك، الذي يؤشر على تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، يشكل نقطة تحول “تعطي الأمل بأنه سيكون هناك الكثير من الثمار التي يمكن جنيها في المستقبل”، و”يجب على الجميع الاستفادة من هذه الثمار، و”أكبر مستفيد سيكون هو السلام”. وبالنسبة لدي سيجني فإن “التاريخ يعلمنا أن التبادل بين الدول يأتي دائما بأفضل النتائج وبأفضل الضمانات لمحاربة جميع أشكال التطرف”. وقالت إن العلاقة بين المغرب وإسرائيل ستتكثف، بما “سيفضي إلى اتخاذ قرارات استراتيجية في المستقبل، وهو أمر جيد جدا”… .

Le MATIN

تحت عنوان “المصلي تطلع على سير عمل عدد من المؤسسات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية.” كتبت يومية “Le MATIN”..اطلعت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، بأكادير، على سير عمل عدد من المؤسسات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية، وذلك في إطار تنفيذ برامج وزارتها على المستوى المحلي. وأكدت المصلي أن زيارتها لمدينة أكادير تأتي في إطار التتبع الميداني لمجموعة من المشاريع وسير عمل المؤسسات المرتبطة بالتنمية الاجتماعية، خاصة تلك المتعلقة بحماية الأشخاص المسنين والنساء والأطفال في وضعية صعبة وكذا الأشخاص في وضعية إعاقة. وأضافت الوزيرة، في تصريح صحفي، أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة تتوفر، في هذا الإطار، على العديد من البرامج المتعلقة بحماية هؤلاء الأشخاص والتي يتم تنفيذها بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية ومجموعة من الفاعلين المحليين. وذكرت الوزيرة أن هذه الزيارة تتوخى الوقوف على طريقة تنفيذ هذه البرامج على المستوى الترابي وكيفية استفادة الأشخاص المعنيين، سواء الأشخاص المسنين أو الأطفال في وضعية إعاقة، من هذه البرامج وكيفية تنفيذها… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. القرار الأمريكي بشأن الصحراء المغربية تتويج لدبلوماسية فاعلة تحت قيادة جلالة الملك. أكدت القنصلة العامة للمملكة بمونبليي (فرنسا)، نزهة الساهل، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، يشكل “تتويجا للعمل الجاد لدبلوماسية فاعلة واستباقية وطموحة تعمل وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وقالت الدبلوماسية المغربية، في تصريح للصحافة، “إن هذا القرار تطور طبيعي، أولا في ما يتعلق بالقضية الوطنية، لأن الولايات المتحدة، القوة العالمية، عبرت دائما عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب كحل سياسي واقعي وبراغماتي وذي مصداقية، وأيضا نتيجة طبيعية للعلاقات التاريخية التي تربط المملكة المغربية بالولايات المتحدة”. وأضافت أنه “من الواضح أن هذا الاعتراف يمثل منعطفا تاريخيا سيكون له أثر إيجابي على الإجراءات والأنشطة المستقبلية لدبلوماسيتنا في معالجة القضية الوطنية”، مشيرة إلى أنه في إطار الاستمرارية يشتغل الجهاز الدبلوماسي المغربي دائما في ظل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “مباحثات هاتفية بين جلالة الملك ورئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو”. أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أجرى مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو. وخلال هذه المباحثات، ذكر جلالة الملك بالأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية. كما جدد صاحب الجلالة التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية، وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط. وفي هذا السياق، نوه جلالة الملك بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية. من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي لجلالة الملك عزمه على تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها. ويشكل الإعلان الثلاثي الموقع أمام جلالة الملك، يوم 22 دجنبر، بين المملكة المغربية والولايات المتحدة ودولة إسرائيل الإطار المرجعي للدفع بهذه العلاقات وتطويرها”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.. إسبانيا عليها أن تحذو حذو الولايات المتحدة. أكد الخبير الإسباني، بيدرو كاناليس، أن إسبانيا عليها أن تحذو حذو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، وذلك من أجل المساهمة في استقرار غرب الحوض المتوسطي. وكتب بيدرو كاناليس، في مقال نشر على المجلة الإسبانية “أتالايار”، أن المسؤولية التاريخية لإسبانيا تستدعي اعترافها بسيادة المغرب على أراضي الصحراء، والإعلان عن ذلك في تصريح رسمي يؤكد هذه الحقيقة.وقال إن اتفاق مدريد للعام 1975 الموقع من طرف إسبانيا والمغرب وموريتانيا، والذي حسم إنهاء الاستعمار بالإقليم يعد “قانونيا”، ويشكل جزءا من الوثائق الرسمية للأمم المتحدة. وسجل هذا المتخصص في القضايا المغاربية والمراسل السابق لعدة صحف إسبانية في المنطقة، أنه من خلال الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، فإن إسبانيا “ستحقق الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة، الذي يشمل شمال-غرب إفريقيا وجنوب-غرب أوروبا”، وستمكن من تحرير مشروع المغرب الكبير، الذي من الطبيعي أن تكون جزء منه… .

About أحمد النميطة