أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 25 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “قنصلية أمريكية بالداخلة.. قرار جيو اقتصادي مدروس.”..كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. وصف الاقتصادي المغربي، عبد الغني يمني، افتتاح الولايات المتحدة لقنصلية ذات بعد اقتصادي بالداخلة ب”القرار المدروس بدقة”. وفضلا عن الرمزية الجيو استراتيجية الكبيرة لقرار من العيار الثقيل من دولة عظمی کالولايات المتحدة الأمريكية، فإن اختيار المغرب كشريك استراتيجي هو أيضا تثمين للدور الريادي للمغرب ولقوته الناعمة المعترف بها قاريا، وهو كذلك اعتراف ضمني بالمغرب كناهج لسياسات رابح رابح، وكفاعل عالمي للسلام ولدبلوماسية المرونة، يضيف أستاذ الاقتصاد بجامعة بوردو بفرنسا في تصريح ل(الأحداث المغربية)… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. وزارة الصحة تضع آخر اللمسات على الترتيبات المرتبطة بانطلاق عملية التلقيح. وضعت وزارة الصحة، أمس الخميس، اللمسات الأخيرة على جميع الترتيبات التي تهم انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد ببلادنا، وكيفية الاستقبال والإشراف على كافة مراحل هذه العملية، لمعرفة جاهزية الأطقم الطبية والتمريضية والأجهزة والمعدات، وذلك لتفادي بعض المشاكل التقنية، التي قد تحدث خلال العملية الفعلية. وعزا العديد من المهتمين بالشأن الصحي بالمملكة تأخر المغرب في إطار عملية التلقيح إلى انتظار الوزارة الوصية على القطاع التوصل ب 50 مليون جرعة دفعة واحدة من اللقاحات خاصة من شركات “سينوفارم” الصينية و”استرازینیکا” و”فایزر” و”موديرنا”، لتلقيح 25 مليون مغربي، علما أن عملية التطعيم ستنطلق في وقت واحد وستشمل جميع ربوع المملكة. وتسلمت مديرية الأدوية والصيدلة، أمس، وثائق التجارب السريرية الخاصة بالدراسات التي أجريت على اللقاح المطور من طرف مختبرات “سينوفارم” الصينية، وهي تسير إلى تسجيل اللقاح موضوع التمحيص، وبالتالي الترخيص بتسويقه… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “الدار البيضاء: حجز أزيد من طن من المخدرات. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و27 سنة، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضايا المخدرات، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى اعتراض مسار سيارتين على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي، قبل أن تعمد إحداهما إلى محاولة الفرار في اتجاه نفوذ منطقة سيدي البرنوصي، وهناك تم ضبطها وتوقيف شخصين على متنها، بينما تعمد سائق السيارة الثانية عدم الامتثال والفرار بسرعة كبيرة قبل أن يتسنى ضبطه على مستوى أحد الأحياء المدارية بمدينة الدار البيضاء بعد التسبب في حادثة سير خلفت خسائر مادية. وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز طن و40 كيلوغرام من مخدر الشيرا موزعة بين السيارتين معا، كما تم العثور بحوزة الأشخاص الموقوفين على أسلحة بيضاء وخمس جرعات من مخدر الكوكايين و29 قرصا من مخدر الإكستازي، علاوة على ست لوحات ترقيم سيارات مزورة، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. جامعي أمريكي: التقارب بين المغرب وإسرائيل يتيح فرصا واعدة على كافة الأصعدة. أكد الأستاذ الجامعي المغربي-الأمريكي ونائب رئيس الشؤون العالمية بالجامعة الأمريكية “نيو-إنغلاند”، أنور ماجد، أن الاتفاقات والاتفاقيات التي تم توقيعها بين المغرب والولايات المتحدة ودولة إسرائيل تتيح فرصا اقتصادية وآفاقا واعدة للغاية للتعاون على كافة الأصعدة، مما قد يعطي للبلدان الثلاثة زخما غير مسبوق على المدى البعيد. وقال ماجد، الذي يشغل أيضا منصب مدير الحرم الجامعي لطنجة بجامعة “نيو-إنغلاند” ومؤلف العديد من الكتب في مجالي السياسة والتاريخ، في تصريح صحفي، “لا يمكنني التفكير في استراتيجية أفضل بمنطق رابح-رابح غير الفرص التي يتيحها الإعلان المشترك” الذي يؤشر على تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل. وبموجب هذا الإعلان، يوضح الخبير المغربي-الأمريكي، “ستنخرط البلدان الثلاثة في جملة من المبادرات الواعدة على المدى البعيد. إذ ستستغل الولايات المتحدة الدور الريادي للمغرب في إفريقيا لتطوير مبادراتها التجارية والإنسانية في القارة. وسيكون بإمكان إسرائيل الولوج إلى سوق ناشئ ديناميكي من حيث تقنياته وخدماته. وسيستفيد الاقتصاد المغربي، بما في ذلك قطاعات الفلاحة والسياحة والتكنولوجيا الفائقة، من شراكات جديدة مع إسرائيل”… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. دراسة: كورونا تسبب في تدهور الصحة النفسية والجسدية لـ75 بالمئة من الموظفين. كشفت دراسة وطنية أن موظفي القطاع العام تأثروا بالعمل عن بعد خلال الجائحة نفسيا وصحيا، حيث صرح 42 بالمئة من المستجوبين أن صحتهم النفسية تدهورت منذ بداية الجائحة، فيما قال 33 في المئة إن صحتهم الجسدية تدهورت، وهو ما يعني أن 75 في المئة من الموظفين تأثروا إما نفسيا أو اجتماعيا بالعمل عن بعد خلال فترة كورونا. وأوضحت الدراسة، التي أنجزت بشراكة بين وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي، أن الغالبية القصوى تعتبر أن تجربة العمل عن بعد كانت إيجابية، إلا أن هناك فئة مهمة اعتبرت أن هاته التجربة أثرت سلبا على صحتها منذ بداية الجائحة. وبلغة الأرقام، صرح 52 في المئة من المدراء أنهم كانوا قادرين على تدبير ضغط العمل خلال فترة الجائحة مقارنة ب40 بالمائة من الموظفين، فيما 37 بالمئة أكدوا أنهم لم يكونوا قادرين على تدبير الضغط خلال هذه الفترة… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..العهد الجديد في العلاقات المغربية-الإسرائيلية.. “آفاق واسعة” تنفتح أمام السلام في الشرق الأوسط. أكد الكاتب العام للفيدرالية الفرنسية ليهود المغرب، سيمون سكيرا، أن العهد الجديد في سجل العلاقات بين المغرب ودولة إسرائيل، في سياق الزيارة التي قام بها للمملكة، وفد أمريكي-إسرائيلي رفيع المستوى، يفتح “آفاقا واسعة” للسلام في الشرق الأوسط. وأكد سكيرا، في تصريح صحفي، أن هذه الخطوة الجديدة ستمكن من “فتح أبواب التقارب” بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وشدد سكيرا على أن “المغرب له مكانة ليضطلع بها في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وبلدان أخرى في المنطقة”، مذكرا أنه “بفضل جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، تمكنا من إنجاز السلام مع مصر، والدليل هو أنه لم يسقط أي قتيل على الحدود منذ أربعين عاما”. وأشار إلى أنه بفضل هذه المرحلة الجديدة في سيرورة العلاقات المغربية-الإسرائيلية، “سيكون كل شيء يسيرا”، فالأمر يتعلق بـ “حلم يصير حقيقة”… .

Le MATIN

تحت عنوان “الداخلة.. رئيس الحكومة يترأس اجتماع مجلس إدارة الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.” كتبت يومية “Le MATIN”..ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الاجتماع الخامس لمجلس إدارة الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، الذي خصص لعرض ومناقشة إنجازات الوكالة، خصوصا فيما يتعلق بتنفيذ استراتيجيتها للفترة 2017-2021 واستعراض آفاق عملها المستقبلية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن رئيس الحكومة اغتنم هذه المناسبة للإشادة بانتخاب المغرب رسميا، رئيسا للدورة الرابعة والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الهيئة الإدارية العليا لهذه المنظمة الأممية، وذلك في شخص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، بعد تزكيته بالإجماع. كما نوه رئيس الحكومة – يضيف المصدر ذاته – بتعيين المغرب عضوا في اللجنة الدولية لمعايير الأمن النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمدة أربع سنوات، في شخص المدير العام للوكالة المغربية، مما يكرس الاعتراف الدولي الذي تحظى به المملكة في هذا المجال… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش النمو الاقتصادي في المغرب ب7.2 بالمئة. قال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي إن الاستجابة السريعة للسلطات المغربية ساعدت في احتواء تداعيات الأزمة الوبائية، ومع ذلك فقد تباطأ النشاط الاقتصادي بشكل حاد في النصف الأول من سنة 2020 بسبب التأثير المشترك للأزمة الصحية، والجفاف الذي أثر على الإنتاج الزراعي. وأكد المجلس، الذي اختتم هذا الأسبوع مشاورات المادة الرابعة مع المغرب، أن التباطؤ الاقتصادي تسبب في زيادة معدل البطالة إلى 12.7 بالمئة في الربع الثالث من العام عوض 9.4 بالمئة العام الماضي. وتوقع خبراء صندوق النقد الدولي أن ينخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 7.2 في المئة سنة 2020، وأن ينتعش العام المقبل إلى 45 في المئة، حيث ينتظر أن تتضاءل آثار الجفاف والوباء وتظل السياسة النقدية والمالية ملائمة. ومن المتوقع أن يؤدي انتعاش عائدات السياحة والصادرات إلى تحسن تدريجي في عجز الحساب الجاري، غير أن هذه النظرة لا تزال خاضعة لعدم اليقين الاستثنائي، حيث تعتمد الكثير من المخاطر على تطور الوباء والتقدم على جبهة اللقاحات في كل من المغرب وشركائه التجاريين… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “افتتاح فرع “ازدهار إفريقيا” بالرباط تكريس للرؤية الملكية لتحويل المغرب إلى قطب باتجاه إفريقيا”. أن الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، أكد أن افتتاح فرع بالرباط للمبادرة الأمريكية “ازدهار إفريقيا” يكرس رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تحويل المغرب إلى قطب باتجاه إفريقيا بالنسبة لعدد من البلدان، وخاصة بالنسبة للولايات المتحدة. وأوضح الجزولي، في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24)، تعليقا على اتفاقيتي التعاون الموقعتين بالرباط بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الزيارة التي قام بها وفد أمريكي-إسرائيلي رفيع المستوى للمملكة، أن الأمر يتعلق باتفاقيتين تاريخيتين بغلاف مالي يبلغ 5 ملايير دولار بهدف تشجيع الاستثمارات في المغرب وإفريقيا. وأضاف الوزير أن الشق الأول يهم افتتاح مكتب “ازدهار إفريقيا”، وهي مبادرة أمريكية تم إطلاقها سنة 2018 وتضم 17 وكالة أمريكية، بما في ذلك القطاعات الوزارية الأمريكية الرئيسية، بالإضافة إلى بنك التصدير والاستيراد بالولايات المتحدة، ومؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومؤسسة تحدي الألفية، من بين مؤسسات أخرى… .
LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. المغرب/البنك الدولي: التوقيع على ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 800 مليون دولار. أشرف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي، جيسكو هنتشيل، على توقيع ثلاث اتفاقيات تمويل بغلاف إجمالي يبلغ 800 مليون دولار. وتهم هذه الاتفاقيات، التي وقعت بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الحماية الاجتماعية (400 مليون دولار) وبرنامج “الجيل الأخضر” (250 مليون دولار)، وكذا برمجة وعصرنة النقل الحضري (150 مليون دولار). وأكد بنشعبون، في تصريح صحفي بالمناسبة، أن هذه الاتفاقيات تندرج في إطار رؤية شاملة للبرمجة تم تسطيرها على مدى خمس سنوات مع مجموعة البنك الدولي، وتتعلق بمواكبة السياسات العمومية وتتبع أولويات الحكومة في جميع المجالات. وأشار الوزير إلى أن برنامج الحماية الاجتماعية يشكل ورشا كبيرا سينطلق هذه السنة مع العديد من الإصلاحات، مسجلا أن برنامج “الجيل الأخضر” يشكل، من جهته، برنامجا استراتيجيا جديدا للقطاع الفلاحي يهدف عند نهايته إلى خلق طبقة متوسطة في العالم القروي… .

About أحمد النميطة