البرلمان الإسباني يشتكي المغرب أمام البرلمان الأوروبي بسبب استمرار إغلاق الحدود والمعابر

قال موقع “ceuta.tv”، يومه الخميس 10 فبراير الجاري، أن سكان المدينتين المحتلتين يستنكرون “اختناقهما”، “ويطالبون المغرب بإعادة فتح معابره أمام حركة الركاب”.

اشتكى عضو البرلمان الأوروبي عن إسبانيا، “جوردي كاناس”، المملكة المغربية إلى المفوضية الأوروبية، بسبب استمرارها في اغلاق حدودها مع إسبانيا، و”إصرارها” على مواصلة إغلاقها أمام حركية النقل البحري، رغم فتح مجالها الجوي في الفترة الأخيرة، حسب تعبيره.

ودعا عضو البرلمان الأوروبي عن حزب “سيودادانوس”، “المفوضية الأوروبية إلى مطالبة المغرب بإعادة فتح الموانئ الإسبانية أمام حركة الركاب، وكذلك وضع حد لاختناق سبتة ومليلية”.

وأضاف المصدر أن “كاناس”، قدم “سؤالاً مكتوبًا إلى السلطة التنفيذية بخصوص هذا الإغلاق الأحادي الجانب للحدود من قبل المغرب، معتبرا أن له تأثيرا مدمرا على الموانئ الأوروبية وهو جزء من استراتيجية الحكومة المغربية للاختناق الاقتصادي لمدينتي سبتة ومليلية، اللتين تعانيان بالفعل من آثار اقتصادية شديدة بسبب الإغلاق الأحادي الجانب للحدود البرية التي يحتفظ بها المغرب، منذ أوائل عام 2020 “.

ويواصل المغرب إغلاق حدوده البحرية أمام حركة النقل، منذ انتشار فيروس كورونا، كما أنه مستمر في إغلاق المعابر المؤدية الى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

About محمد الفاسي