تحالف التحالفات بمدينة فاس إلى أين..؟ ‘الوزاني عبد الإله’ (مقالة رأي)

تحالف التحالفات بمدينة فاس إلى أين..؟

يذهب المتابعون لمجريات الانتخابات في مدينة فاس إلى أن هذه التحالفات قد لا تحسم في الشوط الأول، إذ من المرجح أن ينظم شوط ثان وثالث… بين حزب الأحرار، الذي حضي بالعديد من المقاعد، وبين أوفر مرشحي الأحزاب الأخر حظا. وهذا يعني أن الاصطفافات السياسية والتحالفات الانتخابية ستبلغ أشدها بين أقطاب سياسية طالما دخلت في تنافس محموم.

واللافت للانتباه أن هذه الاستقطابات قد بدأت معالمها تبرز أثناء الحملات الدعائية للاستحقاقات الانتخابية التي جرت يوم الأربعاء الثامن من شتنبر الحالي سنة 2021، وهي استقطابات لا تعيد تشكيل المشهد السياسي الفاسي فحسب بل تعكس أيضا درجة التوتر بين الأحزاب المختلفة التي تكوِّن النسيج السياسي المغربي بصفة عامة.

ويحذر بعض المتتبعين من إمكانية انزلاق فاس نحو تجاذبات سياسية، خصوصا وأن حميد شباط صاحب غصن الزيتون، وهو أكبر المتمرسين السياسين بمدينة فاس، والذي خبر عموديتها لمدة ثلاثة ولايات حين كان على رأس حزب الاستقلال، قد لا يتحمل الهزيمة.

ولا يخفى أن ضعف التحالف وهشاشته وتفشي الانتهازية والفساد، عوامل قد تساعد في أيِّ لحظة على انزلاق هذا التحالف نحو صدامات سياسية سيكون المستفيد منها هو مبروك العيد.

الأستاذ الوزاني عبدالإله

About محمد الفاسي