ملف السوق الأسبوعي بجماعة ‘مول الشواية’ رئيس عصابة أولاد الطيب.. (الرخاء لله بيبي طاطا بالرطل)

بعد سقوط مافيا العقار بأولاد الطيب ضواحي مدينة فاس في قبضة العدالة، يتوالى ظهور الخروقات التي يقوم بها موالون ومحسوبون على رئيس المجلس الجماعي لأولاد الطيب ‘رشيد الفايق’، القابع وراء قضبان السجن بأمر من النيابة العامة، بمَعية عدد من شركائه، المتابعين جميعهم بتهم جنائية ثقيلة.
حلقة اليوم سنتحدث فيها عن ملف السوق الأسبوعي بأولاد الطيب، استنادا إلى شهادات مصادر محلية، ما كان لها أن تتحدث من قبل، خوفا من الترهيب والبلطجة التي دأب على القيام بها أعوان رئيس العصابة ‘رشيد الفايق’ في حق كل من كانت تسول له نفسه المطالبة بحق من حقوقه المشروعة، أو استنكار خرق للقانون.
يتحدث أحد مصادر الجريدة عن الخروقات بالسوق الأسبوعي لأولاد الطيب فيقول بخصوص العشوائية المستمرة بالسوق:
(بغيت نفكرك فواحد الموضوع حتى واحد مفكر فيه، وكانو دائما المسؤولين تيمنعوني نجبدو هذي فرصة الحمد لله نكونو حتى وسيلة خير..
اليوم كاين السوق الأسبوعي في اولاد الطيب، وبطبيعة الحال هو سوق غير مقنن بحيث أن الباعة يفترشون الشارع الرئيسي لمدخل دوار “اولاد الخضر” وطوله تقريبا كيلومتر واحد، كذلك ساحة دوار “اولاد بوعبيد الجواز” وعدة أزقة، كذلك مساحة خضراء تابعة لشركة العمران بمجوعة القرية النموذجية، هذا يعني أن الجماعة لا تتوفر أرض مخصصة للسوق الأسبوعي)
فبالرغم من العشوائية، ومن أن التجار (السواقة) يمارسون تجارتهم خارج أي تنظيم، بل و كذلك على أرض تابعة لإحدى الشركات، إلا أن الجماعة تستخلص منهم واجبا ماليا، يحدده مزاج العون المكلف بالإستخلاص.
يقول مصدر الجريدة بهذا الخصوص:
(لكن الغريب في الأمر هو استخلاص مبلغ 10 دراهم لكل فرد من طرف شخص تابع للجماعة من الموظفين ديال الإنعاش. على حساب ما يروج في الكواليس، تقريبا واحد 7000 درهم حتى 10.000 درهم تستخلص يوم السوق من باعة يفترشون الملك العام..
سؤال: واش هذشي قانوني؟ فين كتمشي الفلوس؟ واحد 30.000 حتى 40.000 درهم شهريا؟)
ويسترسل المتحدث إلى الجريدة من ساكنة جماعة أولاد الطيب متطرقا لفضيحة الذبيحة السرية/ العلنية بما أنها تتم داخل السوق على مرأى ومسمع من الكل:
(السوق غير مقنن، كاين ذبيحة سرية ديال الديك الحبشي داخل السوق، بشكل يفتقر لأدنى الشروط الصحية؟؟؟
الذبيحة السرية وسط السوق، داخل كوخ من مترين، لا يتوفر على ماء او تهوية، يذبح فيه أزيد من 15 او 20 ديك حبشي من الحجم الكبير كل يوم سوق، وفي أغلب الأحيان كيموت ليهم 2 او 3 داخل الكوخ وكيتذبح ميت ويتفصل و كيتباع بأقل الأثمان.
هذا غالبا كيخلص أكثر من 10 دراهم لبلطجية الجماعة عن كل ذبيحة.
عطيتك فكرة على الموضوع كنت ديما تنبغي نهضر فيه ولكن كان المسؤول تيقولي متجبدش السوق)
ثم ينتقل المتحدث إلى الجريدة للتطرق إلى ما يترتب من ضرر على الساكنة جراء عشوائية السوق الأسبوعي بأولاد الطيب، فيقول:
(واش قانوني يتخلصو من باعة يفترشون الشارع الرئيسي، الساكنة كتشكي حيث كيسدو الطريق، لا قدر لله سيارة الإسعاف ولا سيارة المطافئ ولا سيارة النقل المدرسي وحتى السيارات الشخصية تحتجز داخل الكراجات يوم السوق. كاين موظف كيتخلص من الفراشة و كاين البلطجية كيتخلصو من السيارات والفوضى قائمة دون توقف، والساكنة عيات تشكي والجماعة مقدراتش توفر أرض مخصصة لسوق أسبوعي مقنن ومحروس ويتوفر على شروط السلامة الصحية للمواطن.
40.000 درهم شهريا مداخيل السوق يعني 48 مليون في العام، 240 مليون في 5 سنوات، الرئيس حكم ولايتين تقريبا 500 مليون.. فين مشات؟؟؟
و نزيدك معلومة.. الشارع عاد تصلح و تزفت هذي شي 3 أشهر، والباعة لي تيفرشو كل يوم ثلاثاء كينصبو الخيم ديالهم اتقاء للحرارة، وبطبيعة الحال كيحفرو في الطريق لي عاد تزفتات.. يعني الشارع مهدد.)
ويختم مصدر الجريدة حديثه بالتطرق إلى المحسوبية والزبونية والإنتقائية فيما يخص استخلاص الواجب المالي للجماعة فيقول:
(هذا واحد البائع تيبيع المعدنوس، مقطع ليه 8 التواصل؟؟؟
شخص واحد هو لي كيفرق هذا التواصل وكيتخلص، كاين لي كيعطيه 10 تواصل يعني 10 دراهم و كاين لي 5 و كاين لي 20 توصيل على حساب دماغو وشنو قالوا)
انتهت حلقة أخرى من مسلسل مافيا أولاد الطيب التي سيطرت على الجماعة القروية بالتدليس والترغيب وبالرشوة والترهيب..

عن موقع: فاس نيوز ميديا

About محمد الفاسي