مكناس: برنامج “مصالحة” يوزع آليات مشاريع مدرة للدخل على سجناء سابقين

عملا بمقتضيات غايات برنامج ” مصالحة”، والذي يستهدف نزيلات ونزلاء سابقين منخرطين بهذه المبادرة السوسيو- اقتصادية، تم بمكناس توزيع مجموعة من المعدات الكفيلة بإقامة مشاريع مدرة للدخل لسجناء سابقين، وذلك كعمل اجتماعي واستباقي للإدماج، ومبادرة  لدعم التشغيل الذاتي لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية سابقين ومنخرطين ضمن برنامج “مصالحة”.

هذه العملية يسهر على تنفيذها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وذلك تفعيلا للإستراتيجية المندمجة لإعادة الإدماج السوسيو-مهني الذي تقودها المؤسسة بمعية شركائها، تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وقد انطلقت هذه المبادرة يوم الاثنين24 ماي 2021 بعمالة إقليم مكناس. وكانت أولى محطات  هذه العملية لفائدة 15 مستفيدا، وأشرف على انطلاقتها عامل عمالة مكناس بمعية المنسق الوطني لمصالح مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ووفد مرافق له، على أن تواكب هذه العملية عملية ثانية يوم 25 ماي بمدينة فاس، يستفيد منها 16 مستفيدا، وتختتم بمحطة ثالثة يوم 26 ماي بمقر عمالتي مقاطعات ابن مسيك ومولاي رشيد بالدار البيضاء، لفائدة 19 مستفيدا.

وقد بلغ الغلاف الإجمالي الذي خصص لهذه العملية ما مجموعه 77 .2576296 درهم، واستهدفت 50 مستفيدا ينتمون إلى مختلف مدن وأقاليم المملكة من بينهم نزيلتين سابقتين، ممن تم الإفراج عنهم بموجب عفو ملكي سامي أو بعد انقضاء العقوبة.

وتنوعت مجالات المشاريع المدرة للدخل موضوع هذه العملية بتنوع طبيعة تكوين ومؤهلات وقدرات المستفيدين المهنية والحرفية، وحسب الخصوصية السوسيو-اقتصادية للمناطق التي ينتمون إليها. حيث شملت خدمات التجارة والبناء والمطاعم والصناعة التقليدية والفلاحة.

وللإحاطة العامة فإن برنامج “مصالحة” الذي بلغ نسخته السابعة (07) وووصل عدد المستفيدين من خدمات المؤسسة 128 نزيلة ونزيلا سابقا، يتم تحت إشراف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وبشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والرابطة المحمدية للعلماء والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وخبراء مختصين في المجال.

ويروم هذا البرنامج إلى إعادة إدماج النزلاء من خلال المصالحة مع الدين والذات و الوسط الاجتماعي، حيث يتوج بالإدماج السوسيو-مهني بتمكينهم من آليات مشاريع مدرة للدخل بعد استفادتهم من برامج المصاحبة الاجتماعية والصحية والإدارية والمهنية وفق مشروع الحياة الفردي الذي تسهر على إعداده المراكز الجهوية للمصاحبة وإعادة الإدماج التابعة للمؤسسة وشركاؤها مع كل مستفيد على حدة بعيد الإفراج عنهم مباشرة.

About محمد الفاسي