“الدكتورة حسناء الشناوي” أول عالمة مغربية وعربية وإفريقية تحصل على دكتوراه الدولة في علم النيازك في ضيافة جامعة مكناس

أحمد بلبول/ مكناس لفاس نيوز ميديا

يستضيف نادي الدراسات العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس العالمة المغربية في مجال علم النيازك ودراسة الكواكب .الدكتورة حسناء الشناوي في لقاء علمي خاص ومباشر حول موضوع : “علوم النيازك في المغرب “.

الدكتورة حسناء الشناوي أوجهان هي أول عالمة مغربية وعربية وإفريقية تحصل على دكتوراه الدولة في علم النيازك، التي أهلتها لأن تحظى بثقة الهيئة العالمية لتسمية النيازك، وتصبح بذلك أول امرأة عربية تنال شرف الانتماء
إلى هيئة علمية عالمية.
وتقوم حاليا البروفيسورة الشناوي، وهي أستاذة في جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء ومديرة مختبر GAIA، ومنسقة مركز أبحاث الموارد التربوية وحماية البيئة في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء
عضوة الهيئة العالمية لتسمية النيازك
رئيسة مؤسسة الطارق

_حصلت الشناوي على إجازة في علوم الأرض، ثم حصلت على دكتوراه في كيمياء الصخور المتعلّقة بالغازات النادرة (1992).

في 2010، صارت الشناوي أول امرأة عربية أفريقية مسلمة تنال عضوية «الجمعية العالمية للنيازك»Meteoritical Society لولايتين (في 2013 و2015) ضمن لجنة تسمية النيازك التي تضم 12 خبيراً دوليّاً. وتنهض الجمعية بأمر التدقيق العلمي في التصنيفات والأسماء للنيازك بهدف اعتمادها رسميّاً. وتأسسّت في 1933 وتضم ما يزيد عن ألف باحث يأتون من قرابة خمسين بلداً، وهم يسعون لتعميق المعرفة حول أصل المنظومة الشمسية وتاريخها. وعند التحاقها بالجمعية، نالت الشناوي دكتوراه الدولة في دراسة النيازك عام 2007 لتكون أول امرأة في العالمين العربي والإسلامي تحصل عليها. وبعد قرابة 3 سنوات، جدّدت الشناوي تألّقها علميّاً بنيلها «جائزة الأكاديمية الفرنسية لعلم النيازك».

كافأت النيازك شغف العالِمة حسناء الشناوي بها، إذ منحتها في 2011، فرصة العمر بأن أُسُنِد إليها العمل على نيزك أتى من المريخ قبل نصف قرن. ويعتبر خامساً في التاريخ بعد أربعة مشابهة له عُثِر عليها في فرنسا (1811) والهند (1865) ومصر (1911) ونيجيريا (1962). وبديهي أن خبرة علميّة في النيازك تراكمت عبر تلك الفترة، ما وضع في يد الشناوي أدوات متقدّمة في تحليل التركيب الجيولوجي- الكيماوي للنيزك، وتالياً تركيبة الكوكب الأحمر ذاته. وبجهد من خبيرة النيازك الدولية، حمل ذلك النيزك النادر إسم القرية التي سقط فيها شرق البلاد. وصار «نيزك تيسنت» المغربي من أشهر نيازك المريخ لأن تحليله كشف أن الفترة التي تشكّل فيها تقابل فترة وجود مياه على سطح المريخ، وربما كائنات حيّة أيضاً، ما أعاد إلى الأذهان الصورة التي أثارتها وكالة «ناسا» في تسعينات القرن العشرين.

ولم يكن نيزك تسينت أول قطعة مريخيّة حملت اسما مغربيّاً. وبحرصها على التاريخ الجيولوجي لبلادها، عملت الشناوي على تغيير أسماء نيازك مريخيّة عثر عليه في المغرب. وبدل أنّ تحمل اسماً غير محدّد مع رقم ما كأن يكون «نيزك شمال غرب أفريقيا رقم»، صارت نيازك المغرب تحمل اسماً واضحاً يشير إلى مكان سقوطه تحديداً.

حقّقت الشناوي مبتغاها بالتعاون مع فريق بحثها في «جامعة الحسن الثاني» في الدار البيضاء، وبالتعاون مع فرق بحث دولية. وظهرت أسماء «نيزك بن جرير» في 2004، و «نيزك تمضاخت» في 2008، و «نيزك الحكونية» الذي ظل غير محدد الأصل لفترة طويلة. وكذلك ساهمت الشناوي (مواليد 1964) في صنع مكانة علمية مرموقة للمغرب. ونظّمت «المؤتمر السنوي للهيئة العالمية لتسمية النيازك» في 2014. وعملت على إدراج دراسة النيازك في التدريس الجامعي المختص بالجيولوجيا للباحثين في «علوم الأرض» في المغرب. وتوّجت مساعيها مع آخرين، في 2016 بافتتاح أول متحف جامعي للنيازك على المستويات الوطنيّة والعربيّة والأفريقيّة في «جامعة بن زهر» في مدينة «أكادير» الأطلسيّة. ولا تتردّد الشناوي في الإعراب عن أملها بإنشاء متحف يحتضن هيكل الديناصور «زارافاصورا» العائد لموطنه، إضافة إلى هياكل لوحوش مماثلة أخرى.

About محمد الفاسي