منصة الشباب( مكناسة الزيتون) تفتح أبوابها أمام الإدماج الإقتصادي وتحسين الدخل لدى الشباب

متابعة للشأن المحلي بمكناس محسن الأكرمين.

في إطار العمل على خلق منصة تفاعلية تستهدف (تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب)، وبناء على المواكبة التامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شطرها الثالث. تم انعقاد اجتماع للجنة الإقليمية الاقتصادية لعمالة مكناس بمقر العمالة يوم الأربعاء 06 يناير 2021، اجتماع اللجنة ترأسه السيد عامل العمالة، وبحضور السادة رؤساء المصالح الأمنية، والسادة المنتخبين، والسادة أعضاء اللجنة ورؤساء المصالح الخارجية المعنية بقضية التشغيل والتنمية الاقتصادية، ورؤساء الغرف المهنية، وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني، وكذا رجال السلطة ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية.
وقد ذكر السيد العامل أن هذه اللجنة تعد فضاء ملائما للحوار والتشاور وتطوير الأداء، ويأتي إحداثها في إطار(برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب)، وهو البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يوليه صاحب الجلالة نصره الله الاهتمام الخاص لتمكين الشباب من تحقيق ذواتهم وطموحاتهم… وإرادة جلالته في تزويد الشباب بوسائل متنوعة تمكنهم من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم، وتضمن لهم إدماجا سوسيو- اقتصاديا متميزا.
كما أكد السيد العامل على الأهمية التي تكتسيها منصة الشباب (مكناسة الزيتون) للإنصات والتوجيه المقاولاتي والتشغيلي، ومواكبة الشباب سواء منهم الباحثين عن عمل أو حاملي المشاريع أو أفكار المشاريع، وذلك لمساعدتهم على إعداد ملفات مشاريعهم (المواكبة القبلية) وكذا على ضمان استمرارية مشاريعهم والرفع من مرد وديتها (المواكبة البعدية).
وفي معرض حفل تدشينه لفضاء (منصة الشباب مكناسة الزيتون)، وقف السيد العامل مع الوفد المرافق له على فضاءات الاستقبال، والمقاولات، والتشغيل والإنصات، وقاعة الندوات، والمكتبة الوسائطية المزودة بأحدث التجهيزات، ومكاتب التتبع والتوجيه، وذلك بهدف أن يشكل فضاء (منصة الشباب مكناسة الزيتون) ملتقى لمختلف الفاعلين المعنيين بورش إدماج الشباب والاستجابة لانتظار اتهم في البحث عن فرص الشغل، وتسهيل ولوج هذه الفئة إلى المعلومة المتعلقة بسوق الشغل، وتشجيعهم على خلق مقاولاتهم الخاصة. ومن ذات الشروح المقدمة للسيد العامل والوفد المرافق له، تم الوقوف على الخاصيات الكبرى لــ (منصة الشباب مكناسة الزيتون)، وكذا رؤية فريق العمل المتخصص في الإشراف على هذا الفضاء في التوجيه والإنصات ومرافقة المستفيدين.
هذا، ومن خلال بعض الارتسامات العامة التي استقيناها ، فقد سجلنا أن المنصة تعكس بجلاء محورية فئة الشباب في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و رؤية الدولة في تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بهدف التشغيل و خلق المقاولات. وأن المنصة ستعمل على مساعدة الشباب على إنجاز مشاريعهم وتوفير مواكبة قبلية (الإلمام بخصوصيات الوضع القانوني للمقاولة والقوانين الجاري بها العمل) وبعدية لهم (علاقتهم مع الإدارة والاستمرارية في المصاحبة) .
ونشير أن (منصة الشباب مكناسة الزيتون) سيتم تسييرها من قبل جمعية الإسماعيلية ، ويمكن التوسع في معرفة أهداف المنصة واشتغالها من خلال الرابط (www.pfjm/ma) أو عبر الهاتف (21253527165 +).

About محمد الفاسي