جهة فاس مكناس/ ندوة رقمية عن بعد تحت عنوان الدخول الجامعي الجديد الإرهاصات والتحديات والبدائل الممكنة

نظم منتدى الحداثة و الديمقراطية يوم الأحد 15 نونبر 2020 ندوة رقمية عن بعد تحت عنوان الدخول الجامعي الجديد الإرهاصات و التحديات و البدائل الممكنة إسهاما من المنتدى بمواكبة النقاش المجتمعي و إغناء النقاش نظرا لأهمية الدخول الجامعي و ظروفه الإستثنائية هاته السنة لذا تم إستضافة :
السيد محمد بوزلافة عميد كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بفاس.
و السيد رشيد المرزكيوي رئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بفاس.
و السيد عبد الرحمان العمراني رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فاس مكناس. والسيد محمد القاسمي رئيس شعبة علوم الإعلام و التواصل، ومدير الدراسات الأدبية واللسانية وعلوم الإعلام والتواصل.


ولقد تمت مناقشة مجموعة من النقط الأساسية من طرف السادة المشاركين في الندوة أبرزها :
التعليم عن بعد رهاناته وتحديات حيث أكد عميد كلية الحقوق والسيد رئيس شعبة القانون العام ورئيس شعبة الإعلام والتواصل بكلية الآداب على الدور الكبير للجامعة ومختلف روافدها في إنجاح الموسم الجامعي وحسن سير مرافق الجامعة عبر تعبئة كل طاقات الجامعة من سادة الأساتذة وأطر الإدارة والمستخدمين، وأكد رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان جهة فاس مكناس على أهمية التدابير المتخذة وضرورة العودة بعد رفع حالة الطوارئ الصحية إلى نمط التعليم الحضوري بإعتباره أساس التعليم الجامعي.


الجامعة في ظل ازمة كورونا
التعليم عن بعد و التحديات التكنولوجية حيث أكد عميد كلية الحقوق ورؤساء الشعب على أن هاته الظرفية -حالة الطوارئ الصحية- واكبتها جامعات المملكة بشكل عام وجامعة سيدي محمد بن عبدالله بشكل خاص بمجموعة من التدابير المهمة على مستوى إستكمال الموسم الجامعي وإجتياز الإمتحانات في أفضل الظروف وكذا الإعداد لدخول الجامعي الذي شهد تدابير نوعية بينما أكد السيد رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان جهة فاس مكناس على ضرورة إستحضار البعد الحقوقي من أجل ضمان نجاح الموسم الجامعي.


مستقبل التعليم عن بعد في الجامعة المغربية حيث إتفق جميع للمتدخلين على أهمية التعليم عن بعد كمساهم في الرفع من جودة التعليم إلى جانب التعليم الحضوري وتحقيق العدالة المجالية وتكافؤ الفرص.

About محمد الفاسي