د. سعد بحجي يقدم جديد فضاء الصيادلة لجهة فاس مكناس

ندوة صحفية لجمعية فضاء الصيادلة لجهة فاس – مكناس

والإعلان عن آلية يقظة للصيادلة بتنسيق مع برنامج قلوب رحيمة

حوار مع سعد بحجي مستشار جماعي، دكتور في الصيدلة 20 سنة ممارسة، ورئيس جمعية فضاء الصيادلة لجهة فاس مكناس.

هذه الجمعية حديثة العهد ولادتها كانت في الرحم وسيرة مرت عليها 7 أشهر من بين أهدافها الأعمال الاجتماعية والقوافل الطبية، حملات الإعذار ومجموعة من الأنشطة المتعلقة بالشق العلمي وتكوين الصيادلة ندوات علمية التكوين المستمر وهي شريك مع مؤسسات الدولة بحكم الشراكات التي تربطها مجموعة من المؤسسات وجمعيات المجتمع المدني.

وسأتحدث عن محطة نوعية للجمعية عبارة عن قافلة طبية بمساهمة مجموعة من الصيادلة بمكناس وخارجها ومنخرطين بالجمعية وتشمل مجموعة من المستلزمات الطبية والشبه طبية، مواد التعقيم والنظافة المؤونات الغذائية لفائدة الأطقم الطبية ومجموعة من العمال بمستشفى سيدي اسعيد بمكناس، وتأتي هذه الإلتفاته تقديرا للجهود المبذولة من طرف هؤلاء الذين هم في الصفوف لأمامية لاستئصال جائحة كورونا.

وستنظم الجمعية ندوة صحفية بحضور وسائل الإعلام والصحافة وشركاء الجمعية لتسليط الضوء على أهداف القافلة الطبية وذلك يوم الأربعاء 29 أبريل 2020 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالمدرسة ابن عاشر لتعليمية بجماعة المشور استينية بمكناس،وعلى الساعة العاشرة انطلاقة القافلة اتجاه مستشفى سيدي اسعيد.

مبادرات تليدة لأوراش طلائعية لجمعية فضاء الصيادية بجهة فاس مكناس تهم شرائح مجتمعية تعيش الفقر، هذه الأسر التي تعمل إما في قطاعات غير مهيكلة أو أسر في وضعية هشاشة. فتم التخطيط لمبادرتين: 

  • عبارة عن آلية يقظة لمجموعة من الصيادلة بتنسيق مع برنامج قلوب رحيمة لجمعية الفنون للدعم، التأهيل، الإدماج والبيئة الذي يواكب الحالات المرضية على أرض الميدان الذي يأخذ المعطيان وفق ضوابط متفق عليها ويزودنا بالوصفات الطبية التي ستشرف عليها خلية لتتبعها وحصرها وكمرحلة أولى: التواصل مع الحالات عبر الهاتف المسجل في كل وصفة طبية لمعرفة مقر السكن والحالة المرضية، من بعد تشخيص مبدئي إذ كان عن طريق طبيب معالج أو بواسطة الأطقم الصيلية لتجربتها وممارستها الميدانية وتخصصها يقفون على الحالة المرضية ويأخذون الأدوية التي يمكن أن تسلم بدون وصفة طبية وفي المرحلة الثانية: ينتقلون إلى عين المكان رفقة الحالات لتسليمهم الأدوية والشروحات اللازمة التي تهم الحالة المرضية وفي المرحلة الثالثة: يتواصلون معهم حتى يتم شفاؤهم بإذن الله، في حالة إذا كان مرض خفيف.
  • أما إذا كان من الأمراض المزمنة ونحن نعرف حالة الطوارئ ويصعب معها انتقال المرضى للصيدليات للاستفادة من الأدوية فسيعمل الصيادلة بإذن الله التنقل بسيارتهم لتمكين المرضى من الأدوية ويقون بشرح كيفية تناول واستعمال الأدوية، وهذه خدمة ستعمل الجمعية على تنفيذها على قدر الإمكانيات ومعطيات كل حالة على حدا.
  • التفكير في إفطار جمالي للأطقم الطبية بمستشفى سيدي اسعيد بتنسيق مع السيد مدير المستشفى وإحدى الجمعيات النشيطة.

ونحن جنود مجندة وراء الخطة الملكية والتوجيهات السامية وبشكل خاص التنمية البشرية التي تتطلب الانخراط بشكل كبير باعتبارنا مواطنين ومغاربة وأحرار في هذا الوطن العزيز.

https://youtu.be/XAXQGpRkfY0

About محمد الفاسي