صحف اليوم : الخارجية تطلق استراتيجيتها الرقمية الجديدة ستعتمد فيها تحديث وتطوير موقعها الإلكتروني

  • أخبار اليوم :

• رقمنة الخارجية. أطلقت وزارة الخارجية استراتيجيتها الرقمية الجديدة والتي ستعتمد فيها تحديث وتطوير موقعها الإلكتروني، وهي النسخة الجديدة التي تمثل جزءا من حزمة خدمات رقمية تتضمن تطبيقا للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، تحت اسم.«Diplomacy». وتقول الوزارة إن موقعها الجديد يراعي احتياجات المستخدمين المستهدفين، في إطار منطق القرب والبساطة، وهو موجه بشكل خاص إلى مواطني المغرب والجالية المقيمة بالخارج، وكذا مختلف وسائل الإعلام والأكاديميين، والمؤسسات الشريكة، والمنظمات غير الحكومية، والفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين الأجانب، بالإضافة إلى مراكز الأبحاث المغربية والدولية.

• تميزت وضعية سوق الشغل خلال سنة 2019، باستمرار تراجع معدلات النشاط والشغل، وفق ما كشفه تقرير حديث للمندوبية السامية للتخطيط، كما ارتفع حجم السكان في سن النشاط البالغين 15 سنة فما فوق، مقارنة مع سنة 2018، بزيادة قدرها 1.6 في المئة من تلك التي عرفها حجم السكان النشيطين. وبذلك سجل معدل النشاط انخفاضا بتراجعه من 46 في المئة إلى 45.8 في المئة، وانتقل من 42 إلى 42.3 في المئة بالوسط الحضري، وتراجع من 53.2 إلى 52.2 في المئة قرويا. وبزيادة قدرها 1.5 في المئة، ارتفع حجم التشغيل ب 165 ألف منصب شغل، ناتج عن ارتفاع قدره 250 ألف وظيفة حضريا وتراجع ب85 ألف قرويا.

  • المساء:

• كشفت الصحافة الدولية أن المغرب أبرم اتفاقية مع الأرجنتين لاستيراد 440 مليون حشرة من أجل خلق توازن بيئي وحماية القطاع الفلاحي ومكافحة الحشرات الضارة. وحسب تفاصيل الاتفاق، فإن المغرب سیستورد 440 مليون حشرة، بمعدل 10 ملايين حشرة في الأسبوع، انطلاقا من مارس 2020 إلى غاية 15 ماي 2021، بما يعادل 44 أسبوعا من عملية الاستيراد. وتعد هذه العملية المعروفة بتقنية التعقيم، آلية مهمة لمحاربة الحشرات الضارة، تم العمل بها في العديد من الدول، وأظهرت نجاحها في حماية المنتجات، خصوصا الفواكه، وهو ما يسمح بتحقيق منتوج مهم والرفع من أرباح قطاع الفلاحة.

• دعت النقابة الوطنية للأطباء البياطرة الخواص وزارة الفلاحة، باعتبارها الوزارة الوصية على القطاع، إلى تشديد المراقبة في الأسواق ومنع صرف الدواء البيطري دون وصفة طبية بيطرية. وأضافت الهيئة النقابية المذكورة أن الطبيب البيطري هو المخول له، حسب تكوينه الأكاديمي، صرف الدواء البيطري وتتبع مساره عند الحيوانات. وانتقدت النقابة الوطنية للأطباء البياطرة الخواص، في بيان لها، “ممارسات” بعض الصيادلة من قبيل صرف أو استعمال الأدوية البيطرية بدون وصفة طبية، مبرزة أن هذه الأفعال “لا مسؤولة” وتهدد الصحة العامة البيطرية، بمفهومها الواسع الذي يشمل الإنسان والحيوان.

  • الأحداث المغربية :

• عرف نظام مراقبة المنتجات الصناعية عند الاستيراد تغيرا منذ فاتح فبراير الجاري، حيث عهد إلى ثلاث شركات عالمية لها فروع في البلدان المصدرة، بالإشراف على نظام المراقبة الجديد. ويتعلق الأمر بكل من شركة “آبلوس فومينت” و”مكتب فيريطاس” و”توف ريلان”، وهي الشركات، التي وقعت معها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في دجنبر 2019، اتفاقية يرخص بموجبها لهذه الهيئات بالقيام بمراقبة مطابقة المنتوجات الصناعية المستوردة. وللوقوف على مدى نجاعة هذا النظام الجديد، اجتمع، مؤخرا بالدار البيضاء، مسؤولون عن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مع نظرائهم من جمعية المعشرين المقبولين لدى إدارة الجمارك بالمغرب. وقد مكن هذا الاجتماع حسب بلاغ مشترك من استعراض التقدم الذي تحقق منذ الأيام الأولى لإطلاق هذا النظام الجديد للمراقبة عند الاستيراد .

• طالبت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين بضرورة أن تحترم الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب السيادة الاقتصادية والجبائية للبلاد. وقالت الرابطة، في بلاغ لها، إن تحديد السياسات الضريبية بحرية يعد مبدأ مسلما به حتى في بلدان الاتحاد الأوروبي، حيث توجد أنظمة ضريبية محفزة بأشكال جد متنوعة، مشيرة إلى أنها تابعت بانشغال عميق التطورات الأخيرة المتعلقة بقضية التقارب الضريبي بين المغرب والاتحاد الأوروبي كشرط للخروج من القائمة الرمادية للملاذات الضريبية.

  • العلم :

• أصبح بإمكان المواطنين المغاربة الحصول على عقود الازدياد إلكترونيا، دون تحمل عناء السفر إلى مدينة ازديادهم، حيث بإمكانهم التوصل بها في البيت عبر البريد المضمون، وذلك من أجل تيسير الخدمة على المواطنين القاطنين بعيدا عن أماكن ازديادهم. وحسب ما أوضحه رئيس الحكومة ، سعد الدين العثماني، في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي، فإن عقود الازدياد الموجزة والكاملة أصبحت متوفرة على الأنترنت، ويمكن طلبها مباشرة من الموقع الخاص بالحالة المدنية www.alhalalmadania.ma” . وأشار إلى أن التوصل بعقود الازدياد في البيت عبر البريد المضمون يعد خطوة أولى لتيسير الخدمة على المواطنين القاطنين بعيدا عن أماكن ازديادهم، في انتظار خطوات أخرى مماثلة.

• علم لدى ولاية أمن سطات أن شخصا كان موضوعا تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية بحث قضائي للاشتباه في تورطه في الضرب والجرح الخطيرين بواسطة السلاح الأبيض، قد وافته المنية، في الساعات الأولى من صباح الأحد، بالمستشفى الجهوي بالمدينة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن الشرطة القضائية كانت قد احتفظت بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، للبحث معه حول تورطه في قضية ضرب وجرح خطيرين بسبب سوء الجوار، غير أنه صرح، خلال فترة إيداعه، بتناوله لقرص مبيد للفئران قبل واقعة توقيفه، بعدما اعتقد بأن الضحية قد فارق الحياة، وهو ما استدعى نقله على وجه السرعة للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية قبل أن توافيه المنية.

  • الاتحاد الاشتراكي:

• أكد مستشار جلالة الملك، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، أندري أزولاي، بالصويرة، أن اجتماع مركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري في المغرب ببيت الذاكرة والإعلان بهذه المناسبة عن إطلاق مشروع معهد “إنسانية”، “يعطي معنى وشرعية عميقة للحظة الاستثنائية للزيارة التاريخية لجلالة الملك، منذ أيام قليلة، إلى هذا الفضاء الرمزي”. وفي كلمة خلال افتتاح أشغال هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع جمعية الصويرة – موكادور والمؤسسة الألمانية “كونراد أديناور سيفتونغ”، أشار أزولاي إلى أن هذا اللقاء العلمي “استثنائي على أكثر من صعيد”، مسجلا أن الاجتماع ينعقد بعد الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى هذا الفضاء، الذي “دونت فيه صفحة جديدة من التاريخ”. وفي هذا الصدد، سجل أزولاي أن الزيارة التي قام بها جلالة الملك مؤخرا، إلى بيت الذاكرة، كان لها وقع “غير مسبوق” على مختلف الاتجاهات والمناطق.

• كتبت المجلة الشهرية الفرنسية “العلوم والمستقبل” (Sciences et Avenir) أن “نور 3” الذي ينتصب في جنوب المغرب كأكبر برج للطاقة الشمسية في العالم، يسير بالمغرب قدما نحو مستقبل الطاقات المتجددة. وأكدت المجلة الفرنسية التي أفردت روبورتاجا لهذه المحطة الشمسية تحت عنوان “ورزازات، برج نور 3: المعمل الشمسي بقمرين” أنه، “ووسط المناظر الطبيعية المشابهة لسطح القمر، ينظر برج نور 3 من علو 243 مترا إلى آلاف المرايا التي ترقص من حوله على إيقاع الشمس المغربية، وكأنه صاروخ يستعد للإقلاع من كوكب سحيق البعد في اتجاه “أحد قمريه”. وهكذا – تضيف الصحيفة- ومرة واحدة في السنة، يتم اختبار هذه الآلاف من المرايا عبر تركيز أشعة الشمس صوب نقطتين في السماء، بما يولد هذا الانطباع لـ “قمرين” يحيطان بـ “نور 3”. فـ “هذا الانطباع البصري هو نتاج اختبار يتم إجراؤه على المرايا التي تزود البرج بالضوء. ومرة واحدة في السنة، وفقط لبضع ساعات، يجري اختبار آلية دوران المرايا عبر توجيه جميع أشعة الشمس التي تعكسها باتجاه نقطتي تركيز في السماء، بما يعطي قمري نور 3”.

  • بيان اليوم :

• أعلنت المديرية العامة للضرائب عن إطلاق خدمة رقمية جديدة تمكن أصحاب امتياز بيع العربات من الدفع الالكتروني للواجبات الثابتة المحددة في 300 درهم، المطبقة على إيصالات الشروع في استعمال العربات المنجزة بعد انتهاء فترة صلاحية الإيصال بالشروع في الاستعمال المؤقت. وأوضحت المديرية، في بلاغ، أن هذه الخدمة الجديدة، التي يمكن الولوج إليها من خلال خدمة SIMPL/التسجيل والتمبر، تندرج في إطار مواصلة استراتيجيتها لرقمنة وتحسين خدماتها الالكترونية “SIMPL”. وأبرز المصدر أن شهادات الدفع تتضمن مرجعا للتأكد من صحتها وصدق المعلومات الواردة فيها، وذلك باستخدام الخدمة المتاحة على بوابة المديرية العامة للضرائب (www.tax.gov.ma).

• أكدت صوفي دو بييري، الباحثة المشاركة في معهد توماس مور، أن المغرب يشكل “قطبا للاستقرار السياسي والديني في المنطقة وخارجها”. ففي دراسة عنوانها “الأمة والدين .. التجربة المغربية”، التي نشرت مؤخرا من طرف مجموعة التفكير هاته، تستعرض المؤلفة المعايير التي تتيح الفهم الجيد “لوضعية المغرب الذي يشكل مثالا متفردا للبناء السياسي- الديني”. وأكدت صوفي دو بييري أن “ملكا له سلطة زمنية وروحية، والتوجه الديني الذي يسعى إلى تدعيم سبيل الاعتدال، والرغبة في فرض الذات، ليس فقط كنموذج ولكن كصوت بديل، هي خصائص من بين أخرى تبرر قيامنا بتحليل مفصل لهذه “الخصوصية” المغربية.

  • رسالة الأمة :

• بعد شهرين من تعهد وزيرها في الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، باتخاذ كافة الإجراءات التي تمنع الاعتداء المادي على عقارات الغير دون سلوك المساطر القانونية لنزع الملكية، سارعت الأغلبية الحكومية بمجلس النواب إلى وضع مقترح قانون يتعلق بتجريم الاعتداء المادي للسلطات العمومية على الممتلكات الخاصة. ويهدف هذا المقترح، الذي تتوفر”رسالة الأمة” على نسخة منه، إلى تحصين الحقوق العينية وضمان حرية الملكية الخاصة، وفق ما تنص عليه أحكام الدستور. وأفادت المذكرة التقديمية للمقترح، بأن هذا الأخير يتوخى كذلك، “تقليص عدد وحجم المنازعات القضائية بشكل كبير”، و”تجنيب مالية الدولة نزيفا خطيرا للتعويضات المحكوم بها، نتيجة عدم احترام المساطر القانونية لنزع الملكية للمنفعة العامة”.

• تصدر المغرب دول القارة الإفريقية، واحتل المرتبة 18 عالميا في تقرير مؤشر “أجيليتي اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة لسنة 2020″، لأفضل الظروف لمزاولة الأعمال بين الأسواق الناشئة على مستوى العالم، رغم تراجعه بدرجة واحدة، مقارنة مع ترتيب السنة الماضية. وكشف التقرير، الذي صدر أمس الاثنين، أن المغرب احتل هذه المرتبة ضمن هذا المؤشر، الذي شمل 50 دولة عبر العالم، بعد حصوله على معدل 5.15 نقط. ويقيم مؤشر شركة “أجيليتي”، التي تعد واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الخدمات اللوجيستية المتكاملة، الدول انطلاقا من ثلاثة محاور رئيسية، تشمل أساسيات مزاولة الأعمال، وفرص الخدمات اللوجستية الدولية والمحلية.

About fnadmin