‘مصطفى بايتاس’: وتيرة التلقيح تسير بشكل جيد ولن نكون مرغمين على فرض (جواز التلقيح)

في جوابه على سؤال ألقي عليه خلال الندوة الصحافية الأسبوعية عقب انعقاد المجلس الحكومي، بخصوص الكيفية التي ستتعامل بها الحكومة مع موضوع إلزام الموظفين بالإدلاء بجواز التلقيح، قال ‘مصطفى بايتاس‘، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن عملية التلقيح حاليا تسير بوتيرة جيدة، وهناك إقبال كبير عليها، مضيفا: “إيلا بقينا غادين فهاد الوتيرة لن نكون في حاجة إلى إجبار أي أحد”.

وبخصوص ارتفاع الأسعار، قال بايتاس إن ذلك يفرضه السياق الدولي مضيفا “وهذه حقيقية علينا أن نعترف ونؤمن بها”. وأوضح المتحدث  : “نحن نعيش سياقا صعبا يتسم بالتهاب الأسعار في السوق الدولية، والحكومة تقوم بمجهود كبير لكي تحافظ على استقرار أسعار المواد الأساسية”.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الغلاف المالي الذي أُنفق على دعم مادة الدقيق، عن طريق صندوق المقاصة، بلغ 774 مليون درهم (7.74 مليار سنتيم)، في شهر يناير الماضي.

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته أن وفرة المحصول الفلاحي خلال السنة الفلاحية الفارطة ساهمت في توفير عدد من المواد الاستهلاكية في السوق بثمن معقول خلال السنة الحالية، التي تتسم بشح كبير في التساقطات المطرية، رابطا ارتفاع أسعار مواد أخرى بتقلبات السوق الدولية.

علاقة بذلك، وبخصوص الإجراءات التي ستتخذها الحكومة من أجل توفير المياه، في ظل استمرار تناقص الموارد المائية المتوفرة، قال بايتاس: “كنطلبو الله يغيثنا في الشهور المقبلة، لكن الحكومة تواصل الليل والنهار، وتقوم بعمل كبير تفاديا لحدوث انقطاعات في الماء”.

About محمد الفاسي