اللجنة العلمية والتقنية لمكافحة كوفيد -19 توصي بإعادة فتح الحدود بالمملكة المغربية “في أقرب وقت ممكن”

أوصت اللجنة العلمية والتقنية لمكافحة كوفيد -19 بإعادة فتح الحدود بالمملكة المغربية “في أقرب وقت ممكن” ، بالنظر إلى حجم التبعات الاقتصادية والاجتماعية والصحية الناتجة عن قرار الإغلاق الذي اتخذته الحكومة.

وبررت اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد هذه التوصية بـ “استقرار الوضع الوبائي في المغرب رغم الذروة التي ستمتد حتى منتصف فبراير”.

الأمر نفسه ينطبق على اللجنة العلمية للتطعيم ضد كوفيد التي دعت الحكومة إلى فتح الحدود في أسرع وقت ممكن.

كما ذكر سابقًا الأستاذ مولاي مصطفى الناجي ، عالم الفيروسات ومدير مختبر علم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، أصدر العلماء توصيتهم ، لكن القرار لا يزال “سياسيًا” بدرجة أكبر.

وفي هذا السياق صرح سيد عفيف عضو اللجنة العلمية للتحصين أن “الفيروس السائد اليوم في المملكة هو أوميكرون بنسبة 95٪ من الحالات. لذلك ، يجب إعادة فتح الحدود في أسرع وقت ممكن لتسريع انتعاش الاقتصاد الوطني المتضرر من الوباء “.

وبحسب عضو آخر في اللجنة العلمية والتقنية لمكافحة كوفيد -19 ، سعيد متوكل ، “في المغرب ، لا يزال الجدل المجتمعي والسياسي حول فتح الحدود قائما بين جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية. لكن المؤشرات الوبائية يجب أن تطرح أثناء المناقشة”.

لم يكن هذا العضو في اللجنة العلمية متشائمًا للغاية ، لكنه أكد مع ذلك أن “نهاية الجائحة متوقعة في الربيع ، لأننا سنتعايش بشكل طبيعي مع المرض”.

About محمد الفاسي