سماسرة الجماعات الترابية في الإختناق

أصدرت وزارة الداخلية بالمملكة مذكرة موجهة إلى الولاة و العمال، قصد إعداد و تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم سنة 2022.

و المستجد في هذه الدورية هو حث رؤساء الجماعات الترابية والأقاليم والجهات، باعتبارهم آمرين بالصرف، بإعداد ميزاية الجماعات الترابية ضمن منظومة التدبير المندمج للنفقات ‘GID’، و هذا سيجعل الجماعات الترابية إدراج جميع العمليات المتعلقة ببرمجة الميزانية و من خلالها سيتم تحضير مسودة الميزانية و التاشير عليها من طرف سلطة الرقابة، و أن جميع الأمرين بالصرف، أي رؤساء الجماعات الترابية، ملزمون، ابتداء من هذه السنة المالية، تحميل الوثائق المصاحبة لمشروع الميزانية بدءا من شهر أكتوبر 2021. و من خلال نفس المنظومة سيتم تدبير مداخيل الجماعة، و تعميم استعمال منصة ‘ROKHASS’ في ميدان التعمير ومايتعلق بكل رخص السكن والرخص التجارية وشواهد المطابقة وتسليمها وتحسين أيضا تدبير الجبايات المحلية و الأملاك الجماعية.

وتأتي هذه الدورية للحد من استعمال الورق و لرقمنة منظومة التدبير الميزانياتي، وستصعب الأمور على سماسرة بعض الجماعات الترابية المعتادين على التعامل الورقي مع المواطنينن قصد ابتزازهم و أخذ الرشوة مقابل تسهيل حصولهم على مصالحهم .

About محمد الفاسي