أخنوش: ملامح الأغلبية الحكومية ستتضح الأسبوع المقبل والعثماني اعتذر عن حضور الإجتماع

قال رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش في الرباط، يوم الخميس، أن الجولة الأولى من المشاورات لتشكيل الحكومة، والتي ستستمر على أساس منتظم ، كانت “مهمة ومثمرة” وستتضح ملامح الأغلبية الحكومية خلال الأسبوع المقبل.

وقال أخنوش في تصريح للصحافة أنه خلال المشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة التي انتهت جولتها الأولى الأربعاء، “عقدنا اجتماعات مع مجموعة من قيادات الأحزاب السياسية قدم خلالها كل طرف رؤيته ورؤيته، تقدير هذه المرحلة “.

وهكذا ، أكد رئيس الحكومة المكلف أن “حزب العدالة والتنمية (PJD) اعتذر ، وكذلك فعلت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد (PSU) ، نبيلة منيب ، التي أبلغتني أنها ستصطف مع المعارضة”. في وقت سابق اليوم ، واصل أخنوش مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من خلال الاجتماع مع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بن عبد الله ، والأمين العام للحركة الديمقراطية والاجتماعية ، عبد الصمد أرخان ، والأمين العام لواء جبهة القوى الديمقراطية مصطفى بنعلي ومنسق تحالف اليسار عبد السلام لعزيز.

وبدأ أخنوش الاثنين مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من خلال المشاورات مع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة (البام) عبد اللطيف وهبي ، الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة ، الأول. أمين الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشقر والأمين العام للحركة الشعبية محند لعنصر والأمين العام للاتحاد الدستوري محمد ساجد.

فاز حزب التجمع الوطني للأحرار (RNI) في انتخابات 8 سبتمبر بعد حصوله على 102 مقعدًا ، يليه حزب الأصالة والمعاصرة الذي يأتي في المرتبة الثانية بـ 86 مقعدًا ، PI (81 مقعدًا) ، الاتحاد الاشتراكي (35 مقعدًا) ، النائب (29 مقعدًا) ، PPS (21 مقعدًا) ، UC (18 مقعدًا) و PJD (13 مقعدًا) ، بينما تقاسمت الأحزاب الأخرى 12 مقعدًا.

About أحمد النميطة