جريدة ‘أبي سي دي سيفيا’ sevilla.abc ميناء طنجة المتوسط يخنق اقتصاد الجزيرة الخضراء وعلى الإتحاد الأوروبي أن يتدخل

كتبت جريدة ‘أبي سي دي سيفيا’ sevilla.abc في مقال مطول لها بخصوص تطور ميناء طنجة المتوسط بشكل سريع وانعكاس ذلك على اقتصاد الجزيرة الخضراء، نورد منه مقتطفات :

يحافظ ميناء طنجة المتوسط ​​، في المغرب ، على مسار نمو لا يمكن إيقافه ويعزز نفسه باعتباره تهديدًا خطيرًا لموانئ الشحن الإسبانية.

وحسب رئيس هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء (APBA) ، جيراردو لاندالوس ، فالأمر واضح و: “طنجة المتوسط ​​هي شأن دولة بالنسبة للمغرب ، كما هو الحال بالنسبة للبرتغال. نريد التنافس في إطار المنافسة الحرة ولكن لا يمكننا مواجهة مبادرات قوية للغاية من عدة دول مجاورة عندما وضعونا هنا في موقف صعب للغاية.”

لهذا السبب ، “تطلب الجزيرة الخضراء خلال معالجتها في البرلمان الأوروبي والمجلس صياغة صيغ تضمن بقاء الشحن العابر في أوروبا وأن المبادرة لا تقوض القدرة التنافسية للموانئ الأوروبية. في ميناء الجزيرة الخضراء ، من الضروري إعادة الشحن. إن 85٪ من عملياتها المرتبطة بالحاوية مرتبطة بهذا النشاط و 15٪ للتصدير والاستيراد”.

لذلك يجب على إسبانيا والاتحاد الأوروبي نفسه “دعم وحماية موانئ إعادة الشحن ، خاصة وأننا في بيئة من المنافسة القوية مع دول ثالثة ليست من الاتحاد الأوروبي. سيكون من المحزن أن يتم تطبيق لوائح الانبعاثات على الموانئ على الشاطئ الشمالي للمضيق وليس على تلك الموجودة على الشاطئ الجنوبي”.

ويحذر: “لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يتخلى عن سيطرته على موانئه وشحنه العابر. كل من يتحكم في إعادة الشحن يتحكم في سلسلة اللوجستيات ولا يمكن أن يكون في أيدي أطراف ثالثة. إذا كانت إسبانيا تريد حقًا الاستمرار في التطور كمنصة لوجستية عالمية رئيسية ، فيجب عليها الاستمرار في تعزيزها لأن هذا هو ما يعطي الحجم والقدرة التنافسية “.

About محمد الفاسي