الصورة تعبيرية لأحد ضحايا العقار بالخارج

“عقار الزومبي” أو “flakka” يجتاح الشباب والمركز المغربي لمكافحة السموم يصرح بأول حالة استقبلها

أصدر المركز المغربي لمكافحة السموم واليقظة الدوائية (CAPM) بعض التوصيات ، بعد أن جرى استقبال أول حالة بالمستشفى بسبب تعاطي عقار “flakka” ، المسمى أيضًا “عقار الزومبي”.

ويعد “فلكا” ، أحد أقوى عقارات الهلوسةفي العالم ، بدأ ينتشر بالمغرب مؤخرا ، مما تسبب في أضرار أولية لشاب يبلغ من العمر 23 عامًا ، حسب العدد الأخير من مجلة CAPM’s Toxicology.

وكتب مركز مكافحة السموم: “تلقى جهاز CAPM إخطارًا بخصوص شاب يبلغ من العمر 23 عامًا ، تم إدخاله إلى غرفة الطوارئ في حالة هياج شديد بعد تناول عقار يسمى Flakka”. كشفت المقابلات مع محيط الضحية أنه تناول هذا العقار ، وهو أحد المواد ذات التأثير النفساني المعروف باسم المنتجات الاصطناعية الجديدة (NPS).

وبناءً على نصيحة CAPM ، تلقى المريض “علاج الأعراض واستقرت حالته” ،يوضح المصدر.

تشير المراجعة أيضًا إلى أن المرضى الذين تناولوا هذا الدواء القوي قد يعانون من “متلازمة الأدرينالية ، أو متلازمة السيروتونين ، أو التشنجات ، أو الانفعالات ، أو الارتباك أو حتى الفشل الحشوي” ، والتي يمكن علاجها في الوقت المناسب عن طريق علاج الأعراض.

ويسبب Flakka ، المعروف أيضًا باسم alpha-PVP ، أو أملاح الاستحمام أو حتى السحابة التسعة ، سلوكًا “شديد العدوانية” لدى المستهلكين. غالبًا ما يرتبط أكل لحوم البشر والقتل والانتحار بهذا الدواء.

About محمد الفاسي