“الدرون” تراقب الغطاء الغابوي في بولمان وهذه هي أهم المعطيات

شرعت المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم بولمان، اليوم الإثنين، في اختبار قدرات (الدرون) في مراقبة الغابات والأحراش ووحيش الغابات ببولمان.

وأوضح المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم بولمان، أن: ” تسخير “الدرون” في مراقبة المجالات الغابوية، يدخل في إطار الاستراتيجية الجديدة لغابات المغرب 2020-2030، التي من مرتكزاتها، الرقمنة وإدخال التكنولوجيات الحديثة”، خصوصا وأن “الدرون” من بين الآليات التي ستساعد في المراقبة والتخطيط في المجال الغابوي”.

وصنّف المدير الإقليمي اختبار قدرات “الدرون” إلى تجربتان: “الأولى همت سهوب الحلفاء وأزير بمنطقة القصابي، والثانية استهدفت مراقبة الغابات وأشغال التشجير والمخالفات الغابوية على صعيد غابتي عين النقرة وعشلوش”.

وأشار المتحدث، أن: “الهدف من هذه التجارب يتمثل في الوقوف على مدى فعالية هاته الآليات في مراقبة المجالات الغابوية، وذلك قبل اعتمادها في القريب العاجل في المراقبة والتخطيط الغابوي ومحاربة الحرائق الغابوية، وكذا تتبع أشغال التشجير وإنجاز المسالك الغابوية ومراقبة التنوع البيولوجي وحالة الوحيش”.

وتمت هذه العملية بتعاون بين مصلحة الجرد الغابوي الوطني بالرباط ومصلحة الدراسة والتهيئة والتخطيط بفاس ومكتب للدراسات، وبحضور أطر المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم بولمان.

About أحمد النميطة