حماس تقول بإطلاق 130 صاروخا على تل أبيب وإسرائيل تغير جوا وتعلن حالة الطوارئ..

أعلنت إسرائيل حالة الطوارئ في مدينة اللد على إثر الصدامات بين المواطنين العرب والشرطة..

حذر مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط ، تور وينيسلاند ، مساء الثلاثاء أن كلا من إسرائيل وحركة حماس الإسلامية تتجهان نحو “حرب شاملة” ، داعيا الطرفين إلى إنهاء الاشتباكات “على الفور”.

وغرد وينسلاند قائلا “توقفوا عن إطلاق النار على الفور. هذا التصعيد يتجه نحو حرب واسعة النطاق. يجب على القادة من جميع الأطراف المشاركة في خفض التصعيد. الحرب في غزة ستكون مدمرة وسيدفع الناس العاديون الثمن.

من جهته حذر وزير الدفاع الإسرائيلي ، بيني غانتس ، مساء الثلاثاء من أن الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة هي “مجرد بداية” لحملة للجيش الإسرائيلي لا يزال لديها “الكثير من الأهداف في الأفق” لإضعاف حركة حماس الإسلامية المسلحة التي تسيطر على قطاع غزة بالاراضي الفلسطينية والتي اطلقت مئات الصواريخ على اسرائيل منذ يوم الاثنين.

وقال بعد مقتل ثلاثة اشخاص في اسرائيل يوم الثلاثاء في ضربات صاروخية اطلقت من غزة “ما من دولة ذات سيادة لن تقبل اطلاق النار على سكانها ولا نقبل ذلك.”

وقال الجناح العسكري لحركة حماس أنه أطلق 130 صاروخا على العاصمة تل أبيب ردا على تدمير سلاح الجو الإسرائيلي في وقت سابق مساء اليوم لمبنى مكون من اثني عشر طابقا في غزة ، حيث كان لكوادر الحركة مكاتبهم.

وقال زعيم حماس إسماعيل هنية في خطاب متلفز مساء الثلاثاء “إذا أرادت (إسرائيل) تصعيدا ، المقاومة جاهزة وإذا أرادت (إسرائيل) التوقف فنحن مستعدون أيضا”.

وخلفت الغارات الاسرائيلية على غزة 30 قتيلا فلسطينيا منذ مساء الاثنين.

كما دعا زعيم حماس وكالات إنفاذ القانون الإسرائيلية إلى الانسحاب من ساحة المسجد في القدس الشرقية ، حيث يتحكمون في الوصول.

يأتي اندلاع العنف بين حماس وإسرائيل بعد عدة أيام من الاشتباكات في القدس الشرقية ، وهي جزء فلسطيني من المدينة تحتلها إسرائيل بشكل غير قانوني وضمتها ، وفقًا للقانون الدولي. خلفت هذه الاشتباكات مئات الجرحى في عدة أيام.

About محمد الفاسي